الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 07:29 ص - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - دشنت اليوم في أمانة العاصمة وعموم محافظات  اليمن  فعاليات أسبوع المرور العربي الموحد تحت شعار "إلى متى "، والذي يستمر خلال الفترة من 4 - 10 مايو الجاري.

المؤتمرنت -
تدشين فعاليات أسبوع المرور العربي الموحد
دشنت اليوم في أمانة العاصمة وعموم محافظات اليمن فعاليات أسبوع المرور العربي الموحد تحت شعار "إلى متى "، والذي يستمر خلال الفترة من 4 - 10 مايو الجاري.

وفي حفل التدشين أشار وزير الداخلية اللواء الركن عبد القادر قحطان إلى أن مشكلة الحوادث المرورية تتطلب تضافر كافة الجهود للحد منها والتوعية بمخاطرها وتجنيب المجتمعات آثارها السلبية.. مؤكداً ضرورة تحلي رجال المرور بالأخلاق العالية والتعامل اللائق مع المواطنين وتجسيد حسن المظهر لرجل المرور في هذا الأسبوع بشكل خاص وفي عموم أيام العام بشكل عام.

ولفت إلى أن تطبيق القانون يتطلب هدوء وتعامل حسن إلى جانب الصرامة وأن الإقتداء بالسلوك أهم من الإلزام القهري.. منوهاً بالدور الكبير الذي يقدمه رجال المرور للحد من الحوادث المرورية وتجنيب البلاد ما يترتب عنها من خسائر بشرية ومادية كبيرة، فضلاً عن العوائق الاجتماعية الكبيرة التي تسببها الإعاقات الناتجة عن تلك الحوادث.. وقال :" في هذا اليوم ونحن ندشن فعاليات أسبوع المرور العربي الذي اتفقت عليه الدول العربية في إطار مجلس وزراء الداخلية العرب ليكون أسبوعاً موحداً، وهذا الشعار مرفوع في كل الدول العربية والسؤال الملح إلى متى سنظل لا نحرص على سلامة السير وسلامة المركبة، وإلى متى سنظل نتجاهل قواعد المرور ولا نهتم بالطريق وحقوقها ".

وأضاف :" أقدم خالص التعازي لكل أسرة فقدت قريباً لها بسبب حادثة من الحوادث المرورية، ونسأل الله أن يكون قد تعافى كل المصابين جراء هذه الحوادث".

وأشار وزير الداخلية إلى أن الإحصائيات الرسمية المسجلة لدى وزارة الداخلية أظهرت أن الوفيات الناتجة عن الحوادث خلال العام الماضي بلغت ألفين و152 حالة ونحو 12 ألف و303 مصاب.

وتابع :" نرجو من كل مواطن كريم أن يحرص على قواعد السير وسلامة المركبة والحصول على الرخصة من الجهات المعنية وأن يحرص كل من يقود المركبة أن يكون على قدر من التأهيل والكفاءة في هذا الجانب، وأن يجنب الآباء قيادة أبناءهم للمراكب خصوصا صغار السن"..مضيفاً " نحن رجال الأمن في الواجهة ولكنا لا نستطيع أن نحقق نجاحات بدون تعاون كل الجهود معنا ولن يتعاون الجميع معنا إلا إذا أحسنا التعامل معهم".

ولفت إلى أهمية القدوة الحسنة في تطبيق القوانين قبل فرضها على الغير .. وذكر المتهورين في قيادة مركباتهم بقوله تعالى ((ولَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا))، مؤكداً أن الغرور الذي يصيب السائق يؤدي للمهالك والهدوء والتأني يؤدي للسلامة".. مشددا على ضرورة اضطلاع وسائل الإعلام بدور فاعل في التوعية بضرورة الالتزام بقواعد وآداب المرور..

وقال : " المرحلة الحالية التي يقودها الأخ عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية الذي وصل إلى سدة الحكم بأصوات أبناء المجتمع عموماً ليكون ربان سفينة النجاة، تتطلب التأني والسلامة والتعامل الحليم خصوصا بعد الأحداث التي شهدتها البلاد خلال العام الماضي".

وأضاف قائلاً :" بهذه المناسبة أطمئن أبنائي رجال الأمن أن ما تم تأجيله من العلاوات الدورية في الأعوام الماضية 2005 ـ 2011 م والفترة الماضية من العام الجاري ستصرف في القريب العاجل ،حيث تم رفع المذكرة إلى وزارة الخدمة المدنية في فبراير الماضي وأحيلت بمذكرة من وزارة الخدمة إلى وزارة المالية في مارس الماضي وتم تأجيل الموضوع حتى إقرار الموازنة والتي تم إقرارها مؤخراً وستصرف قريباً".

ولفت إلى أن مستحقات العلاوات الدورية لا تقل عن 12 مليار ريال لأبناء الأمن إلى جانب غيرها من العلاوات في القطاعات الأخرى والتي تحملتها حكومة الوفاق الوطني.

من جانبه أكد مدير عام المرور العميد أبو بكر العمودي ضرورة مراجعة السياسات والتوجهات في مجال المرور وتحديد الأولويات وسبل معالجتها وأهمية تفعيل دور الأطر المؤسسية والسياسية المتعلقة بتأسيس مؤسسي رائد تعني بالسلامة المرورية، وتوحيد البيانات والإحصائيات الواقعية بين مختلف الجهات ذات العلاقة ( المرور، النقل، الصحة العامة ) وتحديد وتقدير التكاليف المختلفة ( الوفيات، الإصابات، الممتلكات).

وأشار إلى أهمية تشجيع سياسات النقل الآمن والعمومي للتخفيف من الازدحام وتقليل نسبة المخالفات والحوادث ارتباط البيئة الأساسية للطرق بنوعية الآليات التي تستخدمها ووضع الاستراتيجيات الوطنية الواقعية التي تحقق أهداف واقعية وملموسة، وسن وتحديث التشريعات القائمة والتأكيد على معالجة المخاطر الرئيسية للإنسان وتنفيذها بصورة متناهية وحازمة.
كما أكد ضرورة توفير مراكز طبية على الخطوط الطويلة وإيجاد سيارات إسعاف على تلك الخطوط لإسعاف مصابي الحوادث المرورية، وضرورة وجود أرقام هاتفية تتيح للجمهور الحصول على الخدمة الإسعافية في حالة الطوارئ ووضع الاستراتيجيات وإيجاد الحلول والمعالجات المناسبة وأن تتوحد الرؤى وتتضافر كافة الجهود لاتخاذ الإجراءات والقرارات المشتركة والناجحة".

وأضاف :" شعار أسبوع المرور للعام الجاري " إلى متى " يحمل عدد من الدلالات والمعاني وكأنه قد ضاق بنا ذرعاً لما نجترحه من النتائج والخسائر في الأرواح والممتلكات وبلور معاناتنا".

ولفت إلى أهمية هذا الأسبوع في إيجاد مرور آمن وحركة منتظمة وسلوك حضاري يعبر عن صدق انتمائنا لبلد الإيمان والحكمة ومنبع الحضارات وحقيقة إحساسنا بالمسؤولية التي تقع على عاتقنا.

وأشار العميد العمودي إلى أن الثقافة المرورية لم تعد هماً وطنيا وإقليماً فحسب بل مشكلة تؤرق المجتمع الدولي بأكمله وتكرس مختلف الجهود والدراسات والأبحاث لمعالجتها .

وبيّن أن تقرير منظمة الصحة العالمية للعام 2008م يشير إلى أن أكثر من مليون و200 شخص يقضون نحبهم كل عام، ويعاني ما بين 20 ـ 50 مليون شخص من إصابات جسيمة جراء الحوادث المرورية.

ولفت إلى أن الدول ذات المعدلات المنخفضة ومنها اليمن تعاني من معدلات مرتفعة في الوفيات جراء الحوادث، وأن 90 بالمائة من الوفيات على الطرق في العالم يقع في هذه البلدان التي لا تمتلك سوى 48 بالمائة من المركبات المسجلة.. مبينا أن الأربعة الأعوام الماضية شهدت 54 ألف و364 حادثة نتج عنها 11 ألف و15 حالة وفاة، وإصابة 72 ألف و225 شخص.

وأشار إلى أن الفصل الأول من العام الجاري شهد ألف و759 حادثة نتج عنها وفاة 535 شخص، وإصابة ألفين و304 إصابة ما بين بليغة وبسيطة.. لافتا إلى أن هذه الأرقام تعد حرباً غير معلنة يجب الوقوف عليها لوضع الحلول والمعالجات المناسبة للحد منها.

كما جرى خلال التدشين عرض فيلم وثائقي ضم عدد من الصور المأساوية لبعض الحوادث المرورية يهدف توعية المواطنين بأهمية الالتزام بقواعد وآداب الطريق من إخراج يونس المعلمي، قام بالتعليق عليه نائب مدير عام المرور العقيد عبد الرزاق على المؤيد.

حضر التدشين وكيل وزارة الداخلية لقطاع خدمات الشرطة اللواء عبد الرحمن البروي، ووكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن العام اللواء فضل القوسي، ووكيل الوزارة للشؤون المالية والإدارية اللواء محمد علي الزلب، وعدد من مدراء العموم ورؤساء الوحدات والأجهزة الأمنية.
* المصدر: سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024