الثلاثاء, 21-مايو-2024 الساعة: 01:53 ص - آخر تحديث: 01:41 ص (41: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

تضمنت توحيد الأذان ومنع مكبرات الصوت

المؤتمر نت - النجار مع خطباء المساجد(ارشيف)
المؤتمر نت -
خطة رمضانية لتجنيب المساجد حمى الصراع والاختلاف
حذرت وزارة الأوقاف والإرشاد من استخدام المكبرات الصوتية خارج الأوقات المحددة للقائمين على المساجد في عموم محافظات الجمهورية خلال شهر رمضان المبارك.
وقال وكيل الوزارة لقطاع الإرشاد :الوزارة لن تقف مكتوفة الأيدي في اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة ضد كل من تثبت مخالفته للائحة التي حددتها الوزارة .
واضاف الشيخ يحي النجار في حديث لـ(المؤتمرنت):إن تعميماً وزارياً تضمن منع استخدام مكبرات الصوت خارج أوقات الصلوات الخمس المفروضة وأذان وخطبتي الجمعة وصلاة التراويح.
واقرت اللائحة منع استخدام المكبرات خلال صلاة التهجد والمحاضرات الدينية والخواطر والدروس وغيرها والاكتفاء باستخدام السماعات الداخلية للمساجد .
وكشف وكيل الوزارة عن خطة تستهدف تنظيم الإجراءات المتعلقة بالعبادات في المساجد خلال شهر رمضان بما يساعد على تجاوز سلبيات الأعوام الماضية سيما أحداث العنف التي شهدتها بعض المساجد في رمضان المنصرم.
وترتكز الخطة على محاور عديدة تشمل توحيد الإجراءات المتعلقة بالعبادات على مستوى محافظات الجمهورية ابتداءً بتوحيد الأذان والابتعاد عن استخدام المساجد لأغراض سياسية أو جعلها مواطن للنزاع والاختلاف.
ويقول النجار إن الخطة تلزم الخطباء باستغلال المساجد خلال رمضان في توعية الناس بعظمة الشهر المبارك ودعوتهم إلى توحيد الكلمة ولم الصف ونشر روح المحبة والإخاء والتسامح باعتبار رمضان محطة لقاء مباشر مع الله سبحانه وتعالى.
وكان مسؤولون في الوزارة قاموا بعمليات نزول ميداني إلى بعض المحافظات لا سيما تلك التي تحصل فيها المشاكل لشرح أبعاد الخطة الوزارية للقائمين على المساجد تضمنت تحذيراً بخطورة الاستغلال السيئ للمساجد ودور العبادة في الخلافات المذهبية .
ويعد توحيد الأذان إحدى المحاور الأساسية للخطة الوزارية حيث يؤكد مسؤول الأوقاف تشديد الوزارة على هذا الجانب لا سيما أذان المغرب وأذان الفجر لما يترتب عليهما من حرمة وحل.
ولإنجاح هذا الجانب عمدت الوزارة إلى توزيع تقويم على جميع مساجد البلاد تم إعداده بناء على ما توصلت إليه لجنة مشتركة من الفلكيين المتخصصين والعلماء يحدد مواقيت الأذان والصلوات مع مراعاة التوقيت المحلي لكل محافظة.
ويضيف النجار لقد وجهنا كل محافظة تتوفر فيها إذاعة محلية باعتماد رفع الأذان من الجامع الكبير بالمحافظة ، والاعتماد على إطلاق مدفع رمضان الذي وجه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بتوزيعه يوم أمس الأول على محافظات الجمهورية.
واكد الشيخ النجار أن الوزارة ستعتمد الرقابة والمتابعة المستمرة من خلال فرق ميدانية سواء على المستوى المركزي في أمانة العاصمة أو في بقية المحافظات من خلال مكاتب الوزارة المكلفة بالإبلاغ الفوري بالمخالفين ،بالتعاون مع أجهزة السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة .
ودعا رئيس قطاع الإرشاد جميع المواطنيين إلى أداء واجبهم في إبلاغ الوزارة بأية مخالفات من قبل القائمين على المساجد لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم،معتبراً ذلك واجباً على كل فرد في المجتمع.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024