الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 12:53 ص - آخر تحديث: 12:28 ص (28: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - نوال مكيش -
الظفاري اول عربي يحصل على الدكتوراه من بريطانيا
نظمت جامعة عدن والجمعية اليمنية لتعريب العلوم اليوم الاثنين أحتفائية بالذكرى الـ75 لميلاد الأستاذ الجليل المرحوم الدكتور جعفر الظفاري أحد أبرز الأكاديميين والمثقفين في اليمن .

وأشار الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور ،رئيس الجامعة في كلمة ألقاها بأن الفقيد قد قضى حياته في خدمة الوطن عن طريق العلم وإشاعة المعرفة وترك بصمات واضحة في الحياة الأدبية اليمنية وكرس اهتماماته الأكبر لدراسة الشعر الحميني والتاريخ واللغة العربية التى آمن الظفاري بأنها هي لغة العلم ...لأفتاً بأن شخصية الظفاري بحجم هذا الوطن الكبيربعطاءتها ونعتز اليوم بذكراها.

وقال علينا بتوثيق وأهمية التوثيق في حياتنا التى يُشكل مرجعيه أساسية لكل العلوم ومعارف العلمية ،وكذا الشخصيات العلمية والأكاديمية لإستفادة الأجيال القادمة ومعرفة تاريخ هؤلاء العظماءوعلماء الذين أفنو حياتهم للعلم ،.

ودعا بن حبتور كل عمداء الكليات والمهتمين بنشر صور هؤلاء الشخصيات العلمية والأكاديمية التي أسهمت في أدوار ريادية الإضافة إلى التطوير وتنوير العلمي لخدمة هذا الصرح العلمي الشامخ ،بان تنشر نبذة عنهم في أرجاء كلياتهم لكي يطلع عليها أبناءنا الطلاب ويشكلون خليفة معرفية عن هؤلاء الهامات العلمية .

وأضاف رئيس جامعة عدن بأن الظفاري هو فارس العلم الذي لم يرحل عن صهوة البحث والمعرفة حتى وفاته وسيظل محفوراً في الذاكرة حبا في عقول وقلوب المفكرين اليمنيين .

الدكتور / محمد أحمد على ثابت أمين عام الجمعية اليمنية لتعريب العلوم القى كلمة تطرف فيها إلى أن الظفاري تعد أول يمني وعربي يحصل على شهادة الدكتوراه من المملكة المتحدة وهو أول من أرسي المداميك الحقيقة للبحث العلمي في اليمن فقد نشر عدة بحوث ودراسات في مختلف المجلات العربية كمجلة الفكر التونسي ومجلة المعلم الطالب الصادرة عن الانروا وكذا في المجلات اليمنية كمجلة الحكمة ومدجلة الثقافة الجديدة ومجلة اليمن التى رأس تحريرها حتى مماته .

وتميز بسمو منقطع النظير وحبه اللامحدود لوطنه مشيرا بان الفقيد هو أول عميد فعلي لكلية جامعية في اليمن وتقلد العيد من المناصب العلمية الرفيعة كما شارك في العيد من الفعاليات في مؤسسات العلمية والمجتمع المدني .

فيما ألقيت عدد من الكلمات من قبل الدكتور / محمد سعيد شكري كلمة المركز والدكتورة/ رجاء عبده احمد سالم كلمة عن أسرة الفقيد والدكتور / يعقوب عبدالله قاسم، كلمة أصدقاء الفقيد عبرت فيها عن الوفاء والمحبة لعامنا الجليل وهذا الحضور التى يعد ميزة من الميزات الإنسانية التى تتمتع بها المجتمعات الحية والمتحضرة ، منوهاً الى إطلاق اسم الفقيد على مركز البحوث الدراسات اليمنية ،وان الفقيد يمتلك عقلية علمية متقدمة ولها ادوار ريادية فذة في التعليم.

كما أشارت الكلمات بأن وفاة الفقيد كانت فاجعة بالنسبة لنا فلقد ظل الى أخر أيامه وهو يعمل وكان العلم والبحث والقراءة محور حياته وكان العلم رسالة وحياة وليس وسيلة لجني المكاسب المادية لدرجة انه تناسى حياته الاجتماعية أمام العلم ،نوهت الكلمات الى الشكر لرئاسة جامعة عدن لاعترافها بجميل هذا الإنسان وتسمية مركز البحوث الذي أنشأه بإسمة.

عقب ذلك القى الشاعر /عبدالكريم الحنكي قصيد ة رثاء عن الفقيدالمرحوم الكتور جعفر الظفاي الذي كرس حياته لعلم ومعرفه .

حضر الحفل احتفائية الدكتور / احمد علي الهمداني نائب رئيس الجامعة لشئون االدراسات العليا والبحث العلمي لبحث العلمي و وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام العلمية وأعضاء الجمعية اليمنية لتعريب العلوم الدكتور/ مختار ابوبكر لصفوح مساعد الأمين العام الجامعة وعدد من محبي الفقيد .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024