|
البروفسور وهيب عبدالرحيم باهديله في رحاب العُلماء الخالدين ترجّل العالم والأكاديمي الألمعي البارز البروفسور/ وهيب عبدالرحيم باهديله عن صهوة جواد الحياة برمتها، تاركاً خلفه إرثه وتراثه العلمي والإنساني الثري في أرفف وأضابير المؤسسات العلمية الطبية والأكاديمية في الجامعات اليمنية والأوروبية، وودع هذه الحياة الفانية المؤقتة وقد رسخ في عقول ووجدان طلابه وتلامذته وزملائه ومحبيه والبعض من طلابه قد تحولوا إلى بروفسورات كبار في مجال اختصاصه العلمي، يُشار إليهم بالبنان ويُذكرون في الغالب إعلامياً في المحافل الأكاديمية والمؤتمرات العلمية والندوات الاختصاصية، وهذه هي الرسالة العلمية الخالدة والسامية النبيلة لفئة من الناس الذي يغادرون الحياة بمثل ذلك الأثر العلمي والإنساني الطيب الجميل. لقد برع البروفسور في مجال اختصاصه الدقيق في أمراض النساء والولادة في زمن ماض كان فيه عدد الاختصاصين محدودي العدد والعدة، لكنه برز كفارس نبيل يحمل قلمه ومشرط عملياته، وسماعته الفضية وجاكيته الأبيض النقي من كل شوائب الوقت وأدرانه، هكذا خاض الحياة ومعترك العمل في مستشفى /عبود بخور مكسر رحمة الله عليه. لقد اختار بلد الاغتراب الاختياري بلغاريا الأوروربية الجميلة، وهو من يحمل في روحه الرومانسية الطبية في سلوك حياته العام والخاص أجمل الخواص والصفات البشرية، لأنه لم يستطع تحمل العيش تحت وزر وثقل نتائج الصراعات التي نشبت في عدن بين شراذم القبائل الماركسية المتخلفة النزقة في أحداث 13 يناير 1986م المشؤومة، وفضّل العيش منزوياً في ظلال الثقافة العلمية الأوروبية ذات النفس والروح (السلافية) المتميزة حول العالم، هؤلاء النوع من البشر الأنقياء الأصفياء هم صنف نادر من البشر في هذه الحياة، يحتجبون بغلاف واق وشفاف عن تأثير رذاذ المجتمعات المأزومة والمتناحرة، ولهذا عاش مع زوجته البلغارية المثقفة وابنته الحسناء ذات الثقافية الأوروبية الناضجة. تعرفت على البروفسور الجميل في نهاية السبعينات من القرن العشرين حينما كنا وعدداً من الأصدقاء نتردد على سكنه وفلته الأنيقة البيضاء في المدينة البيضاء بخور مكسر ،كنا نتردد عليه باستمرار أنا ومجموعة من الأصدقاء منهم البروفسور/ عبدالقادر محمد علوي العلبي، والبروفسور/ محمد طه شمسان مقطري، والبروفسور/ أحمد سالم الجرباء البابكري وآخرين لم أعد أتذكرهم، كان طبيب وإنساناً نوعياً في سلوكه وتصرفاته وأحاديثه الشيقة، وكان يقدم الخدمات الطبية المجانية للمرضى القادمين من أرياف اليمن. لم يكن البروفسور/ باهديله طبيباً اختصاصياً منغلقاً على تخصصه أو على أبحاثه وقراءاته فحسب، لا .. بل لقد كان ناشطاً ثقافياً وسياسياً حزبياً من الطراز الرفيع، وكان أحد نشطاء حزب المفكر اليمني الكبير/ عبدالله عبدالرزاق باذيب رحمة الله عليه. وفي مطلع الثمانينات عُين كأول نائب أكاديمي لكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة عدن، وكرم في الذكرى الأربعين لتأسيس جامعة عدن بالميدالية الذهبية باعتباره أحد المؤسسين الأوائل في الجامعة. لماذا نكتب نحن الأحياء عن أحبابنا وأصدقائنا الذين سبقونا إلى حياة الخلود الأبدي تاركين لنا الدنيا بما فيها من متاعب وهموم وآهات؟ لكنهم في ذات الوقت تركوا لنا أيضاً أعمالاً وآثار اً يشار لها بالبنان، دعونا نجتهد هنا في هذه العجالة وربما قد مررنا عليها في مرثيات سابقة لأحباء آخرين: أولاً: نحن الأحياء تلزمنا أخلاقياتنا بأن نُدوّن عن اصدقائنا ممن فقدناهم أجمل ذكرياتنا ومعايشاتنا التي لازلنا نتذكرها ونعشق سماع تردادها حتى في لحظة خلوتنا مع ذواتنا للمراجعة والتذكر والاستمتاع بلحظاتها. ثانياً: نستذكر أعمالهم وإنجازاتهم العظيمة والتي قدموها أثناء سير أعمالهم وحياتهم المليئة بالجهد والنشاط المثمر والذي تركوه كتراث وإرثٍ للأجيال المتعاقبة، وندعو الله جل في علاه بأن تشملهم رحمته وغفرانه وتوبته، إنه سميع مجيب. ثالثاً: لكل فقيد منا (رحمة الله عليه وأسكنه الجنة الواسعة)، أحباباً وأبناء وأقارب ومحبين ومريدين ومتشيعين، يشعرون بامتنان عظيم كما نظن ونعتقد، بأن أحبتهم لم يتم تغييب ذكراهم وذكر مناقبهم بعد ان توفاهم الأجل، وظل ذكر أعمالهم يتردد في وسائل الإعلام ومجالس الذكر الطيب، وتلهج ألسنة الناس بذكرهم وذكر مناقبهم الباقية للناس. رابعاً: الخالدون منا وإن فقدناهم أجساداً وصعود أرواحهم لبارئها في السماوات العُلى، إلا إن أعمالهم وأفكارهم وسلوكياتهم، ومحاسنهم وإحسانهم تجعلهم خالدين خلود الدهر، ويعيشوا معنا ما دمنا نسير على هذه المعمورة. خامساً: أما فئة المبدعين والمفكرين والفلاسفة والأطباء الماهرين المتميزين فهم خالدون خلود الدهر، وعلينا نحن الأحياء المهتمين ان نوثق ونسجل مآثرهم العلمية والثقافية كي تبقى إرثاً يتوارث للأجيال المتعاقبة. سادساً: كل الشعوب والأمم الحيه المثقفة والحريصة على تراثها وتراث شخصياتها في العالم أجمع تحفظ وتدون بحرص عال وشديد تاريخ ومدونات مبدعيها في حوافز وسجلات وأضابير ومراكز بحثية تاريخية ، ومتاحف لحفظ تراث أمتها من خلال حفظ تاريخ مبدعيها ورموزها ومميزيها. سابعاً: يتم تخليد المنجزات الفردية والجماعية للأفراد والنوابغ من نخبة المجتمعات ومنهم كوكبة الأطباء المبدعين أمثال البروفسور/ وهيب عبدالرحيم باهديله في السجل الذهبي لتاريخ الأمة. لقد ودعت اليمن والمجتمع الأكاديمي والثقافي والإنساني في مدينة عدن وصنعاء في تاريخ 1/ نوفمبر /2024 م في مدينة صوفيا/ جمهورية بلغاريا واحداً من أنبل وأشرف أبنائها المخلصين للوطن اليمني العظيم وظل وفيّاً حتى آخر يوم من حياته واقفاً مع وحدة التراب اليمني وشعبه العظيم، وستظل الأجيال اليمنية تتذكر عمله ونشاطه وتاريخه المهني الطبي بكل تقدير واحترام ووفاء. بسم الله الرحمن الرحيم ((يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)) صدق الله العظيم. رحم الله فقيدنا البروفسور/ وهيب عبدالرحيم باهديله، وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه وطلابه ومحبيه ومريديه الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون. الخلاصة: إن هؤلاء العباقرة أمثال/ وهيب عبدالرحيم باهديله هم الميراث المشترك بين شعوب المنطقة كلها وتحديداً بين المدن عدن وصنعاء وحضرموت وإثيوبيا، هؤلاء الأفراد الاستثنائيين ينبغي ان نتذكر تراثهم وإنجازاتهم العلمية النوعية خلال مسيرتهم العلمية، هكذا نستطيع نحن الأحياء أن نحافظ على ميراثهم العلمي الإنساني الجميل. وفوق ذي كل علم عليم عضو المجلس السياسي الأعلى في الجمهورية اليمنية /صنعاء |