الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 09:08 ص - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - علي محمد مجور

المؤتمرنت -
الشباب ينتقدون اقصاء الأحزاب والحكومة تشركهم في لجان التوظيف ومراقبة المناقصات
واصلت اللجنة الوزارية المكلفة من فخامة رئيس الجمهورية بالحوار مع الشباب برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور، اليوم حواراتها مع ممثلي الشباب، بما في ذلك المعتصمين أمام بوابة جامعة صنعاء.

كرس لقاء اليوم لمناقشة المحور السياسي، ومطالب وتطلعات وتوقعات الشباب في الإصلاح السياسي، إضافة إلى تقييمهم لما تم انجازه في هذا الجانب، وشكل النظام التشريعي والانتخابي الذي يتطلعون إليه، والتعديلات الدستورية الواجب تضمينها لتطوير وتعزيز العمل السياسي والديمقراطي في اليمن.

حيث استمعت اللجنة الوزارية في هذا الصدد، إلى عدد من المقترحات والمداخلات من قبل الشباب، والتي أكدت في مجملها على ضرورة الارتقاء بالأداء السياسي وتسريع عملية الإصلاحات، وتغليب مصلحة اليمن على غيرها من الحسابات والمصالح... مؤكدين أهمية إعلاء قيم العدالة والمساواة وسيادة القانون والشفافية وحق المساءلة، واحترام القوانين وصون الثوابت وحماية استقرار وامن ووحدة الوطن والذود عن مصالحه بكل إخلاص وتفان.

وشدد ممثلي الشباب على ضرورة اجتثاث ثقافة الواسطة والمحسوبية، وسياسات الاسترضاء، إضافة إلى التطبيق العملي لقانون التدوير الوظيفي في المناصب القيادية، وتوفير العوامل التي تضمن الانتقال السلمي والسلس للسلطة.

معبرين عن رفضهم لاستغلال مطالبهم المشروعة والدستورية من قبل بعض القوى السياسية للمزايدة على الوطن، وتغليب مصالحها الخاصة والضيقة. لافتين إلى أهمية الحوار من اجل الوطن وكل ما يصون أمنه واستقراره ووحدته.

وجددوا التأكيد على إتاحة الفرصة للشباب للمشاركة الفاعلة في الحياة السياسية. وانتقد بعضهم واقع الأحزاب السياسية وقياداتها التاريخية والتي لا تتيح فرصة لمشاركة الشباب. مشيرين إلى أهمية نبذ جميع الأطراف للخطاب التحريضي والتشنجي الذي يكرس ثقافة الفرقة والكراهية بين أبناء الوطن اليمني الواحد.

ولفت الشباب إلى أهمية وضع شروط ومعايير لمن يرغب في الترشح لعضوية مجلس النواب، تتناسب مع طبيعة الأعمال الرقابية والتشريعية التي يضطلع بها أعضاء البرلمان، بحيث يكونون ممثلين حقيقيين للشعب ويعبرون عن تطلعاته. مستهجنين تضخيم بعض وسائل الإعلام لما يحدث في اليمن، والتي تنم عن وجود نية للنيل من مكتسبات الوطن وأمنه واستقراره.

وتحدث رئيس مجلس الوزراء بكلمة عبر في مستهلها عن تطلعه لان يكون الحوار أكثر منهجية والحرص على تقسيمه لمحاور سياسية واقتصادية واجتماعية، ووفقا لما تم تحديده في اللقاء الحواري السابق أمس الأول وبما من شأنه التوصل إلى حلول عملية قابلة للتنفيذ. مذكرا بالقضايا والمطالب الحقوقية التي تم مناقشتها في اللقاء السابق بممثلي الشباب وأبرزها البطالة وحل مشكلة المتعاقدين ومحاربة الفساد في كافة أجهزة الدولة.

وأكد الدكتور مجور أن كل ما تم التوصل إليه في ذلك اللقاء سيتم ترجمته على الواقع بقرارات سيتخذها مجلس الوزراء في اجتماعه القادم ومن بينها تثبيت المتعاقدين وإشراك الشباب في مختلف اللجان الخاصة بالتوظيف حتى على مستوى الوزارات والمحافظات.

كما أكد الحرص على إشراك الشباب في مراقبة المناقصات والمزايدات وإتاحة الفرصة لهم للاطلاع على التقارير المقدمة من اللجنة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات، بما يخدم الشفافية ويعزز المصداقية.

وتطرق رئيس الوزراء إلى الجهود التي تبذلها الحكومة لمحاربة الفساد من خلال الإصلاحات التي تمت والقوانين التي صدرت، ومنها قانون مكافحة الفساد وإنشاء الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، وكذا قانون المناقصات والمزايدات واللجنة العليا للمناقصات. معتبرا قانون المناقصات والمزايدات من أفضل القوانين بشهادة كل المنظمات الدولية والذي حد من الفساد في هذا الجانب، وساهم في إصلاح نظام المناقصات والمزايدات بشكل ايجابي ومتنامي وملحوظ.

وفيما يتعلق بالمحور السياسي موضوع النقاش، أكد الدكتور مجور أن الإصلاح السياسي هام جدا ويتم التعامل معه بمسئولية كبيرة. معتبرا إعادة تحقيق الوحدة اليمنية في الثاني والعشرين من مايو 1990م اكبر عملية إصلاح سياسي في تاريخ اليمن في ظل عالم يتفتت ويتجزأ.

وقال" ارتبط تحقيق الوحدة اليمنية بالتعددية السياسية ووجدت الأحزاب والتنظيمات السياسية، لتمارس عملها بحرية، ونستطيع القول إن اليمن البلد العربي الوحيد الذي توجد فيه كافة الاتجاهات السياسية بشكل واضح".

ولفت رئيس الوزراء إلى ترسخ تجربة التعددية السياسية في اليمن والنجاحات الكبيرة التي حققتها مع وجود إخفاقات في بعض الجوانب. مشيرا إلى أن ابرز النجاحات الديمقراطية التي تحققت تتمثل في تجربة التراكم الانتخابي في المجال البرلماني والمحلي والرئاسي وترسخ الوعي بأهمية التنافس.

وأكد الدكتور مجور أن آلية العمل الانتخابي في اليمن لا تقبل التشكيك في ظل وجود رقابة محلية ودولية واسعة. لافتا إلى أن عملية الفرز في الانتخابات تتم على مستوى كل مركز انتخابي وبإشراف ممثلين عن كافة المرشحين، الذين يتولون التوقيع على النتائج، فيما تتركز مهمة اللجنة العليا للانتخابات على تجميع هذه النتائج وإعلانها.

وأشار إلى تجربة المجالس المحلية الكبيرة، وحرص الدولة على تعزيز الحكم المحلي واسع الصلاحيات. مبينا أن الحكومة تسعى لتطوير النظام السياسي والانتخابي والاستفادة من مثل هذه الحوارات في ذلك.

ونوه رئيس الوزراء بالتطور الملحوظ في مستوى النقاش الراقي مع الشباب. مشيرا إلى انه كلما كانت المسائل واضحة ومحددة سيكون هناك تفاعل كبير معها.

يشار إلى انه يتم نشر مجريات ووقائع هذه الحوارات عبر شبكة التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) على نافذة "حوار من أجل اليمن".

شارك في اللقاء نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية الدكتور رشاد العليمي، ووزير التربية والتعليم الدكتور عبد السلام الجوفي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح باصره، ورئيس جامعة صنعاء الدكتور خالد طميم وسكرتير رئيس الجمهورية للشئون الإعلامية احمد الصوفي وعدد من المسؤولين.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024