الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 06:06 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الندوة تناولت المبادرة الخليجية

المؤتمرنت – ماجد عبد الحميد -
رئيس تحرير عكاظ يدعو القوى اليمنية لتغليب مصلحة الوطن على المصالح الأخرى
ناشد الدكتور أيمن حبيب رئيس تحرير صحيفة عكاظ السعودية نيابة عن كافة العاملين في صحيفته التي تحتل الصفوف الأولى في الصحافة السعودية والخليجية كافة القوى اليمنية بأن تغلب المصلحة الوطنية على كل المصالح الأخرى.

وشدد حبيب على أهمية الحوار بين كافة الأطراف اليمنية لتجنيب هذا الوطن العظيم والمعطاء عبر آلاف السنين أية انكسار أو انحدار أو حالة تخلف عن ركب الحضارة.

مؤكداً اهتمام الأشقاء في المملكة العربية السعودية دعم مسيرة الحوار بين فرقاء العمل السياسي في اليمن انطلاقاً من الحرص على المساهمة في تحقيق وتكريس أمنه واستقراره.

وأضاف: " ان شأن اليمن يعنينا كثيراً وذلك من منطلقات كثيرة كوننا نمتلك شرف الجوار معكم ولا ندعي هذه المحبة وهذا الاهتمام إلا من باب الأخوة الصادقة والمخلصة والجوار الحميد".

وقال في كلمة ألقاها بندوة(المبادرة الخليجية وأُثرها على مستقبل اليمن) التي نظمها اليوم بصنعاء منتدى الجزيرة العربية وصحيفة عكاظ - إن التأريخ يشهد أن ما بيننا من لحمة وصلات قربى ومن وشائج وتقارب تحتم علينا أن نكون معكم في هذا الموقف وفي هذه الأزمة وفي هذه المحنة التي هي محنة لنا كما هي محنة لكم.

ووصف الإعلامي السعودي ما يحدث على أرض اليمن في الوقت الراهن بأنه أشبه بسحابة صيف لأننا اعتدنا كثيراً أن نشهد القطر اليمني العزيز يسمو ويعلو فوق كل الخلافات وينبذ الاختلافات الجذرية والجوهرية ويسارع نحو التصالح.

وتابع حبيب:"وبالأمس القريب كنت في أكثر من حوار مع أشقاء يمنيين في أرض المملكة وما سمعناه وتابعناه يؤكد مقدرة الإنسان اليمني العظيمة والكبيرة على تحدي كل الصعاب وتجاوز كل المحن".

معتبراً أن ما حققه الإنسان اليمني اليوم وما شاهده منذ وصوله إلى أرض اليمن هو بحق مكسب ليس لليمن فقط بل لنا جميعا ويحق علينا جميعا أن ندافع عنه.

وتمنى من كل أبناء اليمن بمختلف أطيافهم أن يساهموا بكل ماتمتلكه الحكمة اليمانية من مقدرة وإرادة في تجاوز هذه الصعاب والتحديات، وأن تتوافق الآراء والأفكار وأن يعود الجميع إلى مائدة الحوار وإلى التقاط خيوط الخير التي قد توحي بها أي مبادرات آنية أو مستقبلية.. مؤكدا على أن أبناء اليمن قادرون على فعل هذا الأمر بل وقادرون أيضا على فعل ماهو أكثر منه.

ومضى رئيس تحرير عكاظ قائلاً: "كم أفرحني اليوم وأحزنني وأنا في مقر إقامتي بالفندق والمجاور لمدرسة فتيات صغيرات وهن ينشدن أناشيد الصباح ولا يعرفن حقا حجم الكابوس الذي قد يخيم على مستقبلهن فيما لو أن الحوار انفلت من أيدينا. متمنيا في ختام كلمته أن تخرج اليمن من هذا المأزق بكل الخير المشرق والواعد لليمن السعيد.

من جانبه لفت الدكتور نجيب غلاب- منتدى الجزيرة العربية- إلى ضرورة إعادة قراءة المبادرة الخليجية اليوم بهدف إنجاحها لما تمثله من مخرج سياسي وجوهري للازمة اليمنية اليمنية الراهنة.

واعتبر غلاب أن المبادرة الخليجية بحد ذاتها تعد مخرجا أساسيا وجوهريا للمأزق والأزمة الراهنة التي تمر بها اليمن.

وأضاف: "إن لاخيار أمام اليمنيين إلا الحوار والتوافق وبغير ذلك هو اللجوء إلى السلاح وهذا خيار بعيد".

وأشار إلى عدم وجود خاسر أو رابح في المبادرة الخليجية،وقال: بالإمكان أن نتحاور حول المبادرة بهدف إنجاحها.

عقب ذلك بدأت أعمال الندوة حيث ناقش المشاركون في جلستين برئاسة نائب وزير الإعلام عبده الجندي والدكتور عادل الشجاع ست أوراق حول المبادرة الخليجية وأثرها على مستقبل اليمن.

قدمت الورقة الأولى من سكرتير رئيس الجمهورية للشؤون الإعلامية أحمد عبدالله الصوفي بعنوان (المبادرة الخليجية.. قراءة في المضمون والأبعاد) .

وأكد الصوفي في ورقته على أهمية هذه المبادرة التي اعتبرها فرصة هامة أمام اليمن ونقطة تحصين لأمن الخليج وخطوة لحماية الدور الإقليمي لمجلس التعاون الخليجي واختبار للدور القيادي للمملكة العربية السعودية في مواجهة تطلعات قيادية تحوم مثل غيمة شاردة في سماء المنطقة. متناولا جوانب الغموض التي تعتري بعض بنود المبادرة.

وأكد الصوفي أن ذلك الغموض لاينتقص شيئا من قيمة وأهمية الجهد الخليجي وفي المقدمة الجهد السعودي والذي لانشك من أنه قد أحرز مكسبا سياسيا مهما بتحقيقه للحد الأدنى من شروط فرقاء الساحة اليمنية للقبول بالمبادرة.

وقال:"إذا كنا نختلف الآن على السطر الأول, فأن غياب آليات واضحة ودقيقة, وتفسير مقبول لجوهر كل بند, وماذا يقصد به.. يعد أمرا مكملا للاتفاق ".

وتابع الصوفي:" ولا أظن أحداً, يمتلك حداً أدنى من حسن النية، ويرغب في إنجاح هذه المبادرة, سيذهب إلى التوقيع دون أن تكون الجهات الراعية للمبادرة والأطراف المعنية بها .. قد أمنت هذا الاحتياج الضامن لنجاح المبادرة, والمحدد لقواعد السلوك عند التنفيذ".

وبين أن من بين مظاهر الغموض في المبادرة يتجسد في عدم تحديد المهام التي سيتولاها رئيس الجمهورية خلال الـ30 يوما المحددة لبدء تسليم السلطة.

وتساءل الصوفي في ورقته قائلا: " خلال الستين يوما التي ستعقب تنحي رئيس الجمهورية, بيد من ستكون السلطة هل بيد رئيس الوزراء أم بيد نائب رئيس الجمهورية؟.. وماهي الضمانات للالتزام برفع الاعتصامات وإنها مظاهر التوتر؟".

وشدد على ضرورة تقديم فهم محدد المفهوم للخطوات التنفيذية لتوفير الأجواء المناسبة لتحقيق الوفاق, وإزالة عناصر التوتر سياسيا وأمنيا.. موضحا في هذا الشأن أن يتم التأكيد على إيقاف الحملات الإعلامية من الجانبين وإنهاء الإعتصامات والمسيرات والإضرابات من الجانبين مع إنهاء قطع الطرقات والاعتداء على المباني الحكومية والممتلكات العامة والخاصة فضلا عن إنهاء التمرد العسكري في بعض الوحدات العسكرية وكذا إنهاء كافة المظاهر المسلحة .

وأشار سكرتير رئيس الجمهورية للشؤون الإعلامية الى أن إحدى الوسائل الضامنة لنجاح تنفيذ أمين للمبادرة الخليجية يكمن في الالتزام التراتبي للفقرات والمهام, بحيث لايتم الانتقال من بند إلى بند محكومين بأولويات أو حاجات أحد أطراف الاتفاق, وأن تصبح فكرة ترجيح أولوية الالتزام بالخطوات حسب ما جاء بالنص معياراً لبناء الثقة بين الأطراف اليمنية, وكذا الجهات الدولية المراقبة أو حتى الضامنة..حتى لايكون الانتقاء لجلب المفاسد والأهواء السياسية بهدف التلاعب بدور الشهود والوسطاء .

فيما تناول رئيس تحرير عكاظ أيمن حبيب في ورقته " الإعلام السعودي وتعامله مع الأزمة اليمنية الراهنة" الأهمية التي توليها وسائل الإعلام للشأن اليمني على مختلف الأصعدة.

وبين الطريقة التي تعاملت بها وسائل الإعلام في المملكة مع الأزمة اليمنية منذ بداياتها وحرصها على إبراز أن ما يجري في اليمن هو خلاف عابر سيعود بعده جميع الأطراف إلى ما فيه مصلحة الوطن اليمني .

وأكدت الورقة أن حضور اليمن في الصحافة السعودية أمر بديهي وهو وليد كل الظروف والحالات نظرا للمكانة التي يتمتع بها اليمن وارثه التاريخي الكبير.
وأوردت الورقة ملامح من التغطيات الإعلامية المختلفة للصحف السعودية منها عكاظ والشرق الأوسط وغيرهما للأحداث في اليمن بأسلوب مهني يقدر خصوصية اليمن وطبيعة تكوينه وتطلعات أبنائه.

بينما اهتمت ورقة الدكتور عادل الشجاع بموضوع " طبيعة الصراع الراهن بين القوى السياسية اليمنية المؤثرة على الأزمة: السيناريوهات المحتملة في حالة قبول المبادرة وفي حالة رفضها".

وأكدت الورقة أن الاتفاق على المبادرة هو المخرج الرئيس لتجنيب الوطن الانزلاق في أتون الصراع والحرب.

وتتبعت الورقة الأسباب التي رأت أنها أفضت إلى الأزمة الحالية وكيف كانت الأطراف في السلطة والمعارضة سببا لإفراز هذا الواقع.

في حين قدم الدكتور محمد الحميري ورقة حول (عوامل قوة المبادرة الخليجية وإمكانية نجاحها في ضوء تباين المواقف حولها ومسارها المستقبلي).

وأوضحت الورقة محددات قوة المبادرة الخليجية وآليات صياغتها، مستعرضة أبرز بنود المبادرة والسبل الواجب إتباعها لتنفيذها بما يرضى جميع الأطراف.

في الوقت الذي تناولت فيه ورقة الدكتور عادل غنيمة موضوع " الشباب بين الحاكم والمعارضة والموقف من المبادرة الخليجية" متبعة موقف الشباب في ساحات الاعتصام من المبادرة الخليجية.

وعرضت الورقة موقف أحزاب اللقاء المشترك من موقف الشباب الرافض للوساطة الخليجية وكذا موقف اللقاء المشترك من المبادرة الخليجية.
وتناولت ورقة عبد الحفيظ النهاري موضوع " التغيير والإصلاح في اليمن قراءة لرؤية الأطراف المتنازعة لطبيعة النظام السياسي لتحقيق التغيير".

وأثريت أوراق العمل المقدمة في الندوة بنقاش ومداخلات وتعقيبات من قبل المشاركين.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024