الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 11:29 م - آخر تحديث: 11:09 م (09: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
مقتل فلسطيني بالضفة وإسرائيلي بنيران صديقة
قُتل شاب فلسطيني برصاص جنود إسرائيليين عند أحد الحواجز الأمنية بالضفة الغربية السبت، في حادث هو الثاني من نوعه خلال أسبوع يشهده حاجز "الحمرا" العسكري قرب مدينة "طوباس"، فيما قُتل جندي إسرائيلي، بعد تعرضه لـ"نيران صديقة"، على حدود قطاع غزة.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي لـCNN إنه أثناء توقف سيارة أجرة متوجهة إلى مدينة نابلس، عند نقطة التفتيش الأمنية، ترجل منها شاب وأخذ يشق طريقه باتجاه أفراد الحراسة، وهو يردد "الله أكبر"، وكان يحمل في يديه "عبوة مشبوهة."

وتابع قائلاً إن الجنود شرعوا في "إجراءات اعتقال" الشاب الفلسطيني، وطلبوا منه التوقف ثم أطلقوا عدة أعيرة تحذيرية، إلا أنه لم يستجب لأوامرهم، و"لم يجد الجنود أمامهم خيار آخر سوى إطلاق النار عليه"، بحسب المتحدث الإسرائيلي.

وفيما قال الجيش الإسرائيلي إنه تم العثور على عبوتين ناسفتين وسكين بحوزة القتيل، فقد نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر أمنية أن الشاب، ويُدعى خلدون ماجد نجيب سمنودي، 24 عاماً، كان متوجهاً إلى مكان عمله بمدينة "أريحا."

وأضافت المصادر الفلسطينية أن قوات الاحتلال منعت الطواقم الطبية التابعة لمؤسسة الهلال الأحمر الفلسطيني، من الوصول إلى مكان الحاجز الأمني لإسعاف الشاب المصاب، والذي تُرك ينزف حتى لفظ أنفاسه.

وكان شاب آخر يُدعى أحمد دراغمة، يبلغ من العمر 21 عاماً، من مدينة "طوباس"، قد قُتل على ذات الحاجز الأسبوع الماضي وقال الجيش إسرائيلي آنذاك، إنه رفضه التوقف والانصياع لأوامر الجنود، وتبين فيما بعد أنه لم يكن يحمل أي أسلحة، بحسب "وفا."

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق السبت، مقتل أحد جنوده بـ"نيران صديقة" خلال اشتباك قوة عسكرية مع عناصر من مجموعة مسلحة فلسطينية على حدود قطاع غزة، في مواجهة أدت أيضاً إلى إصابة أربعة جنود بجروح تراوحت بين المتوسطة والطفيفة.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، في بيان عسكري، إن القتيل هو الرقيب نداف روتنبرغ، البالغ من العمر 20 عاماً، وهو من سكان قرية "راموت هشافيم" في وسط الدولة العبرية.

وبحسب البيان الإسرائيلي، فإن وحدة عسكرية توجهت إلى السياج الأمني المحيط بقطاع غزة في منطقة "كيسوفيم"، إثر اكتشاف "عناصر مشبوهة"، في الوقت الذي أطلقت فيه قوة أخرى نيرانها على الجانب الفلسطيني، حيث "انحرفت إحدى القذائف عن مسارها مما أوقع الإصابات المذكورة."

وأكد الجيش الإسرائيلي أن قائد المنطقة الجنوبية، اللواء طال روسو، شكل فريقاً برئاسة ضابط برتبة كولونيل للتحقيق في ملابسات الحادث.

من جانبها، ذكرت وسائل إعلام تابعة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، المسيطرة على قطاع غزة، أن "مقاومين" أطلقوا النار تجاه قوة إسرائيلية شرق مخيم "المغازي" وسط القطاع، مما أسفر عن مقتل أحد الجنود وإصابة أربعة آخرين.

ونقل المركز الفلسطيني للإعلام التابع لحماس، أن إطلاق نار كثيف سمع شرقي المخيم، أعقبه تحليق مكثف لطائرات الاحتلال، التي قصفت بنيران الأسلحة الرشاشة الأحياء السكنية والأراضي الزراعية في المنطقة.

وذكر المركز أن كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، باركت العملية، واعتبرتها "ردا طبيعيا على عدوان الاحتلال والتوغلات اليومية لقوات الاحتلال في قطاع غزة."

وقال أبو عبيدة الناطق الرسمي باسم الكتائب: "نبارك أي عمل مقاوم رشيد ضد الاحتلال"، غير أنه قال إنه لا يسعه تبني العملية أو عدم تبنيها الآن.

يُشار إلى أن حركة حماس كانت قد أعلنت خلال الأسابيع الماضية التزامها بمواصلة التهدئة مع الجانب الإسرائيلي، وعزمها عدم خرق حالة الهدوء النسبي السائدة عند المناطق الحدودية منذ فترة ما بعد معارك شتاء 2008 - 2009 بين الحركة وإسرائيل.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024