الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 07:20 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
حمد تدعو الى تنظيم ملتقى عالمي ودولي للأيتام
دشن اليوم في العاصمة صنعاء فعاليات (ملتقى أيتام اليمن والعالم العربي 2010م)والذي تنظمه جمعية الإتقان الإجتماعية الخيرية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للتوعية وبرعاية رئيس الجمهورية.

وفي حفل تدشين الملتقى الذي يقام تحت شعار(جيل يبني وطنه ويحميه) أكدت وزيرة الشؤون الإجتماعية والعمل- أمة الرزاق علي حمد " على ان الحكومة تضع اليتيم ضمن قائمة أولوياتها، وتوليه اهتماما كبيرا.مشيرة إلى تجسيد ذلك الإهتمام في " الواقع وما هو موجود يشهد عليه"، معبرة عن تعويلها على المجتمع المدني في القيام بأدوار مكملة لدور الحكومة، مشيرة على قيامها أحيانا بذلك الدور، وخاصة في الريف، مؤكدة الحاجة إلى الاندماج مع المجتمع المدني.

وأوضحت الوزيرة عن استعداد وزارتها لتنفيذ دراسة ميدانية مهمتها البحث عن احتياجات الأيتام وتطوير دور الرعاية. لافتةً إلى دعم الرئيس ورعايته للأيتام، وحديثه معها مرة أن إذا " احتجتم منزلي في عدن فخذوه" لصالح الأيتام، مشيرة إلى إقرار مجلس الوزراء للائحة تنظيمية لدور رعاية الأيتام الهادفة لتطوير قدرات ومهارات الأيتام .

وفي كلمات وجهتها للأيتام عولت وزيرة الشؤون الإجتماعية والعمل "عليهم في أن يكون في " كل المواقع بل وفي مواقعنا"، في إشارة منها لمواقع الوزارة"، مقدما لهم التحية قبل أن توجهها لكبار الضيوف المشاركين في احتفالية التدشين، ومتمنية في ذات السياق بتنظيم ملتقى عالمي ودولي للأيتام، الذي عدته مناسبة سنوية للتقييم والمراجعة، ناقلة لهم اعتذار راعي الحفل وزير الأوقاف والإرشاد عن مشاركتهم تدشين ملتقاهم لظروف طارئة ألمت به.

من جهته اشار المدير التنفيذي لجمعية الإتقان- الشيخ/ فيصل السلمي" إلى ان انطلاق الملتقى الأول لأيتام اليمن كان في 2005، وبداية مشاركته من 4 محافظات، ليرتفع عدد المحافظات المشاركة في الملتقى السادس إلى 9 محافظات، وهو الأمر الذي يجعل الملتقى السادس متميز، عن الملتقيات السابقة، إضافة إلى تميزه بالقرارات والرعاية.

وفيما أوضح عن سعي جمعيته ومنذ تأسيسها وبكل جهودها لتحقيق أهدافها في خدمة المجتمع بشكل عام والأيتام بشكل خاص، قال بأن جمعيته ومن منطلق الشراكة والشفافية، اتجهت للبحث عن المشاركة والتعاون مع الهيئة الوطنية للتوعية، التي قال إنه " لم يجد فرقا بين أهدافهم وأهدافها"، شاكرا للهيئة مبادرتها، مثلها الراعي الرسمي شركة المثنى للتجارة والاستثمار ، وشركة إم تي إن وكاك بنك الإسلامي لجهودهم التي بذلوها لإنجاح فعالية ملتقى الأيتام اليمن والعرب.

وقال ( السلمي) إن فعالية الملتقى ليست فعالية الجمعية ولا الهيئة، وإنما هي فعالية اليمن كل اليمن، التي قدمت مبادرة عربية للعرب ولأجل رسم صورة اليمن المشرق ومدت يدها وأطلقت مبادرة الأيتام العرب.

ودعا المدير التنفيذي لجمعية الإتقان كل الجهات والأطراف التعاون والتفاعل لإنجاح فعالية الملتقى السادس، مقدما اعتذاره للمشاركين دولة فلسطين وبعض الدول العربية الأخرى التي قدمت لهم الدعوة للمشاركة، بسبب عدم استكمل بعض الإجراءات، متمنيا التغلب عليها حتى يتم لحاقهم ومشاركتهم بالملتقى.

الحزمي:الملتقى مساهمةً في توطيد الوحدة العربية:

وفي كلمة رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى- الدكتور صادق الحزمي أكد فيها حرص الملتقى السادس ومساهمته توطيد الوحدة العربية وترسيخ قيم الوسطية والإعتدال، وهو الأمر الذي " تصبوا إليه القيادة السياسية في اليمن" حد تعبيره، وجعلهم يسعون لعقد هذا اللقاء في أرض العروبة ومهدها.

وقال مخاطبا الأيتام العرب :" ولعل تواجدكم معنا في هذا اليوم فأل خير لتحقيق حلم شعوبنا العربية ومعهم القيادة السياسية اليمنية في أن يصل مشروعها الجديد- الإتحاد العربي- إلى حيز التنفيذ".

اما كلمة الهيئة الوطنية للتوعية والتي القاها نائب مديرها التنفيذي- عبد الله أبو حورية اكد فيها الحاجة إلى تضافر كل الجهود للقيام بأنشطة وأعمال تصب في رعاية الأبطال، صفة أطلها على الأيتام، وهي الصفة التي قال إن الرئيس صالح يطلقها على الأيتام، مشيرا إلى أن مشاركة الهيئة في تنظيم وتنفيذ ملتقى أيتام اليمن والعالم العربي تأتي تجسيدا للمبادئ والأسس التي تؤمن بها وتعمل على تحقيقها من خلال التعاون والشراكة مع منظمات المجتمع المدني، وعلى رأسها جمعية الإتقان الإجتماعية الخيرية.

وأشار إلى أن المشاركة في بناء جيل ملتزم بمبادئ وقيم وأخلاقيات الدين الإسلامي متشبع بحب الوطن ومحافظته على مكتسباته وثوابته ومقدراته حريص على النظام الجمهوري ووحدته وأمنه واستقراره من أهداف هيئته، موضحا أن تنظيم الملتقى، الذي وصفه بـ"الرائع" يعد نموذج وثمرة من ثمار الشراكة مع إخوانهم في جمعية الإتقان.

كما يعد تنظيم الملتقى من جهة نظر نائب المدير التنفيذي في الهيئة الوطنية للتوعية " تجربة ونموذج لما يجب أن تقوم به منظمات المجتمع المدني من خلال العمل المشترك، وفي إطار الثوابت الوطنية نحو المجتمع"، مؤكدا استعداد الهيئة باعتبارها واحدة من منظمات المجتمع المدني- للعمل والتعاون مع كل من يعمل من أجل الوطن وكل من يساهم في خدمة المجتمع وتعزيز الإنتماء للوطن".

وتمنى أبو حورية من كل الجهات والمؤسسات والمنظمات والأفراد أن تسهم في تلك الأعمال الخيرية والوطنية، وخصوصا منها تلك الأعمال التي تعزز قدرات الشباب وتؤهلهم لخدمة وطنهم، ملفتا إلى أن رعاية وتأهيل اليتيم في اليمن هي من أولويات خطط التنمية البشرية التي يؤكد الرئيس صالح في العديد من خطاباته وتوجيهاته، وتجسيد ذلك في دعمه اللامحدود لكل المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية برعاية الأيتام.

وفي حين دعا نائب المدير التنفيذي في الهيئة الوطنية للتوعية إلى السعي في بناء جيل قادر على بناء وطنه وحمايته، تحدث عن نموذجين للأيتام، أولها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، أما الآخر فهو الرئيس علي عبد الله صالح.

مشاركة 250 يتيماً من اليمن و11 دولة عربية:

وفي كلمة الشركة الراعية الرسمية وهي شركة المثنى للتجارة والإستمثار ، أشار ( ناصر صالح مثنى) إلى الشراكة والدعم الذي تقدمه شركته للأعمال الخيرية، منها رعاية وتأهيل الأيتام، وذلك منذ تأسيسها في العام 19970، وحتى الآن، وفي إطار مسؤوليتها الإجتماعية، ملتفا بالمقابل إلى سعيها في المساهمة في تطوير الإقتصاد الوطني، حتى يكون اقتصادا قويا وموازيا للإقتصاد الحديث.



لكن المحتفى بهم وهم الأيتام في كلمة لهم ألقاها نيابة عنهم ( نصر علي سعيد منيف) عبروا عن افتخارهم بإقامة الملتقى السادس باليمن، وكل أمنيتهم أن يستفيدوا ويكتسبوا المزيد من الخبرات والتجارب والمعارف، وممارسة هواياتهم الثقافة والرياضية والوطنية والعلمية، مقدما شكره لجمعية الإتقان وهيئة التوعية.

هذا وقدم تم تكريم وزيرة حقوق الإنسان ( أمة الرزاق علي حمد) بلوحة القدس وجمل المحامل من قبل سفير دولة فلسطين بصنعاء، كما قُدمت في الحفل فقرات فنية إنشادية لبراعم من الأطفال كما قدمت مسرحية بعنوان (كهاتين) جسدت معاناة اليتيم في الحياة،وتحولها الى سعاده وهناء في ظل جهات تقوم برعايته وتعليمه والاهتمام به "جمعية الاتقان الخيرية انموذجاً".

هذا ويشارك في الملتقى الذي يستمر لمدة 10 ايام (250 يتيماً) من مختلف محافظات الجمهورية،وبمشاركة 11 دول عربية لأول مرة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024