السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 03:15 م - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عبد القادر باجمال ورفيق الحريري

المؤتمرنت-تقرير -
الدكتور القربي ..المباحثات اليمنية اللبنانية ستتركز في جوانب السياحة والاستثمار
قال الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية: إن المباحثات مع الوفد اللبناني الذي يصل صنعاء غداً الثلاثاء ستتركز في مجالات اقتصادية بدرجة أساسية .
وأضاف القربي في تصريح لـ" المؤتمرنت " إن جوانب المباحثات مع رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري ستتلخص في العلاقات الثنائية ومنها تعزيز التعاون التجاري والاستثماري وتشجيع رؤوس الأموال في البلدين للدخول في مشاريع مشتركة .
وأوضح وزير الخارجية أن جلسات المباحثات على مدار يومين ستشمل مناقشة التجارب اللبنانية في المجال السياحي للاستفادة منها في تطوير السياحة في اليمن ، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثقافية والعلمية عبر تبادل الخبرات في هذه المجالات.
كما سيتم خلال الزيارة التوقيع على ست اتفاقيات تغطي جوانب التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بالإضافة إلى تبادل وثائق التصديق على عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات الهادفة إلى تعزيز جوانب التكامل الاقتصادي بين البلدين.
وأشار الدكتور القربي إلى أن قضايا عدة وهامة ستكون حاضرة في جدول المباحثات وأبرزها قضية الإصلاحات السياسية في المنطقة و كذلك الصراع العربي الإسرائيلي والأوضاع في العراق ،وتبادل وجهات النظر حولها ، والدعوة لعمل عربي مشترك من خلال الجامعة العربية لمعالجتها .
واعتبر أن زيارة رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري لليمن تعزز عمق العلاقات والتعاون الثنائي بين اليمن ولبنان .
ومن المقرر أن يصل غداً إلى صنعاء رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري على رأس وفدٍ في زيارة تعد الأولى لرئيس وزراء لبناني لليمن.
وكانت مصادر دبلوماسية ذكرت لـ"المؤتمرنت " أن اللقاء سيشمل التوقيع على اتفاقية خاصة بتنمية الصادرات، وتطوير سبل التبادل التجاري. فضلاً عن التوقيع على عدد آخر من الاتفاقيات والبروتوكولات ذات الصلة بالنشاط الاقتصادي والتجاري، منها خمس اتفاقيات للتعاون في مجال النقل البحري والنقل الجوي وتنقل البضائع .
بالإضافة إلى تفعيل الاتفاقيات السابقة الموقعة بين البلدين، كتلك المتعلقة بإعفاء السلع المتبادلة من مضاعفة الرسوم الضريبية (الجمركية) أو ذات الصلة بتشجيع النشاط الاستثماري على أساس مما هو كائن من احتياج لدى البلدين. وأضافت: أن اليمن حريصة جداً على توسيع مستويات التعاون والشراكة الاقتصادية مع لبنان إلى أقصى حد ممكن، منوهة إلى: أن هناك نية إقامة لجنة يمنية- لبنانية مشتركة تتولى مهام التنسيق، والتخطيط،و المتابعة لكل ما من شأنه تعزيز أواصر العمل المشترك، على أن تتولى رئاسة هذه اللجنة رئيسي وزراء البلدين على أساس تعاقبي دوري وفقاً لمحل عقد اجتماعاتها بين صنعاء وبيروت.
وأكدت المصادر الديبلوماسية: أن الحكومة اللبنانية كانت قد تقدمت مطلع شهر مايو الماضي بمقترح مشروع إنشاء شركة مواد إنشائية يمنية- لبنانية مشتركة، رحب بها عبدالقادر باجمال- رئيس وزراء اليمن- ووصفها بأنها خطوة جيدة على طريق تطوير العلاقات بين رجال المال والأعمال في كلا البلدين.
وشهد التبادل التجاري بين اليمن ولبنان تطوراً ملموساً خلال العشر السنوات الماضية؛ حيث ترتبط الدولتين بعلاقات تجارية، واقتصادية منذ عقود طويلة .
وأوضح الدكتور عبدالغني حميد-مدير عام العلاقات الاقتصادية الدولية بوزارة التجارة والصناعة- أن تطور العلاقات التجارية بين البلدين تُوج بتوقيع اتفاقية تجارية نهاية عقد التسعينيات في بيروت، كما تم التوقيع في نفس الفترة على اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني والعلمي.
وقال عبدالغني لـ"المؤتمرنت" إن حجم التبادل التجاري بين اليمن ولبنان تطور خلال الفترة (1990-2002)م حيث ارتفعت قيمة الصادرات اللبنانية إلى اليمن من (136) مليون ريال عام 1990 إلى (660) مليون ريال عام 2002م، بينما ارتفعت صادرات اليمن إلى لبنان خلال نفس الفترة من (136) الف ريال إلى (63) مليون ريال.
وأضاف: هناك مزيد من الجهد من قبل الطرفين لتفعيل وتطوير التبادل التجاري خلال السنوات المقبلة، بما يلبي طموح الشعبين الشقيقين.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024