الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 11:49 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - دشن رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور اليوم، موسم التشجير للعام 2022م على مستوى أمانة العاصمة والمحافظات

المؤتمرنت -
رئيس الوزراء يدشن موسم التشجير للعام 2022م
دشن رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور اليوم، موسم التشجير للعام 2022م على مستوى أمانة العاصمة والمحافظات والذي سيتم خلاله زراعة مليون شتلة بن.

وقام رئيس الوزراء ومعه وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور، بزراعة عدد من أشجار البن في ساحة وزارة الخارجية، في اطار التشجير الذي يشمل المرافق الحكومية والجامعات والمدارس والحدائق والشوارع.

وقال رئيس الوزراء في تصريح لوسائل الإعلام" يسعدني أن أشارك في تدشين موسم التشجير لهذا العام، مع وزير الزراعة وأعضاء اللجنة الزراعية والسمكية العليا بزراعة أول شجرة بن كمناسبة سنوية للتذكير بأهمية الأشجار ودورها في الحياة" .

وأشار إلى أهمية شجرة البن وغيرها من الأشجار المثمرة والمعمرة لحياة الإنسان من مختلف النواحي الغذائية والبيئية.. مبينا أن صنعاء في أمس الحاجة لغرس الأشجار والاستفادة منها في الحفاظ على البيئة، كونها أصبحت من أكثر المدن المكتظة بالسكان والمركبات والوسائل التي تؤثر على البيئة.

وأكد الدكتور بن حبتور أن الجميع معني بالحفاظ على البيئة من خلال زراعة الأشجار وحمايتها ورعايتها وبالذات الأشجار المعمرة التي ستساعد على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون.

ولفت إلى أهمية تشجيع زراعة البن، كون اليمن اشتهر برمزية شجرة البن التي كانت تسمى "موكا كوفي" وارتبط اسمها بمدينة المخا اليمنية، فضلا عن ارتباطها بتاريخ اليمن وسجلت حضورا واسعا على مستوى العالم.

وقال " لذلك نحن معنيين بتطوير زراعة الأشجار خاصة البن والحفاظ عليها وإمكانية زراعتها بدلا عن أشجار القات " .. لافتا إلى أن البن من المحاصيل النقدية التي تسهم في دعم الاقتصاد الوطني بالعملات الصعبة.

وثمن رئيس الوزراء دور وزير الزراعة والري ووكلاء الوزارة وجهودهم في تنفيذ هذه الأنشطة الزراعية .. منوهاً بجهود اللجنة الزراعية والسمكية العليا في تنفيذ الأنشطة ومبادراتها في تقديم الأعمال الشبابية التي يتم من خلالها شحذ الهمم وطاقات الشباب في مجال الزراعة.

وقال " إن الزراعة جزء من ثقافتنا وحياتنا، ومن أهم الأنشطة المستمرة رغم العدوان على الشعب اليمني للعام السابع على التوالي، حيث استمر المزارعون في إنتاج المحاصيل الزراعية التي تساهم في حل مشكلة الاستيراد من الخارج ".

وأضاف " نتمنى أن يكون هذا العام زراعيا وأن يحافظ اليمنيون على الأشجار سواء المثمرة أو المعمرة التي تشهد تناقصا كبيرا بسبب الاحتطاب نتيجة العدوان والحصار" .. مؤكدا على أهمية المبادرات الشباب في التشجير.

من جانبه أوضح وزير الزراعة والري، أن الأول من مارس يمثل بداية موسم التشجير واليوم الوطني للبن .. مشيرا إلى أن برنامج التشجير للعام الجاري يستهدف زراعة أكثر من مليون شتلة بن في الأمانة والمحافظات.

ولفت إلى أهمية تدشين موسم التشجير للتشجيع على زراعة البن واستعادة النشاط الزراعي في البلاد، باعتبار التشجير ثقافة وموروث حضاري.

وأكد وزير الزراعة أن تدشين موسم التشجير رسالة للعدوان بأن اليمنيين مستمرين في نشاطهم الزراعي مهما كانت التحديات.. مشيرا إلى أن الوزارة تسعى من خلال برنامج زراعة البن للوصول به لأن يصبح مصدر دخل قومي لليمن.

ودعا الجميع للمشاركة الفاعلة في فعالية مهرجان البن في ميدان السبعين بأمانة العاصمة الذي ستنطلق فعالياته الخميس المقبل.

فيما أشار وكيل وزارة الزراعة لقطاع تنمية الإنتاج عضو اللجنة الزراعية والسمكية العليا المهندس سمير الحناني، إلى أن برنامج التشجير يتضمن توزيع شتلات البن على مختلف المرافق والمؤسسات الحكومية والجامعات والمدارس بالأمانة والمحافظات.

وبين أنه تم التركيز على غرس شتلات البن في هذا الموسم انطلاقا من الأهمية الاقتصادية لمحصول البن وكذا الجانب الجمالي والحضاري للأشجار.

وحسبما اوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد قامت وزارة الزراعة والري واللجنة الزراعية والسمكية العليا بغرس العديد من شتلات البن في جامعة صنعاء وعدد من المدارس بالأمانة إيذانا ببدء موسم التشجير لهذا العام.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024