الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 08:39 م - آخر تحديث: 08:28 م (28: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - المؤتمرنت- أمير العيدروس، وزير النفط والمعادن اليمني

المؤتمرنت -
وزير النفط: تحرّك سياسي وتجاري لتحسين أسعار بيع الغاز إلى كوريا
كشف وزير النفط والمعادن أمير سالم العيدروس عن أن هناك جهوداً كبيرة تبذل في سبيل تحسين إيرادات مشروع الغاز الطبيعي المسال، كما يتم التحرّك باتجاه شركة كوجاز الكورية على المستويات السياسية والتجارية لتحسين أسعار بيع الغاز وتحسين العائد.

وأكّد العيدروس في ندوة عقدت مساء أمس "الثلاثاء" بوزارة النفط والمعادن أنه تم تحويل 20 شحنة غاز حتى 31 أغسطس الماضي كانت مخصّصة للسوق الكورية، إلى أسواق الهند والصين واليابان وإسبانيا والكويت مما حقّق عوائد إضافية لليمن في حدّها الأدنى 322 ألف دولار وفي حدّها الأعلى 15 مليون و234 ألف دولار، وبمتوسّط 4 ملايين و761 ألف دولار لكل شحنة.

وقال العيدروس إن الحكومة اليمنية تمكّنت من إلغاء أو تخفيض الغرامات الناتجة عن تأخّر شحنات الغاز إلى السوق الكورية، كما سيتم إعادة تسويق 15 شحنة من الغاز مخصّصة للسوق الأمريكية إلى شركة كوجاز الكورية حتى نهاية عام 2011 بأسعار السوق العالمية وهي تفوق ثلاثة أضعاف السعر الحالي الذي تباع به شحنات الغاز المخصّصة للسوق الكورية.

وأشار وزير النفط إلى أن أسعار بيع الغاز قابلة للتعديل كل خمس سنوات، وأن اتفاقية الغاز قابلة للتمديد من 20 إلى 25 سنة، مع إمكانية إعادة النظر في الأسعار التي تراها اليمن مناسبة. وقال إن العائد الإضافي الذي تحقّقه إعادة تسويق الغاز اليمني إلى الأسواق العالمية يصل إلى 16 مليون دولار في الشحنة الواحدة. ولفت العيدروس إلى أن عقود شركتي توتال وسويس تضمّنت أفضل العوائد للمشروع اليمني مقارنة بمشاريع الغاز في عدد من الدول العربية التي تقوم بالبيع إلى أمريكا عن طريق الشحنات الفورية وليس العقود طويلة الأمد، كما أنه واحد من أفضل المشاريع على مستوى العالم التي نفّذت في وقتها.

وأكّد العيدروس أن مشروع الغاز حقّق أكثر من 60 مليون دولار حتى يوليو الماضي. ووقّعت اليمن عقود بيع مليوني طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى شركة كوجاز الكورية، و2.5 مليون طن متري سنوياً إلى شركة سويس الأمريكية، ومليوني طن متري سنوياً إلى شركة توتال مخصّصة للسوق الأمريكية. وتتكون مجموعة ملاّك الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال من شركة توتال المديرة للمشروع بحصة 39.62%، وشركة هنت للنفط 17.22%، والشركة اليمنية للغاز 16.73% والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والمعاشات 5%، وكذا مؤسسة إس كي الكورية الجنوبية 9.55%، والمؤسسة الكورية للغاز "كوغاز" 6%، وشركة هيونداي 5.88%








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024