الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 10:17 م - آخر تحديث: 09:29 م (29: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
الربيعي: قوى خارجية تعقد أزمة العراق
اتهم موفق الربيعي المستشار السابق للأمن الوطني في العراق, قوى إقليمية ودولية من بينها إيران والولايات المتحدة بتعقيد المشهد السياسي في العراق.

وقال الربيعي القيادي في الائتلاف الوطني الذي يتزعمه عمار الحكيم في تصريح للجزيرة إن تحالفهم مع ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي دخل في نفق مسدود ومظلم.

كان الربيعي قد قال في تصريحات سابقة إن أكبر إخفاقات الحكومة عدم تحقيقها المصالحة الوطنية, "وإن "قاسم سليماني ضابط المخابرات الإيراني في العراق هو من يمسك الملف العراقي وإن له القول الفصل في ذلك".

يأتي ذلك بينما يستمر الفراغ السياسي, وتتزايد المخاوف من عدم تحقيق تقدم بمفاوضات تشكيل الحكومة, مع اجتماع الفصيلين السياسيين الرئيسين للمرة الثانية فقط منذ انتخابات مارس/آذار.

وتشير رويترز إلى أن الاجتماع الذي ضم رئيس الوزراء الحالي المنتهية ولايته رئيس كتلة دولة القانون نوري المالكي ورئيس الوزراء الأسبق رئيس قائمة العراقية إياد علاوي في وقت سابق أمس لم يكن يتوقع عنه شيء.

وقال أسامة النجيفي القيادي البارز بقائمة العراقية إن الاجتماع كان خطوة باتجاه مفاوضات جادة مع "دولة القانون"، لكنه أضاف أن الاجتماع الذي استمر ما يزيد على ساعة لم يتطرق للقضية الشائكة الخاصة بمنصب رئيس الوزراء. وأضاف "اتفقنا على أن تلتقي اللجان المعنية بالتفاوض لبحث كل القضايا وإمكانات التعاون وتشكيل تحالف".

من جهته قال علي الدباغ العضو البارز بدولة القانون والمتحدث باسم الحكومة العراقية إن الهدف من اللقاء ليس السعي من أجل اتفاق بين دولة القانون والعراقية من دون مشاركة آخرين من التحالف الوطني.

يشار إلى أن أحدا من الكتلتين لم يفز بأغلبية واضحة بالبرلمان تمكنه من تشكيل الحكومة منفردا, مما أدى إلى جمود سياسي يضاعف المخاوف من تصاعد العنف ويهدد بتعطيل إصلاحات اقتصادية ضرورية. كما يهدد بعرقلة خطط أميركية لإنهاء العمليات القتالية في العراق في أغسطس/آب المقبل, كما تقول رويترز.

ويصادف اليوم الأربعاء الذكرى السنوية الأولى للانسحاب الأميركي من المدن العراقية في أولى خطوات تطبيق الاتفاقية الأمنية التي وقعت بين حكومة بغداد وواشنطن.

وقد نصت بنود الاتفاقية على تطبيق جدول زمني للانسحاب التدريجي للقوات الأميركية من العراق ينتهي مع نهاية العام القادم.

كما تمر اليوم أيضا الذكرى التسعون لثورة العشرين في العراق التي انطلقت ضد الاحتلال البريطاني في 30 يونيو/حزيران 1920 وكانت أحد الأسباب المباشرة التي دفعت بريطانيا إلى السماح بقيام نظام حكم عربي وتأسيس المملكة العراقية في العام 1921.

الجزيرة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024