الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 08:27 م - آخر تحديث: 08:22 م (22: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عقد رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي ورئيس مجلس الشورى الأخ عبد الرحمن محمد علي عثمان وعضو هيئة رئاسة مجلس الشورى محسن العلفي اليوم اجتماعاً مشتركاً لهم .

المؤتمرنت -
النواب والشورى يناقش رسالة اللجنة العليا بشان الانتخابات الرئاسية
عقد رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي ورئيس مجلس الشورى الأخ عبد الرحمن محمد علي عثمان وعضو هيئة رئاسة مجلس الشورى محسن العلفي اليوم اجتماعاً مشتركاً لهم .

وخلال الاجتماع تم الإطلاع على رسالة رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء القاضي محمد حسين حيدر الحكيمي بشأن الإعلان عن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية وكذا إجراءات الإعداد والتحضير للانتخابات الرئاسية المبكرة.

حيث أشار رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في رسالته إلى أنه بناءاً على القرار الرئاسي رقم (37) لسنة 2011م بدعوة الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المبكرة صباح يوم الثلاثاء 21/فبراير/2012م

ولفت رئيس اللجنة العليا للانتخابات في رسالته كذلك إلى إن الإعلان عن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية واستقبال الترشيح وكذا موافاة اللجنة العليا بأسماء المرشحين مع صورة من وثائق ترشيحهم هو من اختصاص هيئة رئاسة مجلس النواب وفقاً لأحكام المادة(108) الفقرة (ب) من الدستور والفقرة (ب) من المادة (63) والمادة(67) من قانون الانتخابات العامة والاستفتاء وتعديلاته.

ونوه رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء إلى ضرورة أن يراعى عند تحديد ميعاد إعلان فتح باب الترشيح المدد الزمنية اللازمة لاستكمال إجراءات الترشيح والبت فيها من قبل مجلسي النواب والشورى بما يكفل موافاة اللجنة العليا بأسماء المرشحين المقبولين وصور وثائق ترشيحهم قبل الميعاد المحدد لمباشرة لجان إدارة الانتخابات (الإشرافية والأصلية) لمهامها الذي من المقرر أن يكون بتاريخ 15/1/2012م وفقاً للبرنامج الزمني المقر من اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء, لما لذلك من أهمية بالغة على سير العملية الانتخابية وفقاً للقانون.

وفي هذا السياق أطلع الاجتماع المشترك أيضاً على الاتفاق بين الأطراف السياسية بشأن آلية تنفيذ العملية الانتقالية في اليمن وفقاً لمبادرة مجلس التعاون الخليجي, وخاصة الفقرة المتعلقة بالانتخابات الرئاسية المبكرة والتي تشير إلى أن تجرى الانتخابات الرئاسية المبكرة في فترة أقصاها 90 يوماً من تاريخ التوقيع على المبادرة الخليجية وآلية تنفيذها .

وجاء في اتفاق الأطراف السياسية الموقعة على الآلية التنفيذية أن يلتزم الطرفان في هذه الاتفاقية بعدم ترشيح أي شخص لخوض الانتخابات الرئاسية المبكرة أو تزكية إي مرشح غير المرشح التوافقي نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأن تجرى الانتخابات الرئاسية لمنصب الرئيس في ظل إدارة اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء الحالية وتحت إشرافها باستخدام سجل الناخبين الحالي وذلك بصورة استثنائية, ويحق لأي مواطن ذكر كان أم أنثى بلغ السن القانونية للانتخاب ويمكنه إثبات ذلك استناداً إلى وثيقة رسمية, شهادة الميلاد أو بطاقة الهوية الوطنية حق الانتخاب استناداً إلى هذه الوثيقة .

وقد أجرى المجتمعون نقاشاً عاماً وتم التدارس حول ما جاء في رسالة اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء وما تضمنه الاتفاق بشأن آلية تنفيذ العملية الانتقالية في اليمن وفقاً لمبادرة مجلس التعاون الخليجي .

وتم إعطاء مزيد من الوقت للنظر في تلك الموضوعات على أن يعقد اجتماع لاحق مشترك يوم الأحد القادم للبت في موضوع الإعلان عن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية.

حضر الاجتماع أمين عام مجلس النواب عبدالله أحمد صوفان ومدير مكتب رئيس مجلس النواب معين يحيى علي الراعي وعدد من الفنيين القانونيين في مجلسي النواب والشورى.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024