الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 06:39 م - آخر تحديث: 06:27 م (27: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - صنعاء تحتضن مهرجان لتسويق البن اليمني

المؤتمرنت -
صنعاء تحتضن مهرجان لتسويق البن اليمني
دشن عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي اليوم، مهرجان التسوق للبن اليمني الذي تنظمه اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري في حديقة السبعين بأمانة العاصمة تحت شعار" نُحيي التاريخ ونزرع الأمل".

وخلال تدشين المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام، أكد السامعي أن البن اليمني من أجود أنواع البن في العالم ولن تستطيع أي دولة في العالم أن تنافس البن اليمني.. مبيناً أن سعر الكيلو جرام الواحد من أجود أنواع البن اليمني وصل إلى 500 دولار.

وأشاد بدور مركز بحوث البن التابع لوزارة الزراعة في توعية المزارعين والوصول بهم إلى إنتاج أفضل وأجود أنواع البن وبكميات كبيرة من خلال توعيتهم وإرشادهم بالممارسات الزراعية السليمة في زراعة أشجار البن ورعايتها.

وحث عضو السياسي الأعلى، الجهات المعنية بزراعة البن وعلى وجه الخصوص وزارة الزراعة بالتركيز على إرشاد المزارعين وتوعيتهم بالاهتمام بالأصناف الجيدة من أصناف البن بما يمكن هذا المحصول الاستراتيجي من المنافسة الأسواق العالمية.

وقال " نريد أن نصل بإنتاجنا من هذا المحصول النقدي إلى كميات كبيرة وذات جودة عالية بما يمكننا خلال الأعوام القادمة من منافسة الدول المنتجة للبن وهذا يحتاج إلى مزيد من التوعية للمزارعين وتحفيزهم على الاتجاه نحو زراعته وقلع شجرة القات المضرة بصحة المواطنين".

وأضاف " إذا استمر هذا النشاط المشجع للمزارعين من خلال مؤسسات الدولة ومنتجي وتجار البن فإنه سيأتي بعد عشرة أعوام ونحن في صدارة دول العالم جودة وإنتاجاً للبن".

ونوه السامعي، بمستوى الترتيب لفعاليات المهرجان الذي يسعى لتشجيع المزارعين على إنتاج النوعية الممتازة والكميات الكبيرة من البن .. مشيدا بدور وزارة الزراعة في إنتاج مئات الآلاف من الشتلات، حاثا على تضافر الجهود لتشجيع زراعة وإنتاجية البن.

وأشار إلى أن هناك تغير ملموس في ثقافة الناس فيما يتعلق بزراعة البن .. داعيا وسائل الإعلام للاضطلاع بدورها في توعية المواطن والمزارع بالاتجاه نحو زراعة البن وتصديره والاستفادة منه كعائد نقدي مربح ومدر للدخل.

من جانبه أشار وزير الزراعة والري، إلى أن الوزارة تسعى من خلال برنامج زراعة البن للوصول به لأن يصبح مصدر دخل قومي لليمنيين، وذلك من خلال تكاتف جهود المزارعين والمصدرين والمسوقين بهدف تطوير زراعة وإنتاجية محصول البن.

ولفت إلى أن خطط وبرامج وزارة الزراعة والري تتجه لرفع إنتاجية البن وتعزيز قدرته التنافسية في الأسواق المحلية والخارجية.

وقال " لدينا استراتيجية لتنمية قطاع البن في اليمن تضمنت إنشاء مركز أبحاث تطوير البن وإنشاء إدارة عامة للبن بالوزارة وإنشاء العديد من المشاتل لزراعة شتلات البن في مختلف المحافظات".

واعتبر المهندس الثور، مهرجان التسوق للبن اليمني أحد الآليات والفعاليات التي تحفز مزارعي البن والمنتجين والمصدرين على الاهتمام أكثر بهذا المحصول، بما يسهم في زيادة مساحة زراعته وإنتاجيته.

بدوره أشار نائب وزير الزراعة والري نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور الرباعي، إلى أهمية المهرجان كأحد الفعاليات التي تأتي في إطار النهوض بزراعة وإنتاجية البن.

وأكد أنه سيتم تنمية قطاع البن من خلال الاهتمام بزراعته ومراحل الإنتاج وسلاسل القيمة في إنتاج وتصنيف البن.

ولفت إلى أن هناك مزاد وطني للبن ضمن فعاليات المهرجان الوطني للبن والذي سيعمل على تنمية القدرة التسويقية لمنتجات البن في بلادنا.. متوقعا ارتفاع إنتاجية البن خلال الأعوام القادمة والتوسع في زراعته خاصة وأن وزارة الزراعة لديها أكثر من مليون شلة بن سيتم توزيعها خلال موسم التشجير الحالي لزراعتها في أمانة العاصمة والمحافظات.

وقال الدكتور الرباعي" إننا أمام تحدي كبير، ما يتطلب تكاتف الجهود في هذا الجانب" .. داعياً التجار والمسوقين إلى رفع قدراتهم التسويقية لمنتج البن.

واعتبر المهرجان أحد الأنشطة لتنمية البن كمنتج استراتيجي ونقدي يرفد الاقتصاد الوطني.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024