الأربعاء, 08-مايو-2024 الساعة: 10:20 ص - آخر تحديث: 02:40 ص (40: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - انتقد قيادي بارز في الحزب الاشتراكي اليمني (احد اطراف تحالف احزاب المشترك في اليمن ) انتقد غياب الحوار المعمق والجاد  كقاعدة لحل مسائل الخلاف والتباينات في وجهات النظر داخل مجالس احزاب المشترك وداخل كل حزب من تلك الاحزاب ، مشيرا الى ان افتقاد المشترك للحوار هو اخطر مايهدد  تحالف الإسلاميين وقوى الحداثة داخل اللقاء المشترك وان اقصا

المؤتمرنت -
قيادي اشتراكي يدعو اطراف المشترك لحل خلافاتهم عبر الحوار
انتقد قيادي بارز في الحزب الاشتراكي اليمني (احد اطراف تحالف احزاب المشترك في اليمن ) انتقد غياب الحوار المعمق والجاد كقاعدة لحل مسائل الخلاف والتباينات في وجهات النظر داخل مجالس احزاب المشترك وداخل كل حزب من تلك الاحزاب ، مشيرا الى ان افتقاد المشترك للحوار هو اخطر مايهدد تحالف الإسلاميين وقوى الحداثة داخل اللقاء المشترك وان اقصاء وتهميش الاصلاح لشركائه في المشترك عيب خطير يهدد وجود المشترك وقد يتسبب في انفراطه

ودعا القيادي الاشتراكي انيس حسن يحيى اطراف المشترك وشركائهم الى اجراء حوارات معمقة ومكثفة وجادة تتناول قضايا حيوية وهامة، مثلاً: ماذا نعني بقيام دولة مدنية حديثة يحكمها دستور عصري؟.. كيف نفهم تحقيق العدالة الاجتماعية، وما هو شرط تحققها على الأرض؟.. ما هو دور المرأة في بناء الدولة المدنية الحديثة؟.. وما هو دور القبيلة في المشاركة فيها بحيث لا تكون عامل إعاقة لها؟”.

وتطرق انيس حسن يحيى وهو أحد مؤسسي الحزب الاشتراكي إلى القبيلة ودورها في بناء الدولة العصرية.. منتقداً في نفس الوقت تماهي حزب الإصلاح مع القبيلة التي قال: إن قسماً منها استحوذ على ثورة 26 سبتمبر 1962م ومع اندلاع ماسماها الثورة الشبابية بسط قسم من القبيلة نفوذه عليها، مؤكدا بذلك حقيقة ركوب المشترك موجة الاحتجاجات الشبابية واستغلالهم للوصول الى السلطة وسرقة مطالبهم المشروعة .

أنيس حسن يحيى وهو يتحدث عن القبيلة والرهان الخاسر عليها في بناء دولة مدنية عصرية عاب على التجمع اليمني للإصلاح (تماهيه مع القبيلة إلى درجة تشعر معها بأن هذا الحزب سيكون- قطعاً- عاجزاً عن بناء دولة يمنية عصرية، في حال استلامه الحكم).. مضيفا بقوله: “وتتفهم قوى الحداثة حق هذا الحزب في الحكم، بالنظر إلى حضوره الفاعل في الحياة السياسية، غير أن قوى الحداثة تحذر من جنوحه إلى إلغاء الآخر وتغييبه أو تهميشه، كما يجري اليوم في عدد من الساحات”.


وتطرق أنيس حسن يحيى في مقال صحفي نشرته صحيفة “ الثوري” لسان حال الحزب الاشتراكي اليمني بتاريخ 5/1/2012م بعنوان (تحالف الإسلاميين وقوى الحداثة في اليمن) إلى التوجهات الفكرية الإسلامية داخل التجمع اليمني للإصلاح، (حيث يتواجد في صفوفه سلفيون ووهابيون وإسلاميون وسطيون معتدلون).. موضحا بأن الإصلاح يضم- وفي قاعدته تحديداً- قوى شابة ذات ميول حداثية، وقطعاً سيواجه هؤلاء مقاومة شديدة داخل حزبهم من قبل التيار السلفي الوهابي المتشدد في توجهاته الفكرية البعيدة تماماً عن روح العصر.


وقال في شأن القبيلة : “القبيلة كائن اجتماعي عابر في تاريخ تطور أي مجتمع بشري، ومن يتعامل معها ككيان اجتماعي خالد يفكر ويتصرف على نحو مخالف لحركة التاريخ ومتعارض مع قوانينها، ومع ذلك لا يمكن ولا يجوز تجاهل دور القبيلة في اليمن، في الحياة السياسية تحديداً وفي حياة المجتمع عموماً، لكن الاعتراف بحضورها الفاعل في الحياة السياسية شيء والرهان عليها في بناء دولة يمنية عصرية شيء آخر تماماً، والرهان عليها رهان خاسر.. إن القبيلة بتقاليدها المتوارثة منذ قرون من الزمن لا يمكن أن تكون إلا في صف القوى المناهضة للحداثة”.

وأضاف يحيى قائلاً: “عندما قامت ثورة 26 سبتمبر 1962م انقسمت القبيلة على نفسها، قسم منها انخرط في صفوف المدافعين عن الملكية وقسم آخر انخرط في صفوف المدافعين عن الجمهورية، ولكن بهدف الاستحواذ عليها، ونجحت القبيلة المدافعة عن الجمهورية في الاستيلاء على الجمهورية، وفي إفراغ نظامها من طابعه الوطني الديمقراطي الحداثي”.

ومع اندلاع مااسماها الثورة الشبابية منذ مطلع عام 2011م اضاف القيادي الاشتراكي : انقسمت القبيلة مرة أخرى على نفسها، قسم منها أعلن خصومته الصارخة لهذه (الثورة)، وقسم آخر عبر عن انحيازه لها، ولكن بهدف بسط نفوذه عليها لاحقاً، ولا فرق أن يكون هذا الهدف معلناً أو غير معلن”.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024