الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:12 م - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - السياحة في اليمن

المؤتمرنت - جمال مجاهد -
الفقيه: انفاق السائح "215" دولار وفقاً للمسح
أعلن وزير السياحة نبيل الفقيه اليوم نتائج مسح الإنفاق السياحي الأوّل للعامين 2008 و2009، في مؤتمر صحفي عقد بصنعاء.

وقال الفقيه إن المسح استهدف التوصّل إلى التحديد الدقيق لمتوسّط إنفاق السياحة الوافدة والمغادرة، وتحسين عرض المعلومات الإحصائية السنوية الصادرة عن الوزارة، والتعريف برغبات الزوّار المختلفة وأغراض وخصائص رحلاتهم، وغيرها من المؤشّرات الكميّة الأخرى، كمتوسّط الإقامة، وأماكن تركّزها، والتي ستساعد على تحسين مستوى الخدمات السياحية وترفع مستوى الإقبال والجذب إلى اليمن كمقصد سياحي.

وقال الفقيه إن أهم مؤشّرات نتائج مسح الإنفاق السياحي الأوّل، تتمثّل بالنسبة للسياحة الوافدة في أن معدّل الإنفاق للسائح الواحد باليوم عموماً بلغ "145" دولار وبمتوسّط إقامة "8" ليال سياحية للسيّاح الأجانب، و"44" دولار وبمتوسّط إقامة "25" ليلة سياحية للوافدين اليمنيين.

كما بلغ معدّل الإنفاق للسائح الواحد باليوم لسيّاح البرنامج المتكامل "215" دولار وبمتوسّط إقامة "4" ليال سياحية للسيّاح الأجانب، و"127" دولار وبمتوسّط إقامة "8" ليال سياحية للوافدين اليمنيين.

وبالنسبة للسياحة المغادرة، فقد بلغ معدّل الإنفاق للسائح الواحد باليوم عموماً "47" دولار وبمتوسّط إقامة "18" ليلة سياحية للمقيمين الأجانب، و"70" دولار وبمتوسّط إقامة "16" ليلة سياحية لليمنيين.

كما بلغ معدّل الإنفاق للسائح الواحد باليوم لسيّاح البرنامج المتكامل "127" دولار وبمتوسّط إقامة "10" ليال سياحية للمقيمين الأجانب، و"85" دولار وبمتوسّط إقامة "12" ليلة سياحية لليمنيين.

ولفت وزير السياحة إلى أنه تم الحصول أيضاً على مؤشّرات أخرى هامة من خلال نتائج المسح للسياحة الوافدة والمغادرة للأجانب واليمنيين، مثل تحديد أغراض الزيارة، ومدة الإقامة خلال فترة الزيارة، ونوع الإيواء المستخدم خلال الزيارة، وتصنيف الزيارة بحسب النوع والفئة العمرية، وواسطة النقل الدولي المستخدمة عند الوصول والمغادرة، ومصدر تمويل الرحلة، والزيارة بحسب منافذ القدوم والمغادرة. كما تم التوصّل إلى أهم مصادر المعلومات التي ساعدت على إتّخاذ قرار الرحلة، وأهم نشاط يمارس أثناء الزيارة، وأهم عوامل الجذب التي نالت إعجاب الزوّار "السياحة الوافدة"، وعدد مرّات الزيارة خلال السنة السابقة على المسح، والرغبة في تكرار الزيارة.

وأوضح وزير السياحة أن المسح هو حصيلة جهد كبير ومتواصل قامت به وزارة السياحة استمر لمدة تزيد على سنتين شملت ثلاث مراحل من الإعداد والتنفيذ، وصولاً إلى المراجعة والتدقيق والتحليل لمخرجات المسح حتى ظهر بشكله الحالي، كما أنه يعدّ باكورة الانطلاق الأولى نحو تطبيق الحساب الفرعي للسياحة اعتماداً على مرجعيات ومنهجيات المنظّمة العالمية للسياحة التي ساعدت في إنجاز هذا المشروع.

ونوّه الفقيه إلى أن الحساب الفرعي للسياحة يشمل مسح إنفاق السياحة المحلية، ومسح التشغيل والإنتاج لمنشآت صناعة السياحة، ومسح إنفاق السياحة الوافدة والمغادرة، والتي يتطلّب تنفيذها مجتمعة مهارات عالية المستوى بالإضافة إلى تكاليف مالية كبيرة، حيث رأت الوزارة إتّباع سياسة التنفيذ التدريجي لتطبيق مفردات ومكوّنات الحساب الفرعي بما يتناسب مع الإمكانات المالية المتاحة من ناحية، وضمان تنفيذه تحقيقاً لمتطلّبات منظّمة السياحة العالمية من ناحية أخرى.

وقد أنجزت وزارة السياحة مسح الإنفاق السياحي الأوّل 2008- 2009 بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء، ومصلحة الهجرة والجوازات والجنسية، والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد.

ووفقاً لتقرير نتائج المسح فقد تم تنفيذه باستخدام أسلوب العيّنة العشوائية المنتظمة، كما تم جمع البيانات عن طريق المقابلات الشخصية في المنافذ الجوية والبرية والبحرية "صالات المغادرة للسياحة الوافدة" وصالات الوصول "للسياحة المغادرة".

وقدّر حجم العيّنة بـ "13067" سائح للسياحة الوافدة، التي شملت "الوافدين الدوليين بالإضافة إلى اليمنيين المقيمين في الخارج"، و"12542" سائح للسياحة المغادرة التي شملت اليمنيين والمقيمين الأجانب في اليمن الذين سافروا إلى الخارج للسياحة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024