الجمعة, 05-يوليو-2024 الساعة: 08:17 ص - آخر تحديث: 01:46 ص (46: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أحيا اتحاد نساء اليمن اليوم بصنعاء الذكرى السنوية الاولى لرحيل رائدة من رائدات العمل النسوي الفقيدة رمزية عباس الارياني.

المؤتمرنت -
اتحاد نساء اليمن يحيي الذكرى السنوية الأولى لرحيل الفقيدة رمزية الارياني
أحيا اتحاد نساء اليمن اليوم بصنعاء الذكرى السنوية الاولى لرحيل رائدة من رائدات العمل النسوي الفقيدة رمزية عباس الارياني.

وفي الحفل اكدت رئيسة اتحاد نساء اليمن فتحية محمد عبدالله ان اليمن فقد برحيل رمزية الارياني هامة من هامات الوطن ورائدة من رائدات العمل النسوي ساهمت في بناء اليمن في مختلف المجالات و خاصة في المجالات الاجتماعية.. مشيرة الى اسهامات الفقيدة في المجالات الاجتماعية و خاصة فيما يتعلق بقضايا و حقوق المرأة اليمنية ونضالها من اجل حصول المرأة على حقوقها السياسية كاملة..

ولفتت الى دور الفقيدة رمزية الارياني في تطوير اتحاد نساء اليمن وجعله في طليعة منظمات المجتمع المدني في اليمن.. مؤكدة بان احياء الذكرى السنوية للفقيدة اليوم يأتي تقديرا و وفاء وعرفانا لدورها الريادي والنضالي واسهاماته في مختلف المجالات و خاصة فيما يخص المرأة وحقوقها وقضاياها المختلفة .

من جانبه اكد أحمد ناجي أحمد في كلمته عن اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بأن هذه الفعالية تجسد قيم الوفاء لشخصية وطنية مهمة ساهمت في بناء هذا الصرح المدني الهام المتمثل باتحاد نساء اليمن وساهمت في النضال من اجل تعزيز المكاسب الوطنية التي تحققت للمرأة اليمنية، مشيراً الى مؤتمر الحوار الوطني الذي كان للفقيدة رمزية الارياني شرف المشاركة فيه و شرف الوصول الى قرارات مهمة ضمن مخرجات المؤتمر فيما يخص تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والثقافية الوطنية وفي النضال من اجل تحقيق مجتمع الشراكة الوطنية بين مختلف مكونات المجتمع وفي المقدمة منها المرأة.

واشار الى ان احياء هذه المناسبة تعني لمختلف فئات المجتمع اليمني وخاصة الأدباء والمثقفين تعني لهم الكثير فالفقيدة رمزية الارياني تربوية قديرة ساهمت من خلال عملها في الميدان التربوي في رفد التنمية بالكثير من الكوادر النسوية المؤهلة والمقتدرة كما مارست ايضا دورا متقدما في اثراء الحياة السياسية والوظيفية والثقافية والادبية للوطن بالكثير من الاسهامات الذي لا يتسع هذا المقام للإحاطة بكل مفردات هذه الشخصية الوطنية التي اسهمت طوال ستة عقود من الزمن في تقديم نموذج مشرف للمرأة اليمنية المناضلة والمثقف المبدع والنقابي المتميز.

ونوه بان الفقيدة كأديبة ساهمت في التأسيس للإبداع الروائي والقصصي النسوي منذ سبعينات القرن الماضي .. مؤكدا بأنها كانت بأعمالها الروائية والمتمثلة برواية الجشع، ورواية القات يسمم حياتنا ومختلف اعمالها الابداعية في الرواية والقصة والمقالة والبحث تقدم نموذجا ابداعيا يستهدف من خلال الابداع تبصير المجتمع بنقاط الضعف في اتجاه البلوغ بالواقع الى الحالة السوية والايجابية.

داعيا وزارة الثقافة واتحاد نساء اليمن واتحاد الادباء والكتاب اليمنيين الى العمل معا من اجل اعادة طباعة تراثها الابداعي و الادبي ..مشيرا الى ان الفقيدة كانت ايضا ممن لهم نصيبا اوفر في الكتابة للطفل .

واكد ان الفقيدة كانت من الرواد في الكتابة للطفل ونحتاج الى اعادة قراءة ابداعها الكتابي في هذا السياق و الذي يقدم تجربة ابداعية تستحق الوقوف طويلا بالتحليل و الدراسة لهذه الشخصية الغنية بكل معاني التنوع و الثراء الفكري و الثقافي.. مشيرا الى ان الفقيدة اول امرأة تشق طريقها في العمل الدبلوماسي و تتدرج في العمل الدبلوماسي لتصل الى درجة سفيرة في وزارة الخارجية كما انها ناضلت من اجل ان تنال المرأة اليمنية حقوقها في كل المجالات و قدمت نموذجا مشرفا ورائعا وناجحا للمرأة اليمنية .


كما القيت عدد من الكلمات عن المنظمات المدنية والنسوية والثقافية والادبية و عن اسرة الفقيدة اكدت في مجملها الدور الريادي للفقيدة في مختلف المجالات و دورها في النهوض بالمرأة اليمنية و نضالها لحصول المرأة على حقوقها في مختلف المجالات باعتبارها شريك لأخيها الرجل في عملية البناء والتقدم للوطن .


واستعرضت الكلمات مناقب الفقيدة وشخصيتها القيادية الفذة واخلاقها العالية التي تحلت بها طيلة حياتها حيث كانت الاخت والام والصديقة للجميع داعمة ومعينة لكل محتاج للدعم والعون ودورها البارز في تعزيز ثقافة المحبة والسلام بين جميع ابناء المجتمع.


حضر الفعالية عدد من المثقفين والأدباء وقيادات منظمات المجتمع المدني والقيادات النسوية واسرة الفقيدة والمهتمين .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024