الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 08:38 م - آخر تحديث: 07:14 م (14: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الدكتور صالح علي باصرة
المؤتمرنت – ماليزيا - وضاح العبسي -
إيقاف و إستدعاء المستشارين الثقافي و المالي بماليزيا للعودة الى اليمن
أوقف وزير التعليم العالي و البحث العلمي الدكتور صالح علي باصرة المستشارين الثقافي و المالي بالملحقية الثقافية في ماليزيا عن ممارسة مهامهم و أمر بعودتهم الى اليمن على إثر إستمرار الأخيرين بالمخالفات المالية و الإدارية .

و أشارت مذكرة وزير التعليم العالي الموجهة الى الملحقية الثقافية المؤرخة بــ 4/12/2010 م بأن الوزارة تفاجأت بعد انتهاء مهلة معالي وزير التعليم العالي لطاقم الملحقية أثناء زيارته لماليزيا في شهر اكتوبر الماضي بعدم إلتزام الملحقية بتحديد المديونية الفعلية للجامعات و المعاهد الماليزية إضافة الى عدم تحديد رصيد الملحقية المصرفي و عدم دقة كشوفات الرسوم الدراسية الخاصة بالطلاب التي تضمنت أسماء طلاب ليس لديهم منح دراسية و عدم تحديث قاعدة بيانات الطلاب.

و كشفت مذكرة الإستدعاء على صرف المستشارين الثقافي و المالي خلال شهر نوفمبر الماضي مبلغ 54 الف دولار أمريكي من حساب الملحقية الثقافية المصرفي متجاهلين توجيهات الوزير بعدم الصرف خارج نطاق القانون كسلف مالية خاصة بهم و نفقات تشغيل بالتجاوز عما هو معتمد من الوزارة بأربعة أضعاف خلال شهر واحد الأمر الذي أدى الى توقيفهم عن إصدار شيكات من حساب الملحقية الثقافية مطلع الأسبوع الماضي .

و ذكرت المذكرة بأن قرار الإستدعاء جاء بناءً على إجتماع وزيري التعليم العالي و المالية بتاريخ 28/11/2010 م و الذي خرج بإستدعاء المستشارين الثقافي و المالي مع ضرورة إحضارهم لكافة الوثائق المتعلقة بالقضايا و الملاحظات المقدمة من الوزارة و السفارة اليمنية بماليزيا و محضر المهلة الأخيرة إضافة الى أصول وثائق المصروفات المالية و المقيدة كعهدة مالية على الملحقية . إذ تشير المعلومات أن المستشارين الثقافي و المالي لم يغادرا ماليزيا حتى وقت كتابة الخبر رغم توجيهات وزير التعليم العالي بعودتهم خلال موعد أقصاه 10/12/2010 م .

و ثمنت مجاميع طلابية تدرس في مرحلة الدكتوراه قرار وزير التعليم العالي بإعتباره القرار الصائب نحو تصحيح الإختلالات المالية و الإدارية في الملحقية الثقافية و التي ستوفر البيئة المناسبة للتحصيل العلمي لطلاب اليمن الدارسين في الجامعات الماليزية .

و أضافت ذات المصادر الطلابية الى أن طاقم الملحقية تسبب في نقص قيمة المستحقات المالية الخاصة بالطلاب بخسارة تقدر بــ 180 الف دولار أمريكي أي ما يعادل 40 مليون ريال يمني و ذلك بتأخير تحويل رسوم الطلاب الدراسية للجامعات و إحتجازها في حساب الملحقية المصرفي الى الآن رغم وصولها من اليمن قبل سنة حينما كان سعر صرف الدولار مقابل العملة الماليزية مرتفعاً ناهيك عن المخالفات المالية الأخرى .

الجدير بالذكر أن المبالغ المالية المقيدة كعهدة مالية على الملحقية الثقافية بماليزيا تقدر بــ 2 مليار ريال يمني لم تخلى الى الاّن إضافة الى عهدة مالية مقيدة على المستشار المالي منذ كان يعمل مستشاراً مالياً في الملحقية الثقافية بالقاهرة تقدر بــ 250 مليون ريال يمني لم تصفى كذلك الى الاّن .

هذا وقد وصل الى ماليزيا مساء اليوم وفد من لجنة التعليم العالي بمجلس النواب برئاسة الدكتور على المخلافي في زيارة رسمية تستغرق عشرة أيام للإطلاع عن قرب على أوضاع الطلبة اليمنيين الدارسين في ماليزيا والصعوبات التي قد تواجههم ورفع تقرير بذلك إلى رئاسة مجلس النواب لمناقشته مع الجهات المعنية في الحكومة في سبيل إيجاد الحلول المناسبة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024