الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 04:20 ص - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - المشاركون في الندوة

المؤتمرنت-عارف ابو حاتم -
ياسين: مكافحة الفساد مسئولية مشتركة وانتقادات لدور منظمات المجتمع المدني
نظمت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بالشراكة مع منظمة "اليمن أولاً" ندوة حول (دور منظمات المجتمع المدني والإعلام في مكافحة الفساد) قدمت خلالها عدد من أوراق العمل ذات الصلة.

وفي افتتاح الندوة قال ياسين عبده سعيد – رئيس قطاع الإعلام في هيئة مكافحة الفساد – إن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد يعد فرصة مناسبة لتضافر الجهود وتوحيد الصفوف من أجل مكافحة الفساد والحد من انتشاره ( لأنه سرطان سينهش جسد الوطن بأكمله).

ودعا ياسين سعيد إلى الشراكة الفاعلة مع مختلف المؤسسات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني باعتبارهم أبرز أطراف المنظومة الوطنية الساعية إلى تشديد الرقابة وتعزيز النزاهة، وقال إن الحاجة الوطنية ماسة إلى ممارسة الصحافة الاستقصائية.
وذكر إن الهيئة أحالت 30 قضية فساد ومسئولين كبار إلى نيابة مكافحة الفساد، للتحقيق فيها وتحويلها إلى القضاء.

مشيراً إلى أن عملية مكافحة الفساد ليست حكراً ومسئولية تختص بها جهة بذاتها (بل مسئولية مجتمعية مشتركة يجب أن تتضافر التنمية الوطنية ومكافحة الفساد ونحن اليوم ننظم هذه الندوة بالتعاون مع منظمة "اليمن أولاً" إيماناً منها أن مكافحة الفساد تعد مسئولية وطنية مشتركة.

من جهته دعا معمر الارياني الأمين العام المساعد لمنظمة "اليمن أولاً" إلى مساهمة المجتمع المدني في مكافحة الفساد ودرىء مخاطره من خلال تعزيز منظومة القيم المثلي والمتمثلة بتعزيز كل معاني الخير والصدق والولاء .
وأضاف: إن من أولويات "منظمة اليمن أولا" تعزيز منظومة القيم التي تحكم سلوك الفرد والمجتمع ومناهضة كل أشكال الفساد في المجتمع والعمل على تعميق قيم الولاء الوطني وثقافة المحبة والتآخي والمواطنة الصالحة ونبذ ثقافة الغلو والتطرف

مؤكدا ان"منظمة اليمن أولاً" ستبذل كل الجهود في سبيل تحقيق مجتمع محصن من كل أشكال الفساد انطلاقا من سعيها الدءوب لغرس قيم الخير والحب والتسامح ومحاربة كل ما يمس هذه المنظومة من اجل صيانة اليمن ورفعته ونمائه .

وتم خلال الندوة استعراض ثلاث أوراق عمل الأولى حملت عنوان "أهمية دور منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد ومساحة إسهامها في ذلك" قدمها الدكتور عبدالحكيم الشرجبي، وقدم أحمد الصوفي ورقة عمل حول "دور الإعلام في التوعية والتثقيف في مكافحة الفساد"، وقدم الدكتور علي البريهي دراسة عن "تناولات وسائل الإعلام لظاهرة الفساد بين السلب والايجاب" .

وانتقد علي صالح عبدالله وكيل وزارة الشئون الاجتماعية دور منظمات المجتمع المدني المتخصصة في مكافحة الفساد وقال انه تم إصدار تراخيص لمنظمات مدنية معنية بمكافحة الفساد إلا أنها تمارس أنشطة أخرى فضلا عن افتقاد منظمات المجتمع المدني للتدريب والتأهيل لممارسة دورها في مكافحة الفساد، داعيا هيئة مكافحة الفساد إلى تدريب الهيئات الإدارية لمنظمات المجتمع المدني على أساليب مكافحة الفساد .

وخلال النقاشات التي أعقبت استعراض أوراق العمل تطرق المشاركون الى ضرورة توافر المعلومات لوسائل الإعلام من اجل المساهمة في محاربة الفساد بالإضافة إلى حماية الصحفيين وكذا تعزيز قيم النزاهة والشفافية لدى منظمات المجتمع المدني المعنية بمكافحة الفساد لتكون مثالية في هذا الجانب، ودعوا لتنفيذ كبيرة تقوم بها منظمات المجتمع المدني والإعلام في مناهضة الفساد والتعريف بمخاطره .

وأكد المشاركون على ضرورة استشعار أهمية الإعلام الرسمي والأهلي والحزبي لدوره في محاربة الفساد بعيدا عن المناكفات الحزبية، بالإضافة إلى تطوير العمل الإعلامي وممارسة الصحافة الاستقصائية التي تساهم في كشف قضايا الفساد.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024