الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 07:48 م - آخر تحديث: 06:56 م (56: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
أوباما :نتانياهو مستعد للمخاطرة من أجل السلام
أعرب الرئيس باراك أوباما الثلاثاء عن اعتقاده بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لديه العزم على المخاطرة من أجل السلام بينما أكد الأخير أن الوقت قد حان للانتقال إلى المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين.

وقال أوباما في تصريحات للصحافيين عقب استقباله نتانياهو في البيت الأبيض إن نتانياهو "يريد السلام كما أن حكومته جادة في اسئتناف مفاوضات السلام المباشرة مع الفلسطينيين".

وأشاد أوباما بالتقدم الحقيقي في قطاع غزة مشددا على أن الولايات المتحدة "لن تطلب مطلقا من إسرائيل اتخاذ خطوات تقوض من أمنها".

ونوه أوباما بقرار الحكومة الإسرائيلية تخفيف الحصار البري المفروض على قطاع غزة، وذلك بعد أن كان قد أعلن خلال لقائه برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الشهر الماضي عن تقديم مساعدات بقيمة 400 مليون دولار للضفة والقطاع.

وأكد أن نتانياهو "يريد السلام وسيجازف من أجله كما أن لديه نية في الدخول في مفاوضات جادة مع الفلسطينيين وصولا لتحقيق هدف الدولتين مع ضمان أمن إسرائيل وتحقيق آمال الفلسطينيين" في إقامة دولتهم المستقلة.

وشدد على أن "الفرصة مواتية أكثر من أي وقت مضى" لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين مؤكدا في الوقت ذاته أن تحقيق هذا الهدف "يتطلب عملا شاقا وجهدا".

وقال أوباما إن إدارته تتوقع أن تقود المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى عقد مفاوضات مباشرة ""قبل نهاية فترة تجميد البناء الاستيطاني الإسرائيلي في شهر سبتمبر/أيلول القادم" معتبرا أن "إسرائيل مستعدة لعقد هذه المفاوضات وهو أمر نشيد به".

وحث الدول العربية على مساندة عملية السلام مؤكدا أن "الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لن ينجحا من دون قيام الدول المحيطة بالاستثمار في عملية السلام".

وأكد أوباما أن ثمة مصالح إستراتيجية وقيم مشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل معتبرا أن العلاقة بين البلدين "لا تنفصم".

وقال إنه ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي العديد من القضايا من بينها ملف غزة مشيدا في هذا الصدد بفتح المجال أمام دخول المزيد من السلع إلى القطاع غير أنه أكد في الوقت ذاته وجود توتر على الأرض ينبغي حله عبر جهود تبذلها الولايات المتحدة وإسرائيل واللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط بغرض مواصلة العمل لتحقيق الرفاهية للفلسطينيين في غزة وعدم السماح في الوقت ذاته بتقويض الاحتياجات الأمنية لإسرائيل أو السماح بوصول الأسلحة والصواريخ إلى حركة حماس.

وحول عدم انضمام إسرائيل لمعاهدة منع الانتشار النووي، أكد أوباما أنه "لا يوجد تغيير في سياسة الولايات المتحدة حيال هذه القضية بالنظر إلى التهديدات ضد إسرائيل".

وقال إن إسرائيل لها متطلبات أمنية فريدة في ضوء التهديدات القائمة في المنطقة مشددا في الوقت ذاته على أن واشنطن لديها "التزام راسخ" تجاه أمن إسرائيل ولن تطلب منها ما يقوض احتياجاتها الأمنية.

ومن ناحيته وصف نتانياهو محادثاته مع أوباما بالممتازة مؤكدا أنهما مستمران في العمل لحماية المصالحة المشتركة للدولتين ضد ما أسماه ب"التهديدات الجديدة".

وقال إن التهديد الأكبر في الوقت الراهن هو إمكانية امتلاك إيران أسلحة نووية، مشيدا في هذا الصدد بموقف واشنطن حيال عدم تمكين طهران من امتلاك أسلحة نووية كما دعا الدول الأخرى إلى الاقتداء بأميركا وفرض عقوبات أشد قسوة على إيران.

وأكد التزام حكومته بالسلام مع الفلسطينيين معتبرا أن هذا السلام سوف "يحسن من حياة الإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة بشكل عام".

وأبدى نتانياهو استعداده "لفعل الكثير لتحقيق السلام" غير أنه شدد على أن بلاده في حاجة إلى "الحصول على سلام آمن" بحيث لا تكون عرضة لصواريخ إيرانية ضدها.

ودعا إلى الانتقال لعقد محادثات مباشرة مع الفلسطينيين "للوصول إلى تحقيق السلام الذي يعد الخيار الأفضل للجميع" معتبرا أن "ثمة فرصة فريدة لتحقيق السلام" بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024