الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 02:21 ص - آخر تحديث: 01:54 ص (54: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
عباس يدعو مجلس الامن الى صياغة خطة سلام
دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس مجلس الامن الدولي يوم الجمعة الى صياغة خطة سلام وفق قرارات الشرعية الدولية لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.
وقال عباس في كلمة مسجلة بثها تلفزيون فلسطين الرسمي بمناسبة الذكرى السادسة والاربعين لانطلاق حركة فتح "نطالب اللجنة الرباعية الدولية والمؤسسات الدولية المختلفة وفي طليعتها مجلس الامن صياغة خطة سلام تتفق وقرارات الشرعية الدولية بدل الاستمرار في عملية أصبحت في الحقيقة ادارة للنزاع لا حله."

وطالب عباس الادارة الامريكية بتحميل اسرائيل مسؤولية فشل المفاوضات التي بذلت الادارة الامريكية جهودا كبيرة من اجل استئنافها بين الجانبين.

وكان استئناف اسرائيل للنشاط الاستيطاني بعد تجميد جزئي استمر عشرة اشهر قد ادى الى توقف المفاوضات منذ ما يزيد عن ثلاثة اشهر.

وقال عباس "نحن اذا لسنا المسوؤلين عن الفشل ويؤسفنا أن بعض المسؤولين الامريكيين يتحدثون عن مسؤولية الجانبين (الفلسطيني والاسرائيلي عن الفشل)."

وأضاف "لعل من المفارقات المثيرة للحيرة أن مسؤوليين أمريكيين يقولون انهم لا يعترفون بشرعية الاستيطان ولا بضم اسرائيل للقدس ثم لا نلمس أي فعل أو اجراء لمواجهة تمادي اسرائيل في الاستيطان الذي تعلن عنه بشكل سافر."

ويريد الفلسطينيون ان تركز اي محدثات مباشرة مع الجانب الاسرائيلي على موضوعي الحدود والامن مع التاكيد على ان حدود عام 67 هي الاساس وموافقتهم على اجراء تبادل للاراضي بالقيمة والمثل.

وقال عباس "على الحكومة الاسرائيلية أن تتقدم بمشروعها بشأن حدود الدولة الفلسطينية على الارض المحتلة عام 1967 وتصورها لموضوع الامن من خلال الطرف الثالث."

واضاف "الاتفاق على هاتين القضيتين هو المطلوب اليوم وهو الذي سيسهل حل بقية القضايا الاساسية وننتظر أن تتركز الجهود الامريكية على ذلك."

وتوجه عباس في كلمته المطولة - التي استعرض فيها الاوضاع الداخلية للشعب الفلسطيني وجهود المصالحة المتعثرة مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات - الى الشعب الاسرائيلي قائلا "أتوجه لشعب اسرائيل لاقول كما قلت في مناسبات سابقة.. ان الاستيطان لن يجلب الامن وان الاحتلال لا يمكن أن يستمر الى الابد."
ويتواجد الرئيس الفلسطيني في البرزايل التي اعترفت قبل عدة ايام بدولة فلسطين المستقلة على حدود عام 67 للمشاركة في احتفال تنصيب الرئيسة الجديدة
رويترز








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024