الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 05:44 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي محمد مجور دعم الحكومة المطلق للعمال والعاملات في اليمن. وأشاد الدكتور مجور لدى حضوره اليوم الاحتفال بعيد العمال العالمي بصنعاء بدور العمال في تشييد بنيان اليمن الحديث ومساندة مسيرة التنمية، ناقلا تحيات وتهاني فخامة رئيس الجمهورية

المؤتمرنت -
مجور يؤكد دعم الحكومة المطلق للعمال والعاملات
أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي محمد مجور دعم الحكومة المطلق للعمال والعاملات في اليمن.

وأشاد الدكتور مجور لدى حضوره اليوم الاحتفال بعيد العمال العالمي بصنعاء بدور العمال في تشييد بنيان اليمن الحديث ومساندة مسيرة التنمية، ناقلا تحيات وتهاني فخامة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح لكافة العمال والعاملات بهذه المناسبة.
وقال:" أعبر عن أطيب الأمنيات لكم يا أصحاب الزنود المبتلة بعرق الكفاح والعمل الشريف يا من على أكتافكم وجهودكم الخيرة يمضي اليمن في إنجاز استحقاق التنمية والنهوض باقتصاده وتحقيق نهضته وتقدمه، متمنيا للعمال دوام التوفيق في أعمالهم والتطور والرخاء والاستقرار المعيشي في حياتهم".
وأضاف:" نحتفل معاً يا عمال وعاملات اليمن بهذه المناسبة فيما اليمن يشهد ظرفاً استثنائياً ومعقداً أخطر ما ينطوي عليه هو تلك المآلات التي تهدد الإنجازات التي تحققت بجهودكم وجهود كل اليمنيين الشرفاء تنموية وحضارية وتهدد البنيان السياسي والديمقراطي لليمن الحديث".
وتابع قائلا:" وفيما نترقب جميعاً جهود الوساطات الخيرة للأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة السياسية في اليمن، نأمل أن يحتكم الإخوة في اللقاء المشترك إلى منطق العقل والحكمة ويستغلون المبادرة باعتبارها منظومة كاملة".

وعبر مجور عن الاعتزاز والإكبار لفخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية لما أظهره من التزام وروح مسؤولية عاليين تجاه ما تفرضه المبادرة الأخوية وهو الذي يستند إلى مشروعية دستورية تعطيه الحق للقيام بواجباته الرئاسية حتى انتهاء الولاية الدستورية لفخامته في 2013 م.
وقال:" إن فخامة الرئيس بهذه المواقف الوطنية والنبيلة إنما يعبر عن حرص قائد حكيم وسياسي محنك وإنسان عظيم على اليمن وشعبه وعلى دماء اليمنيين الطاهر ولا يمكن للطرف الآخر في هذه الأزمة أن يتوهم بأن هذه المواقف تصدر عن ضعف في الإرادة من جانب الرئيس وحزبه اللذين فازا في انتخابات نيابية ورئاسية بأغلبية أصوات الناخبين اليمنيين فإن هم توهموا ذلك فإنهم مخطئون".
ومضى قائلا:" إن شعبنا اليمني العظيم قد عبر عن خياراته بوضوح وعبر أيضاً عن عمق ولائه لقائده وللحزب صاحب الأغلبية البرلمانية بما لا يوفر ذريعة لكل واهم بأن بإمكانه أن ينجز انقلاباً ضد الشرعية الدستورية".
وأشار الدكتور مجور إلى أن مناسبة عيد العمال ترمز لمرحلة تحول عظيمة في تاريخ الحركة العمالية العالمية ونضالها المشروع من أجل الحقوق المادية والمعنوية العادلة لعمال وعاملات العالم وفي مقدمتها العمل في ظروف عادلة تليق بالجهد الذي يقدمه العمال لخير شعوبهم وأوطانهم.
وأوضح رئيس حكومة تصريف الأعمال أن الحركة العمالية في اليمن كان لها شرف الريادة في تبني القضية الوطنية واحتلال موقعٍ مركزيٍ في صفوف الحركة الوطنية فرسخ عمال وعاملات اليمن دورهم في إطار حركة مدنية ووطنية مضت في درب النضال حتى قيام الثورة اليمنية الخالدة -26 سبتمبر و14 أكتوبر الثورة التي قضت على الحكم الإمامي الكهنوتي المتخلف في شمال الوطن والاستعمار البريطاني البغيض في جنوبه.
وقال:" لقد استمر هذا الإشعاع النضالي ساطعاً على كل اليمن من كل موقع للعمل والإنتاج ليشكل عمال وعاملات اليمن بوعيهم الوطني الكبير سنداً قوياً للجهد الوطني الذي أفضى في 22 مايو 1990م إلى إعادة تحقيق الوحدة اليمنية فتحقق هذا الحلم في ظل قيادة فخامة رئيس الجمهورية".
وأضاف مجور:" ولم يتوقف دور عمال وعاملات اليمن عند هذا الحد فقد واصلوا المسيرة بجهد مخلص وعزيمة لا تلين فكانوا القوة التي استندت وتستند عليها حركة التنمية في اليمن في العهد الوحدوي المبارك وفي زمن الثورة والجمهورية والوحدة ومن خلال حركة دؤوبة تتسم بالوعي والتعقل استطاع عمال وعاملات اليمن أن يحققوا المكاسب تلو المكاسب.
ونوه بأنه تم في إطار هذه الحركة تحقيق مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة فقدمت الحركة العمالية أنموذجاً في الوعي بهذا المبدأ وفي تجسيده وهو المبدأ الذي يشكل أولوية الحكومة في إطار سياساتها الهادفة إلى تمكين المرأة والدفع بها لتكون شريكاً فاعلاً في الشأن العام وفي إنجاز استحقاق التنمية.
وأكد الدكتور مجور مساندة الحكومة لتطلعات وأحلام العمال والشراكة معهم للدفع بالتنمية والازدهار والتقدم الاقتصادي.
وقال:" إن الحكومة تؤمن بأن إنجاز هذه الاستحقاقات لن يتم إلاَّ بفضل جهودكم ومثابرتكم وصبركم وتضحياتكم من أجل وطنكم الذي وضعتموه في حدقات أعينكم منذ أن وعيتم بدوركم".
وأشار إلى أن الحكومة عملت على الدوام وبالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال الجمهورية من أجل الإيفاء بحقوق العمال العادلة والتعامل معها ضمن هذا السياق إذ أن تلك الحقوق ليست هبة ولا منة ولكنها واجب على الحكومة أن تفي بها لشريك هام وفاعل في تحقيق التنمية الشاملة، لافتا إلى أن ما تحقق للحركة العمالية من معطيات على ارض الواقع يعكس مدى تطور الأنظمة والقوانين اليمنية في هذا الجانب.

وأكد رئيس حكومة تصريف الأعمال أن عمال وعاملات اليمن يتمتعون بالحد الذي يمكن الرضا عنه من الحقوق والتي تعززت مؤخراً من خلال تنفيذ عدداً من الاستحقاقات القانونية التي من أبرزها تنفيذ المرحلة الثالثة من الاستراتيجية الوطنية للأجور والمرتبات وإقرار صرف العلاوات السنوية للفترة 2005 - ابريل 2011م وتثبيت المتعاقدين في الكثير من الجهات بما فيهم عمال وعاملات النظافة.
رئيس حكومة تصريف الأعمال يؤكد دعم الحكومة للعمال والعاملات
وأكد الدكتور مجور على أهمية الشراكة بين أطراف العمل الثلاثة الحكومة والعمال وأصحاب العمل في تأمين المقومات المنصفة للعمال والعاملات وجعلهم طرفاً مكافئاً لأطراف العمل وللحكومة بلا هضم ولا انتقاص.
كما أكد أن الحكومة ماضية في الوصول ببيئة العمل إلى أقصى ما يتمناه العامل من حقوق عادلة لا تقتصر على الأجور فقط بل تتعداها إلى حقوق أساسية تشمل حق العمل في بيئة عمل آمنة وحق التعويض عن الإصابة أثناء العمل والتأمين الذي يكفل للعامل والعاملة معيشة كريمة في فترة التقاعد ولأسرهم في حال الإصابة المؤدية إلى العجز أو الوفاة.
وقال مجور:" إن اليمن صدقت على ثلاثين اتفاقية عمل دولية متعلقة بالحقوق والحريات النقابية وحظر العمل الجبري والمساواة والعدالة وعدم التمييز وتحديد الحد الأدنى لسن الأطفال العاملين وحمايتهم من مخاطر العمالة والتصديق على ثمان اتفاقيات عمل عربية فضلا عن إحالة ثلاثة اتفاقيات عمل دولية وأخرى عربية إلى مجلس النواب للمناقشة والإقرار تتعلق بالصحة والسلامة المهنية وتحسين بيئة العمل".

وفي إطار تفعيل الحوار الاجتماعي والشراكة بين أطراف الإنتاج قال مجور:" إنه تم التوقيع في عام 2009م، على وثيقة العمل اللائق برعاية منظمة العمل الدولية ،حيث تعد اليمن ضمن ثلاث دول عربية تنفذ هذا البرنامج وقدمت انموذجاً في هذا الجانب بشهادة منظمة العمل الدولية".
ودعا القطاع الخاص إلى توفير كافة الشروط والضمانات التي تكفل للعمال والعاملات حق تأسيس كيانات نقابية تمثل مصالحهم على قاعدة المسؤولية التي تكفل التوازن بين حقوق العمال ومصالح أصحاب العمل.
وخاطب العمال قائلا" كنتم ومازلتم ركيزة من ركائز الدفاع عن الوطن ووحدته ونظامه الجمهوري وركيزة أساسية من ركائز التنمية ونحن نعول على دوركم في إفشال المحاولات التي يقوم به البعض وتتقاطع في أهدافها وغاياتها النهائية مع ثوابت الوطن وترمي إلى تحطيم منجزاته العظيمة والإجهاز على مشروعه النهضوي القائم على الوحدة والديمقراطية والتنمية".
وأضاف:" إن ثبات شعبنا وتمسكه بوحدته ونظامه الديمقراطي التعددي والشرعية الدستورية وقيادته الحكيمة مسنوداً بنضالكم وحسكم الوطني العالي وسيفشل كل المراهنات ومحاولات النيل من ثوابت الوطن وأمنه واستقراره ومكاسبه الوحدوية والديمقراطية".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024