الجمعة, 21-يونيو-2024 الساعة: 11:31 م - آخر تحديث: 09:43 م (43: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عبر رئيس حكومة الوفاق الوطني عن شعوره بالاسى لما دمر من اثار في الجمهورية العربية السورية جراء المواجهات المسلحة هناك بين الجيش النظامي والمعارضة المسلحة ، مشيرا الى ان اليمن استطاعت خلال الاحداث التي مرت بها

المؤتمرنت- ماجد عبد الحميد -
هلال:خطة الحفاظ على صنعاء التاريخية تشمل تأهيل 27 منزل
عبر رئيس حكومة الوفاق الوطني عن شعوره بالاسى لما دمر من اثار في الجمهورية العربية السورية جراء المواجهات المسلحة هناك بين الجيش النظامي والمعارضة المسلحة ، مشيرا الى ان اليمن استطاعت خلال الاحداث التي مرت بها حماية اثارها من العبث والتدمير .
جاء ذلك خلال تدشين وزارة الثقافة بالتعاون مع أمانة العاصمة صباح اليوم بصنعاء الحملة الوطنية للحفاظ على مدينة صنعاء التاريخية تحت عنوان "من أجل الحفاظ على مدينة صنعاء مدينة التراث العالمي" وبرعاية رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي وحضور رئيس حكومة الوفاق وعدد من الوزراء .

ووجه رئيس الحكومة الصندوق الاجتماعي للتنمية بالمساعدة والاهتمام بهذه الحملة الوطنية الهامة للحفاظ على مدينة صنعاء القديمة، باعتبارها واحدة من المدن التي تحكي تاريخنا وتراثنا العريق.. ودعا جميع الجهات والقطاع الخاص والمواطنين إلى التفاعل مع هذه الحملة للحفاظ على تاريخ أجدادنا وإسلافنا والمعبر عن اليمن كله.

وقال: ان صنعاء حوت كل فن وحافظت على تقاليدها وقيمها، رغم انها لم تعد كما كانت في الستينيات وأضحت تغص بالملايين من الناس، ما يحتم على الجميع التعاون فيما بينهم للحفاظ على طابع هذه المدينة العريقة.

وشدد باسندوة على ضرورة الحفاظ على صنعاء القديمة وجميع المدن التاريخية اليمنية وفي المقدمة مدينتي زبيد وشبام.. وقال: إن اليمن استطاعت خلال الأحداث التي مرت بها الحفاظ على آثارها التاريخية من العبث والتدمير. مضيفا: "كم اشعر بالأسى لما دمر من آثار في سوريا".
من جانبه قال أمين العاصمة عبد القادر علي هلال ان خطة الحفاظ على مدينة صنعاء التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي تشمل تأهيل نحو 27 منزلاً وبيتاً من المنازل والبيوت ذات البعد والقيمة التاريخية والمعالم الأثرية ممثلة ببابي اليمن وشعوب والاهتمام بالخدمات من كهرباء ومياه واتصالات لاستعادة مدينة العلم والسلام مكانتها وتراثها التي كانت تزخر به من النواحي التاريخية والاجتماعية .

وأضاف هلال: "ان الخطة تهدف إلى الترويج السياحي وتحسين الخدمات السياحية الجاذبة للسياح من مختلف دول العالم إلى مدينة صنعاء من خلال الاستفادة من العلوم والتكنولوجيا الحديثة والمتطورة وعن طريق استخدام وسائل الإعلام المختلفة والمواقع الإلكترونية والكتب التاريخية باللغات المتعددة من أجل مساهمة السياحة في دعم الاقتصاد الوطني".

وتطرق أمين العاصمة إلى أهمية تضافر جهود كل الجهات الرسمية والخاصة لإنجاح حملة الحفاظ على مدينة صنعاء القديمة نظراً لما تمتلكه المدينة الجوهرة من تراث وفن وجمال وبناء معماري أصيل من خلال العمل المتواصل على صيانة معالمها وإزالة التشوهات التي حدثت أثناء الأزمة وما بعدها بإخلاص وعزيمة وأخلاق حميدة مستمدة من صفات أبنائها وسكانها باعتبار مدينتهم مدرسة للحضارة والتاريخ على مر العصور.

وبدوره كشف وزير الثقافة عبدالله عوبل- في كلمته بحفل التدشين- عن إعداد مشروع خطة من قبل مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير لتنفيذ إجراءات عملية وسريعة للحفاظ على مدينة صنعاء التاريخية.

وقال عوبل: ان مدينة صنعاء التاريخية تقف اليوم أمام تحديات كبيرة تدارستها الوزارة والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية وأمانة العاصمة صنعاء وممثلي المجتمع المدني لأهمية اتخاذ الإجراءات الضرورية لاستعادة الوجه الجمالي للمدينة وذلك بعد اجتماعات متواصلة وجهود مبذولة من قبل الخبراء ومن ثم تم إعداد مشروع خطة الإجراءات العملية والسريعة والتي أقرها مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير.

وأهاب المسئول الحكومي بجميع الوزراء الذين لهم علاقة بخطة الحفاظ على صنعاء التاريخية وخصوصاً وزارات الأوقاف والمياه والبيئة والأشغال العامة والداخلية والتربية والتعليم وإدارة المرور والنيابات العامة وأجهزة الضبط وغيرها بالتعاون والتكامل مع الهيئة وأمانة العاصمة والوزارة لتحقيق نجاح المشروع.

تخلل حفل التدشين عدد من الفقرات الشعرية والفنية والإنشادية الفولكلورية الشعبية نالت استحسان الحاضرين.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024