الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 01:17 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
وثائق ونصوص
المؤتمر نت - أصدر اللقاء التشاوري للقيادات التنظيمية لفروع المؤتمر الشعبي العام بمحافظتي وجامعتي (تعز وإب) الذي انعقد صباح يوم الخميس بقاعة الفضول بالمركز الثقافي بمدينة تعز، بيانا ختاميا دان فيه أعمال العنف والتخريب وانتشار المليشيات المسلحة

المؤتمرنت -
نـص البيان الختامي للقاء التشاوري لفروع مؤتمر تعز وإب
أصدر اللقاء التشاوري للقيادات التنظيمية لفروع المؤتمر الشعبي العام بمحافظتي وجامعتي (تعز وإب) الذي انعقد صباح يوم الخميس بقاعة الفضول بالمركز الثقافي بمدينة تعز، بيانا ختاميا دان فيه أعمال العنف والتخريب وانتشار المليشيات المسلحة في مدينة تعز وطالب الجهات المعنية بتحمل مسئولياتها للقضاء على تلك المظاهر والحفاظ على مدنية تعز العاصمة الثقافية لليمن والوقوف بحزم وقوة ضد كل من يسعى إلى تشجيع الأعمال الخارجة عن النظام والقانون.

وعقد اللقاء برئاسة الأستاذ/عارف عوض الزوكا _ الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام، وحضور رئيس الهيئة التنظيمية الدكتور نجيب العجي وعدد من أعضاء اللجنة العامة والكتلة الوزارية وأعضاء الهيئة البرلمانية بالمؤتمر الشعبي العام بمحافظتي تعز وإب ورؤساء فروع المؤتمر بالمحافظتين وأعضاء اللجنة الدائمة الرئيسية والمحلية للمؤتمر بمحافظتي اب وتعز ، وقيادات القطاعات النسوية والشبابية ورؤساء الفروع بمحافظتي تعز وإب وجامعتيهما.

ما يلي نص البيان الختامي للقاء التشاوري لمحافظتي تعز واب:

بسم الله الرحمن الرحيم

قـــال تعالــى ( إِنَّمَــا الْمُؤْمِنُونَ إِخْـــوَةٌ فَأَصْلِحُـــوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقــــُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُــــونَ ) صــدق الله العظيم

في ظل المعترك السياسي الذي تشهده الساحة الوطنية وتداعيات الأحداث التي عصفت بكثير من بلدان المنطقة العربية ومنها بلادنا التي نالها جزء كبير من ذلك, والتي تسببت أحداثها بأضرار كبيرة أصابت كل مناحي الحياة, وفي سياق هذه الأزمة تمخضت المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية, وقد كان للعالم دوره في إخراج اليمن من دوامة الصراع الذي فُرض على بلادنا, وبفضل التضحيات التي قدمها تنظيمنا الرائد المؤتمر الشعبي العام للوصول بالوطن إلى شاطئ الأمان بقيادة الزعيم/ على عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام الذي قدم التنازلات تلو التنازلات, حقنا لدماء اليمنيين وحفاظا على المنجزات الوطنية والتنموية التي تحققت خلال 33 عاما من حكمه للوطن.

وسعيا نحو إنجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل, انعقد اللقاء التشاوري للقيادات التنظيمية للمؤتمر الشعبي العام بمحافظتي إب وتعز وجامعتيهما يوم الخميس 22 نوفمبر 2012 في قاعة الفقيد/ عبدالله عبدالوهاب نعمان (الفضول) بمحافظة تعز برئاسة الأستاذ/عارف عوض الزوكا الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام وبحضور الأستاذ/ نجيب العجي رئيس هيئة الرقابة التنظيمية والتفتيش المالي والقاضي/ احمد عبدالله الحجري محافظ محافظة اب عضو اللجنة العامة رئيس الهيئة التنفيذية للمؤتمر وعدد من أعضاء الأمانة العامة ورؤساء فروع المؤتمر الشعبي العام وقيادات القطاع النسائي والشبابي وأعضاء اللجنة الدائمة الرئيسية والمحلية للمؤتمر بمحافظتي اب وتعز وجامعتيهما.

وقد افتتح اللقاء بالنشيد الوطني وتلاوة ايِ من الذكر الحكيم, وقرات الفاتحة على روح شهيد الوطن الأستاذ عبدالعزيز عبدالغني (رئيس الهيئة الشوروية للمؤتمر الشعبي العام والأمين العام الاسبق).

بعد ذلك ألقى الشيخ/ جابر عبدالله غالب رئيس فرع المؤتمر عضو اللجنة الدائمة عضو مجلس النواب كلمة ترحيبية, ثم ألقى الأخ القاضي أحمد عبدالله الحجري عضو اللجنة العامة كلمة الهيئة التنفيذية بمحافظتي إب وتعز ثم ألقيت بعد ذلك الكلمة التوجيهية لفخامة رئيس الجمهورية الأخ المشير/ عبد ربه منصور هادي النائب الأول لرئيس المؤتمر الشعبي العام الأمين العام والتي ألقاها بالنيابة عنه الأستاذ/ عارف عوض الزوكا الأمين العام المساعد للمؤتمر.

بعد ذلك تم فتح باب النقاش لمجمل القضايا الوطنية والتنظيمية والتي تم التعاطي معها بروح مسئولة عكست حرص أعضاء المؤتمر الشعبي العام على المصلحة الوطنية العليا وامن الوطن واستقراره وإنجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

وبعد نقاش جاد ومسئول تجاه جميع القضايا التي نوقشت في اللقاء, والاستماع إلى الآراء والمداخلات من قبل الحاضرين تم التوصل إلى القرارات والتوصيات التالية:-

1- ثمن الحاضرون الكلمة الهامة لفخامة رئيس الجمهورية النائب الأول لرئيس المؤتمر الأمين العام واعتبروها أساساً لمنطلقات العمل المستقبلي ووثيقة هامة من وثائق اللقاء التشاوري, وحيوا جهوده الكبيرة التي يبذلها في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار وإنجاح عملية التسوية السياسية وتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وحماية المكاسب الوطنية والتنموية.

2- حيّا اللقاء التشاوري الدور الوطني الكبير للزعيم/ علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام وتنازله عن الاستحقاق الرئاسي الدستوري وتسليمه للسلطة بأسلوب سلس وديمقراطي, حقنا لدماء اليمنيين وحفاظا على المكاسب الوطنية والتنموية التي تحققت خلال 33 عاما من حكمه للوطن, وحرصه الشديد على إنجاح التسوية السياسية وتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية لتجنيب اليمن ويلات الحروب والتمزق والصراعات الدامية وثمن المشاركون في اللقاء التشاوري متابعة واهتمام الزعيم علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام بفعالية اللقاء التشاوري واتصاله الهاتفي المباشر وتمنياته لفعالية اللقاء التوفيق والنجاح.

3- دان الحاضرون أعمال العنف والتخريب وانتشار المليشيات المسلحة في مدينة تعز وطالبوا الجهات المعنية بتحمل مسئولياتها للقضاء على تلك المظاهر والحفاظ على مدنية تعز العاصمة الثقافية لليمن. والوقوف بحزم وقوة ضد كل من يسعى الى تشجيع الأعمال الخارجة عن النظام والقانون .

4- دان الحاضرون الإرهاب بكافة أشكاله وأنواعه والتطرف بكل مذاهبه وألوانه وجميع أعمال العنف والقتل التي طالت الأبرياء في جميع المحافظات اليمنية من مدنيين وعسكريين, وعلى وجه الخصوص الاعتداء على جامع دار الرئاسة وميدان السبعين وكلية الشرطة وغيرها من الأعمال الإرهابية.

5- ناشد المشاركون في اللقاء التشاوري للقيادات التنظيمية لمحافظتي اب وتعز حكومة الوفاق الوطني إلى سرعة الإيفاء بالتزاماتها تجاه إخواننا في محافظة أبين لإعادة بناء واعمار ما دمرته قوى التطرف والإرهاب وتطبيع الأوضاع لتخفيف معاناتهم وتعويض المتضررين عما لحقتهم من أضرار.

6- طالب اللقاء رعاة المبادرة الخليجية الوقوف بحزم ضد من يعرقل تنفيذها واختلاق العوائق التي تعرقل التنفيذ المزمن للآلية وفرض العقوبات الرادعة على الأطراف التي تحاول عرقلة سير التنفيذ او انتقاء تنفيذ بعض البنود وفقا لأهوائها ومصالحها الذاتية والحزبية الضيقة.

7- دعا اللقاء الى إيجاد حل عادل للقضايا والمطالب الشعبية على امتداد الساحة الوطنية وإيجاد حل وطني شامل لقضية إخواننا في المحافظات الجنوبية التي تراكمت رواسبها على مدى أربعة عقود او أكثر كي يتم حلها حلا جذريا وإعادة الحقوق إلى أصحابها بما يكفل إنهاء الصراع بين مكونات المجتمع اليمني.

8- أكد اللقاء على ضرورة إعطاء قضية محافظة صعدة حقها من الاهتمام ومعالجة أسباب التوتر وتهيئة المناخات المناسبة لإعادة الحياة إلى طبيعتها, وإيجاد معالجة جادة تنهي حالة التأزم في المحافظة بما يكفل إعادة اعمار ما خلفته الحرب وتعويض المتضررين تعويضا عادلا وعدم السماح بمصادرة حق الآخرين في حرية الاعتقاد والتعبير.

9- شدّد اللقاء على واحدية ثورتي (سبتمبر وأكتوبر) واعتبار الوحدة المباركة التي تحققت في 22مايو 1990م هي الثمرة الطيبة لنضالات الشعب اليمني كله والذي ضحى من اجلها بالغالي والنفيس وهي الأرضية العامة للانتماء الوطني وأساس الشراكة الحقيقية والحوار.

10- طالب الحاضرون بان يتضمن الدستور المزمع مناقشته او تعديله او صياغته في مؤتمر الحوار الوطني الشامل نظاما يلبي تطلعات كل أبناء الشعب ويستكمل أسس بناء الدولة اليمنية الحديثة بما يواكب مستجدات الساحة الوطنية والمتغيرات التي يشهدها عالم اليوم وينسجم مع كآفة أطياف تكوينات المجتمع اليمني.

11- أكد المشاركون في اللقاء على ترشيد الخطاب السياسي والإعلامي لتهيئة المناخات لإنجاح مؤتمر الحوار الوطني القادم وبما يساعد على تشكيل رأي عام جماهيري داعم للحوار والابتعاد عن التحريض والتضليل, والمطالبة بتحرير الإعلام الرسمي من التبعية السياسية لأحزاب بعينها وإلغاء وزارة الإعلام وتشكيل مجلس إعلام وطني.

12- شدّد اللقاء على ضرورة تكاتف جميع اليمنيين, حزبيين ومستقلين ومنظمات مجتمع مدني, من اجل بناء دولة مدنية حديثة خالية من مظاهر الفوضى والطائفية والجهوية والسلالية والعصبية المقيتة بما يكفل التعايش السلمي بين كل مكونات المجتمع اليمني ويكفل عدم تذكية الصراعات الدينية والمذهبية وطمس هوية الآخرين.

13- أكد اللقاء على حيادية الوظيفة العامة وعدم إخضاعها للتقاسم الحزبي والمحاصصة مع مطالبتهم بتطبيق القانون المنظم لذلك وإيجاد رقابة فاعلة لكشف مواطن الخلل ومحاسبة المتسببين في قضايا الفساد ودان المشاركون سياسة الإقصاء الممنهج التي تطال كوادر المؤتمر الشعبي العام وحلفائه والكوادر الوطنية المؤهلة.
14 - ناشد المشاركون اللجنة العسكرية إلى استكمال تنفيذ مهامها وفقا لبنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة والقضاء على المظاهر المسلحة وعوامل التوتر في عواصم المدن وإزالة الثكنات العسكرية ونقاط التفتيش غير القانونية إلى غير ذلك من المهام المتصلة بها والمحددة في المبادرة الخليجية وآليتها الزمنة.

15- شدد الحاضرون على سرعة إنهاء الانقسامات في المؤسسة العسكرية كجزء أساس لتهيئة الأجواء اللازمة لإنجاح الحوار الوطني الشامل والنأي بهذه المؤسسة الوطنية عن الصراعات الحزبية والاستقطابات الضيقة, وحذر المشاركون من مخاطر التجنيد الحزبي.

16- طالب الحاضرون في اللقاء المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني الشامل إقرار ضمانات دستورية تحرّم على التنظيمات والأحزاب اليمنية عسكرة العمل السياسي و استخدام السلاح والعنف للوصول إلى السلطة, او تشكيل مليشيات مسلحة واذرع عسكرية, مع التأكيد على ضرورة أن يتم حل أي حزب أو تنظيم يمارس هذه الظاهرة وذلك حفاظا على تطوير مسيرة العمل الديمقراطي ومدنية العمل السياسي والتداول السلمي للسلطة.

17- ثمن الحاضرون توجيهات فخامة الأخ/ عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية النائب الأول لرئيس المؤتمر الأمين العام وقرار حكومة الوفاق الوطني الخاص بإعلان محافظة تعز عاصمة ثقافية للجمهورية اليمنية, وطالبوا بتوفير كآفة الإمكانيات كي تصبح تعز العاصمة الثقافية لليمن.

17- دعا اللقاء التشاوري فخامة الأخ/ عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية وحكومة الوفاق الوطني إلى مواصلة ذات الجهود لإعلان محافظة إب عاصمة سياحية للجمهورية اليمنية لتمثل تناغما رائعا مع العاصمة الثقافية تعز.

18- أشاد الحاضرون بالجهود الوطنية التي تبذلها السلطة المحلية في محافظتي اب وتعز ممثلة بالأخوين القاضي/ احمد عبدالله الحجري والأستاذ/ شوقي احمد هائل سعيد لتوحيد الصف ولم الشمل والحفاظ على النسيج الاجتماعي وتحقيق النهوض الشامل, مؤكدين وقوفهم مع كل الشرفاء والخيرين إلى جانبهما لتجاوز كل التحديات والتصدي لكل المحاولات الرامية إلى النيل من الأمن والاستقرار وإعاقة عملية التنمية.

19- أكد الحاضرون على أهمية تعزيز دور المرأة وإفساح المجال أمامها لتحقيق تطلعاتها مع أخيها الرجل في كآفة مناحي الحياة, وان تمنح التمثيل المناسب في عملية صنع القرار والأخذ بعين الاعتبار اعطاء المرأة المشاركة الفاعلة في الحوار الوطني الشامل.

20- حيا المشاركون الدور الوطني الرائد لأبناء محافظتي اب وتعز الشرفاء الذين انتصروا للأمن والاستقرار والديمقراطية وافشلوا كل المحاولات الرامية إلى تقويض دولة النظام والقانون. وطالب المشاركون من حكومة الوفاق الوطني الوقوف الجاد على ما تعرضت له محافظتا إب وتعز من أضرار أثناء الأزمة بسبب أعمال العنف والفوضى والنهب الذي طال الممتلكات العامة والخاصة, وأكد الحاضرون على ضرورة قيام الحكومة بتعويض المواطنين في المحافظتين تعويضا عادلا. وطالبوا حكومة الوفاق الوطني بتوفير الاعتمادات اللازمة لمواجهة متطلبات التنمية كون المحافظتين ذات كثافة سكانية عالية ومساحة واسعة.

21- أكد اللقاء على ان الشباب هم عماد الأمة ومصدر قوتها, ورأى الحاضرون في اللقاء ان يولي مؤتمر الحوار الوطني هذه الشريحة الأولوية في جدول أعماله والاهتمام به من حيث العمل على توفير بيئة مناسبة لنشأته بمنأى عن محاضن الغلو والتطرف والإرهاب والحزبية المقيتة وتوفير الفرص الكفيلة بتحقيق آمالهم وتطلعاتهم المشروعة.

22- طالب اللقاء التشاوري حكومة الوفاق الوطني اعطاء المزيد من الرعايا والاهتمام للمغتربين اليمنيين وإشراكهم في مؤتمر الحوار الوطني وحل قضاياهم وتشجيع استثماراتهم والاهتمام بالمشاكل التي تواجه أسرهم واعتبارهم رافدا أساسياً للتنمية والاقتصاد الوطني.

23- دعا المشاركون حكومة الوفاق الوطني إلى الاستخدام الأمثل للمساعدات التي قدمتها الدول والمنظمات والصناديق المانحة وفارق أسعار المشتقات النفطية لتحسين الظروف المعيشية لأبناء الوطن والتخفيف من معاناتهم التي تفاقمت أثناء الأزمة التي شهدتها بلادنا مؤخرا.

24- حيا المشاركون الجهود المخلصة التي يبذلها الأخ / شوقي احمد هائل سعيد محافظ محافظة تعز والأخ القاضي احمد عبدالله الحجري محافظ محافظة إب والهادفة إلى تنفيذ العديد من المشاريع التنموية بالمحافظتين وفي مقدمتها مشروع تحلية مياه تعز- اب.

25- أقر الحاضرون توسيع مشاركة التكوينات التنظيمية للمؤتمر في مناقشة القضايا المطروحة أمام مؤتمر الحوار الوطني الشامل ورفع المقترحات والآراء إلى قيادة المؤتمر في أسرع وقت ممكن.

26- دان اللقاء التشاوري بأشد العبارات العدوان الصهيوني الغاشم على إخواننا في غزة واستهداف المدنيين وسقوط الشهداء من النساء والأطفال ويدعو المجتمع العربي والدولي إلى اتخاذ مواقف رادعة ضد الكيان الصهيوني الغاشم مؤكدين الوقوف مع الشعب العربي الفلسطيني لاستعادة دولته الكاملة وعاصمتها القدس الشريف.

(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )
صدق الله العظيم

صادر عن اللقاء التشاوري للقيادات التنظيمية للمؤتمر الشعبي العام بمحافظتي(إب وتعز) والمنعقد صباح يوم الخميس 22 نوفمبر 2012م








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "وثائق ونصوص"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024