الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 07:34 م - آخر تحديث: 06:37 م (37: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الوزير باصرة ورئيس الجامعة

المؤتمرنت - نصر باغريب -
باصرة: استكمال البنية التشريعية للارتقاء بالجامعات
أعلن الدكتور/صالح علي باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن استكمال البنية التشريعية للوزارة وكذا اللوائح والقوانين الخاصة بالجامعات اليمنية، وهي بصدد متابعة عدد من اللوائح المعدة من قبل الوزارة مع المجلس الأعلى للجامعات والجهات الحكومية المعنية لمناقشتها وإقرارها.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور/صالح علي باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن اليوم الأحد (19 سبتمبر 2010م)، في ديوان الجامعة بمديرية خور مكسر، حيث أوضح الدكتور/صالح علي باصرة أن الوزارة وفي إطار سعيها للارتقاء بأداء المؤسسات التعليمية وتحسين مخرجاتها ورفع قدراتها قامت بعدد من الإصلاحات التشريعية والإدارية للمساهمة في عملية التنمية وتشجيع دعم البحث العلمي.

وأشار إلى أن الوزارة أنهت مؤخراً إعداد اللائحة التنظيمية لوزارة التعليم العالي، ولائحة الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة للجامعات اليمنية، ولائحة مجالس الأمناء للجامعات التي يتاح لها مراقبة سير الأداء الأكاديمي والسياسات العامة للجامعات،..وغيرها، وهي بصدد متابعة تلك التي لم يتم إقرارها حتى الآن مع الجهات المعنية بالحكومة للتصديق عليها وبدء تنفيذ العمل بها.

وأضاف الدكتور/صالح علي باصرة أن الوزارة أنجزت كذلك لائحة الموظفين العاملين بالجامعات اليمنية الذين يشملون فئات العاملين المرتبطين بهيئة التدريس بالجامعات وفئة العاملين بالمكتبات والمختبرات، وفئة العاملين بالإدارة والأعمال المتنوعة.

ونوه الأخ/وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى لائحة حقوق وواجبات عضو هيئة التدريس بالجامعات التي تحدد المهام التي سيقوم بها عضو هيئة التدريس وعدد الساعات التدريسية والمكتبية له وخضوعه الدوري للدورات التدريبية النظرية أو لرفع المهارات التدريسية، ناهيك عن شمول اللائحة للامتيازات التي يحصل عليها أعضاء هيئة التدريس..، موضحاً أن الوزارة تعكف حالياً على متابعة إقرارها مع الجهات الحكومية.

وأشار إلى أن جامعة عدن تتميز عن كثير من الجامعات اليمنية بحصول معظم منتسبيها على قطع أراضي في منطقة الحرم الجامعي بمدينة الشعب..، وكذا تسلم عدد كبير من أعضاء الهيئة التدريسية لجهاز حاسوب آلي مقدم كهدية من قبل فخامة الرئيس/علي عبدالله صالح..، مشدداً على ضرورة اضطلاع نقابة هيئة التدريس بجامعة عدن على حث منتسبيها للاستفادة من أجهزة الحاسوب في الحصول على نافذة معرفية جديدة لتطوير مصادر بحوثهم ودراساتهم العلمية، وأيضاً السعي الحثيث لتطوير قدراتهم العلمية والتدريسية.

ودعا الأخ/وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى ضرورة حصول أعضاء هيئات التدريس في الجامعات اليمنية على ترقياتهم وألقبهم العلمية خلال مدة لا تزيد عن سبع سنوات، وفي حالة لم يتقدم عضو هيئة التدريس خلال هذه المدة للحصول على اللقب العلمي دون سبب مقنع سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية التي تصل إلى حد تحويل ملفاتهم إلى وزارة الخدمة المدنية وتحويلهم إلى وظائف غير أكاديمية.

إلى ذلك أستعرض الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن النشاط الدؤوب الذي تقوم به جامعة عدن حالياً على المستوى الأكاديمي أو لتطوير البنية التحتية..، منوهاً إلى استعدادات جامعة عدن للاحتفال بالذكرى الأربعين لتأسيسها الذي سيقام برعاية كريمة من فخامة الرئيس/علي عبدالله صالح، وكذا استعدادات الجامعة لعقد مؤتمرها العلمي الرابع خلال المدة 10 – 13 أكتوبر 2010م.

وأوضح الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور أن الجامعة تعكف حالياً واستناداً لتوجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفي إطار تنفيذ المصفوفة التنفيذية للبرنامج الانتخابي لفخامة الرئيس/ علي عبدالله صالح على جعل المؤتمر العلمي الرابع لها وقفة فاحصة لنشاطها، ومحطة لتقويم أداءها وتطوير برامجها ورسم إستراتيجية أكاديمية مستقبلية لنشاطها.

وأفاد الأخ/رئيس جامعة عدن أن المؤتمر الرابع يهدف إلى نشر ثقافة الجودة وتقويم برامج الجامعة على طريق الاعتماد الأكاديمي وصياغة الإستراتيجية الأكاديمية للجامعة.

مؤكداً أن جامعة عدن ومن خلال هذا المؤتمر ستقوم ولأول مرة في تاريخها بتقويم نفسها بمعايير الجودة الأكاديمية العالمية، تم ستستقبل باحثين وأساتذة من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المحلية والدولية لتقييم نشاطها وأداءها وقدراتها وإمكانياتها بما يمكن من تطوير برامجها الأكاديمية والرفع من مستوى أداءها وفق المعايير الدولية.

حضر اللقاء الدكتور/سليمان فرج بن عزون نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والدكتور/خليل إبراهيم محمد الأمين العام للجامعة والدكتور/فضل ناصر مكوع رئيس هيئة نقابة أعضاء هيئة التدريس بجامعة عدن، والدكتور/سعيد عبده جبلي مستشار رئيس الجامعة، والدكتور/أبوبكر محمد بارحيم مدير عام مركز الأستشارات الهندسية، والدكتور/عبدالوهاب عوض كويران مدير عام مركز التطوير الأكاديمي، والأخ/محمد إسماعيل السروري مدير عام الشئون القانونية بالجامعة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024