الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:05 م - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - برعاية فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية تبدأ بصنعاء غداً "الاثنين" أعمال المؤتمر الثالث للنفط والغاز والمعادن الذي تنظّمه لمدة يومين وزارة النفط والمعادن تحت شعار \"استكشاف الفرص\"، بهدف الترويج للاستثمارات البترولية والغازية في اليمن
المؤتمرنت - جمال مجاهد -
اليمن يعرض 10 قطاعات نفطية برية وبحرية للاستثمار
برعاية فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية تبدأ بصنعاء غداً "الاثنين" أعمال المؤتمر الثالث للنفط والغاز والمعادن الذي تنظّمه لمدة يومين وزارة النفط والمعادن تحت شعار "استكشاف الفرص"، بهدف الترويج للاستثمارات البترولية والغازية في اليمن.

وتتضمّن قائمة المتحدّثين الرئيسيين في المؤتمر دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجوّر، ونائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي، ووزير النفط والمعادن أمير سالم العيدروس، ووزير الكهرباء والطاقة المهندس عوض السقطري، ونائب وزير النفط والمعادن أحمد عبد الله دارس، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار صلاح العطّار.

ومن المقرّر أن يعرض رئيس الوزراء والوزراء بالإضافة إلى قيادات من وزارة النفط وهيئة استكشاف وإنتاج النفط في المؤتمر للقضايا المتّصلة بجهود الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز الشفافية وتحسين التشريعات بغرض تشجيع الشركات الأجنبية على القدوم إلى اليمن، فضلاً عن السياسات والخطط والبرامج المستقبلية لاستكشاف وتطوير قطاعات النفط والغاز والمعادن في اليمن والفرص الاستثمارية المتاحة.

كما سيتحدّث مدير مكتب البنك الدولي بصنعاء بنسون أتنغ عن قضايا التطوّر الاقتصادي والشراكة الدولية مع اليمن، فيما يتحدّث مدراء شركات نفط عاملة في اليمن عن واقع النشاط النفطي والتسهيلات التي تقدّمها وزارة النفط في هذا الشأن.

وأكّد رئيس هيئة استكشاف وإنتاج النفط ونائب رئيس اللجنة التحضيرية رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر المهندس نصر الحميدي لـ"المؤتمرنت" أنه سيتم خلال المؤتمر عرض 10 فرص استثمارية في مجال النفط والغاز تشمل 10 قطاعات نفطية مفتوحة منها ستة قطاعات برية وأربعة قطاعات بحرية قابلة للتفاوض المباشر مع الشركات، إضافة إلى 11 فرصة استثمارية في مجال المعادن متضمّنة جميع وثائقها ومعلوماتها.

وقال الحميدي إن المؤتمر سيحمل رسالة اليمن إلى المستثمرين في مجال النفط والغاز والمعادن وآفاقه المفتوحة، لافتاً إلى أن اليمن تمتلك فرصاً استثمارية واسعة نظراً لأنها ما زالت أرضاً بكراً قابلة للتوسّع الاستثماري في مجال النفط والغاز والمعادن مقارنةً بما تم الاستثمار فيه حتى الآن.

وتشمل قائمة القطاعات النفطية العشرة البرية والبحرية التي ستعرضها هيئة استكشاف وإنتاج النفط أمام المؤتمر للاستثمار، قطاعات كمران "22"، والقمر "16"، وشمال العرمة "42"، وشمال ثمود "59"، وعبد الكوري "94"، ووادي سر "80"، ووادي البنين "84"، والحديدة "23"، ووادي دعيبر "88"، وشمال الخضراء "79"، بالإضافة إلى إنشاء شركات مشتركة عديدة في مجالات حفر الآبار ومواد الحفر، وصيانة الآبار وإكمالها، وتركيب المنشآت وصيانتها، والدراسات الجيولوجية وتحليل العيّنات، واختبار الآبار، والمسح الزلزالي، وخطوط الأنابيب.

وأشار الحميدي إلى أن نحو 50 شركة جديدة من بين أكثر من 70 شركة يمنية وعربية وأجنبية وأكثر من 300 شخصية ستشارك في أعمال المؤتمر الذي يهدف بالأساس إلى دعم وتشجيع الاستثمار في مجال النفط والغاز.

وأوضح أن ربط الغاز مع النفط يعد ميزة جديدة تهدف إلى توسيع المشاركة في الاستثمار. وقال الحميدي إن عدد المشاركين وأوراق العمل المقدّمة مشجّعة وهو ما يؤكّد أن اليمن بيئة جاذبة للاستثمارات، موضحاً أن اللجنة العلمية تسلّمت 75 ورقة عمل من كبار المستشارين وكبريات الشركات العالمية والشخصيات العلمية وقد تنوّعت تلك الأوراق ما بين الجانب الفني والاقتصادي وخبرات بعض الشركات العالمية.

ولفت الحميدي إلى أن اللجنة أقرّت تجهيز قاعتين لاستعراض أوراق العمل نظراً لعددها الكبير وبما يضمن الاستفادة من خبرات وتجارب الآخرين سواء الدول العربية أو الأجنبية.

وأوضح الحميدي أن التحضيرات اكتملت لإنجاح فعّاليات المؤتمر الذي يعتبر حدثاً اقتصادياً ونفطياً وعلمياً بارزاً وينتظر أن يخرج بنتائج مهمة على صعيد تطوير الصناعة النفطية وجذب الاستثمارات إلى اليمن.

وتوقّع الحميدي أن يتم على هامش المؤتمر توقيع مذكّرات تفاهم مع بعض الشركات الراغبة في الاستثمار بقطاعات النفط والغاز والمعادن في اليمن.

وقال "إن الإقبال الكبير والمشاركة الواسعة من الشركات العربية والعالمية في أعمال المؤتمر يؤشّران على نجاحه وخروجه بالنتائج التي نتطلّع إليها".

وأضاف "إن المشاركة الكبيرة والواسعة من الشركات العالمية في المؤتمر يدلّ دلالة واضحة على أن الشركات العالمية تنظر إلى اليمن على أنها من الدول التي تتمتّع بواعدية كبيرة في الاستثمار. نحن دائماً نتكلّم كلاماً علميّاً ونقول إنه لا زال 80% من خارطة القطاعات الاستكشافية اليمنية قابلة للاستثمار، لم تكتشف بعد. هذا حسب الدراسات التي قمنا بها وحسب القطاعات الموجودة لدينا سواءً المؤكّدة أو غير المؤكّدة "








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024