الخميس, 30-مايو-2024 الساعة: 12:23 م - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

<<الحياة >> اللندنية

المؤتمر نت -
الجيش السوداني يستعدّ: القرار الدولي (إعلان حرب)
اعتبر الجيش السوداني قرار مجلس الأمن في شأن دارفور "اعلان حرب" على السودان, وأكد استعداده لرد هجوم تعد له المعارضة المسلحة في شرق البلاد. وفي غضون ذلك, اعلنت مصر عزمها ارسال قوات الى الاقليم ضمن القوات الافريقية, فيما باشرت القوات الفرنسية عملها على الحدود مع تشاد لوقف تسلل عناصر "الجنجاويد", وتسربت أنباء في لندن ان قيادة الجيش البريطاني ابلغت جنود اللواء 12 مشاة ميكانيكي أن يكونوا في حالة تأهب استعداداً لارسالهم الى السودان.

وقال الناطق باسم الجيش الفريق محمد بشير سليمان في مؤتمر صحافي امس , قرار مجلس الامن "اعلان حرب وجزء من الحرب النفسية التي تمارس على السودان". واضاف: "مهلة الـ30 يوماً (التي منحها المجلس للسودان), فترة تحضيرية وسنستعد لأسوأ الاحتمالات. لن نرفع الراية البيضاء للاميركيين ولن نستقبلهم بالزهور". واضاف سليمان: "حاربونا سياسياً واقتصادياً والآن بدأوا الحرب عسكرياً".

وأكد سليمان استعداد الجيش لردع هجوم تعد له فصائل المعارضة المسلحة انطلاقاً من الأراضي الاريترية على شرق السودان, وقال إن اريتريا تدرب مقاتلين من حركة "العدل والمساواة" التي تنتمي الي دارفور وتنظيمي "الأسود الحرة" و"البجا" اللذين ينتميان الى شرق البلاد لفتح جبهة قتال جديدة في الشرق. وتابع: "نحن جاهزون للحرب".

لكن مجلس الوزراء الذي ناقش أمس قرار مجلس الأمن في جلسة رأسها النائب الأول للرئيس علي عثمان محمد طه استنكر الجوانب السالبة في القرار. وقال وزير الخارجية مصطفى عثمان اسماعيل إن المجلس رأى أن فترة الـ30 يوماً التي حددها القرار "غير منطقية ويصعب تنفيذ ما طالب به". وزاد: "مجلس الوزراء رأى أن هناك جوانب ايجابية في القرار سيتعامل معها". ونفى رئيس حركة "العدل والمساواة" الدكتور خليل ابراهيم "ان تكون حركته بدأت في نقل هجماتها العسكرية الى شرق السودان بالتنسيق مع تنظيمي "مؤتمر البجا" و"الأسود الحرة" وبدعم من السلطات الاريترية.

وقال: "على الحكومة ان تبحث عن مبررات أخرى لأزماتها بدلاً من تكرار الاتهامات ضد أسمرا". إلا ان خليل أكد حق حركته في شن هجمات من أي اقليم من اقاليم السودان متى اختارت الوقت لذلك". وزاد: حين نريد تنفيذ لن نبلغ الخرطوم لأخذ اذن منها".









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024