السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 05:00 م - آخر تحديث: 03:23 م (23: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - بدأت ظهر اليوم السبت أعمال القمة العربية الاستثنائية في مدينة سرت الليبية على مستوى القادة بمشاركة وفد اليمن برئاسة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية . وتبحث القمة عدد من الموضوعات من أبرزها تطوير منظومة العمل العربي المشترك

المؤتمرنت -
المبادرة اليمنية على رأس اجتماعات القادة العرب اليوم بسرت
بدأت ظهر اليوم السبت أعمال القمة العربية الاستثنائية في مدينة سرت الليبية على مستوى القادة بمشاركة وفد اليمن برئاسة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية .

وتبحث القمة عدد من الموضوعات من أبرزها تطوير منظومة العمل العربي المشترك وسياسة الجوار العربية وإقامة رابطة الجوار الإقليمي .

وصرح مصدر دبلوماسي أن اجتماع القادة العرب سيكرس لبحث النتائج التي توصلت إليها اللجنة الخماسية المشكلة من عدد من القادة العرب خلال القمة العربية الاعتيادية الـ22 في مارس الماضي بشأن تطوير منظومة العمل العربي المشترك.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن المصدر قوله: إن المبادرة اليمنية لإنشاء اتحاد الدول العربية تأتي على رأس الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القادة العرب، بالإضافة إلى دراسة مشروع البروتوكول الخاص بتطوير منظومة العمل العربي المشترك المعد من قبل الأمانة العامة بالتنسيق مع رئاسة القمة.

وكان وزراء الخارجية العرب قد استكملوا قبيل بدء القمة اجتماعهم التحضيري لبحث المواضيع المتبقية على جدول أعمالهم لإقرارها ورفعها للقادة العرب خلال قمتهم الاستثنائية هذه .

وشكلت قمة 'سرت' في مارس الماضي لجنة خماسية عليا تضم مصر وليبيا واليمن والعراقي وقطر لإعداد وثيقة لتطوير منظومة العمل العربي المشترك وعرضها على القمة العربية الاستثنائية، وشهدت العاصمة طرابلس في يونيو الماضي قمة عربية خماسية ضمت زعماء الدول الخمس بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية، لمناقشة سبل تطوير جامعة الدول العربية.

أما الملف الثاني، يتعلق باقتراح الأمين العام للجامعة العربية بإطلاق 'منطقة جوار عربي' تضم الدول المتاخمة للنظام الإقليمي العربي ولها علاقات تفاعلية معها تنضم هذه الدول جميعا في رابطة إقليمية مع جامعة الدول العربية، وأيضا دعوة تشاد التي ينص دستورها على أن اللغة العربية لغة رسمية لها، ويتم النظر في دعوة الدول الأخرى مثل إيران وإثيوبيا واريتريا والسنغال، على أساس قاعدة توافق الآراء، أي أراء الأعضاء في الجامعة العربية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024