الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 05:38 م - آخر تحديث: 05:36 م (36: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - كشف الفلكي اليمني عدنان الشوافي عن حرب "ساخنة" في أيام باردة بين المزارعين والصقيع خلال الأيام الماضية والتي دفعتهم إلى تساؤلات عن مدى تأثيرات "ضريب" على مزروعاتهم في الفترة القادمة

المؤتمرنت -
الفلكي الشوافي يكشف عن حرب "ساخنة" بين المزارعين والصقيع
كشف الفلكي اليمني عدنان الشوافي عن حرب "ساخنة" في أيام باردة بين المزارعين والصقيع خلال الأيام الماضية والتي دفعتهم إلى تساؤلات عن مدى تأثيرات "ضريب" على مزروعاتهم في الفترة القادمة.

ورداًٍ على تساؤلات المزارعين.. أوضح الفلكي الشوافي ان الضريب ليس حالة مناحية وأنه نتيجة لأضرار تغيرات الطقس وأن تضرر المزروعات بسبب انخفاض درجات الحرارة "الصقيع"، مؤكداً أن التوقعات لحالة جوية يتم تنبيه المزارعين أولاً لتوخي الحذر حتى لا يسبب أضرار لمزروعاتهم "ضريب".

وأشار الشوافي إلى أن الصقيع قد يحدث ولا ينتج عنه "ضريب" خصوصاً في اليمن وطبيعة موقعها الجغرافي وطقسها وما تتعرض له من حالات في الحدود الاعتيادية.

ورجح الفلكي الشوافي أسباب مرور الصقيع دون حدوث "ضريب" لعدة عوامل منها طبيعية دون تدخل الإنسان نتيجة بلوغ الحالة عتبة الصقيع وعدم بلوغ الصقيع عتبة مقاومة النبات للصقيع في منطقة حدوث الصقيع و يحدث هذا بشكل نادر في الحالات الخفيفة جدا والتي لا تكون على نطاق واسع.

وأكد الشوافي أن التحذيرات تتم عند بلوغ التوقعات عتبة الصقيع في أول نقطة للنطاق أو المنطقة المعنية بالتوقعات، مشيراً إلى أن التاثير مرتبط بنوع النبات حسب قدرته لمقاومة الصقيع، ويتطلب من المزارع توخى الحذر بدلاً من المغامرة والمخاطرة بمزروعاته خصوصاً اذا كان مؤشر التغير في العوامل الجوية مرتفع/متقلب.

ولفت الفلكي اليمني إلى وجود أسباب أخرى مرتبطة بالمزارع وقد تكون أنشطة وأساليب اعتيادية/روتينية غير مكلفة كنوع المزروعات وتوقيت مراحل النمو للمزروعات ليتزامن مع ما يناسبه من اجواء الموسم، وتحكم المزارع بحسن ادارته للسقي والرطوبة بحسب كل حالة وتقليل الأسمدة والكيماويات وما من شأنه قد يضعف مقاومة النبات للصقيع وغالبا قد لا يكون ذلك ذو تكلفة على المزارع.

وكشف الفلكي الشوافي عن طرق لمنع حدوث صقيع في البيئة المحيطة بالنبات او لعزل الصقيع عن النبات مثل هذة الوسائل تكون مكلفة على المزارع ويجب ان تتم بمقارنة مدى الجدوى.

وحذر الفلكي اليمني من انخفاض في درجات الحرارة/تبريد/صقيع، مشدداً على المزارعين المحاولة بكل الوسائل التي لا تحتاج الى تكلفة وقد تساعد في المحافظة على قدرة مقاومة مزروعاته، داعياً إلى توخي الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة خلال الأيام والأسابيع القادمة.

ومن الجدير بالإشارة ان ثقافة وفهم المزارع يلعب دور أساسي وكبير في فصل الشتاء في الحد من حدوث ما يدعى "ضريب" (تاثير للتبريد/الصقيع) بابسط الوسائل والاجراءات الاعتيادية في الحالات الخفيفة ويقلل من الأضرار في الحالات الاعتيادية او الأشد نسبيا، ولا نقصد بهذا حالات الصقيع الشديدة أو الغير اعتيادية أو المتطرفة والتي قد لا يجدى محاولة التعامل معها او قد تجعل التضحية بالمزروعات أقل الخسائر أو انسب الخيارات الممكنة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024