الخميس, 04-يوليو-2024 الساعة: 06:45 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اتفاقيات يمنية دولية
المؤتمر نت -
الاتفاقيات اليمنية مع المنظمات الدولية

بلغ عدد الاتفاقيات التي وقعتها اليمن مع المنظمات والهيئات والشركات الدولية (39) اتفاقية خلال العام 2004م وفيما يلي رصد لمجمل تلك الاتفاقيات:
1- 4 يناير: التوقيع على اتفاقية لتمديد المشاركة في الإنتاج النفطي في قطاع (18) محافظة مأرب- الجوف بين وزارة النفط اليمنية، وشركة "هنت" لمدة خمس سنوات إضافية من تاريخ 15 نوفمبر 2005م.
2- 17 يناير: التوقيع على اتفاقية بين اليمن والهيئة العامة للتنمية الدولية التابعة للبنك الدولية لتمويل مشروع الحفاظ على المياه الجوفية بمبلغ 40 مليون دولار.
3- 21 يناير: التوقيع على مذكرة تفاهم بين اليمن ومفوضية شئون اللاجئين تقدم بموجبها المفوضية مساعدات تعليمية لطلبة كلية الشريعة بجامعة صنعاء حول تدريس قانون اللجوء.
4- 4 فبراير: التوقيع على اتفاقية قرض بين اليمن وصندوق الأوبك يقدم بموجبها الصندوق قرض بـ13 مليون دولار للصندوق الاجتماعي للتنمية.
5- 11 فبراير: التوقيع على اتفاقية مشروع نظام معلومات سوق العمل بين الحكومة اليمنية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بقيمة 600 ألف دولار.
6- 23 فبراير: التوقيع على اتفاقية تمويل وتنفيذ مشروع خط النقل الكهربائي- الحسوة- خور مكسر بتكلفة 33 مليون دولار تقدم منها الشركة الصينية "سمايك" 26 مليون دولار والبقية من الحكومة اليمنية.
7- 8 مارس: التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية اليمنية، ومنظمة اليونسيف للتعاون في مجال التعامل مع الأحداث.
8- 9 مارس: التوقيع على اتفاقية المرحلة الأولى من مشروع تنفيذ الاستراتيجية الثقافية الوطنية في اليمن من الحكومة اليمنية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
9- 10 مارس: التوقيع على اتفاقيتي ربط منشئات نفطية في شبوة، ومأرب- والجوف، واتفاقية التعرفة على استخدام المنشئات بين اليمن وشركة جنت "هنت"، ونيكوادم، وتوتال.
10- 10 مارس: اليمن ومنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" يوقعان على اتفاقية لإعادة هيكلة وزارة الزراعة والري.
11- 17 مارس: اليمن ومنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" يوقعان على اتفاقية لتمويل مشروع الرقابة على الأغذية.
12- 7 إبريل: التوقيع على اتفاقية تنفيذ مشروع مياه باب المندب الممول من المفوضية الأوربية في إطار برنامج الأمن الغذائي الأوربي.
13- 23 إبريل: اليمن والبنك الدولي يوقعان على أربع اتفاقيات لقروض تمويل مشاريع التنمية في اليمن بمبلغ (153.9) مليون دولار.
14- 24 إبريل: التوقيع على اتفاقية تنفيذ مشروع تعزيز إدارة موارد المياه في منطقة المسيلة بين اليمن وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبموجب الاتفاقية يقدم البرنامج وشركة "كنديان نكسن" مبلغ (1.500) مليون دولار لتنفيذ المشروع.
15- 28 إبريل: التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة حقوق الإنسان ومفوضية اللاجئين.
16- 3 مايو: التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة النفط اليمنية، وشركة "بت أويل انتر ناشيونال" للتنقيب في قطاع (39) بمحافظة المهرة.
17- 6 مايو: التوقيع على اتفاقية لإنشاء مصفاة حضرموت بين شركة مصافي حضرموت،وشركة سامسونج الكورية لإنشاء مصافي حضرموت بتكلفة تبلغ (225) مليون دولار خلال 30 شهراً.
18- 17 مايو: التوقيع على مذكرة تفاهم بين اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء والمؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية "إيفس" لتأهيل موظفي اللجنة في اللغة الإنجليزية.
19- 26 مايو: التوقيع على اتفاقية الشراكة في التكاليف لدعم برنامج التنمية المستدامة والحفاظ على التنوع الحيوي لجزيرة سقطرى بين الحكومة الإيطالية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بحيث تساهم الحكومة الإيطالية بمبلغ 6 ملايين دولار، 2.5 مليون يورو، وبرنامج الأمم المتحدة بمبلغ 2.5 مليون دولار، فيما تسهم اليمن بمبلغ 383 ألف دولار.
20- 5 يونيو: وقعت وزارة الزراعة والري ومنظمة كير العالمية وثيقة تنمية المجتمع الريفي بمحافظتي حجة والمحويت بكلفة 987 ألف و 820 يورو ، ويقدم الاتحاد الأوروبي بموجب الوثيقة 740 ألف يورو، فيما تمول منظمة كير بقية التكلفة.                                                                                      
21- 8 يونيو: التوقيع بين وزارة التربية والتعليم اليمنية والصليب الأحمر الدولي اتفاقية شراكة حول نشر مفاهيم القانون الدولي الإنساني.
22- 27 يونيو: التوقيع على مذكرة تفاهم بين محافظة الحديدة، ومنظمة الرحمة العالمية؛ بحيث تقدم المنظمة 10 ملايين دولار لتمويل تنفيذ مشروع مدينة "كويت" الخيري للتنمية البشرية بتكلفة إجمالية 15 مليون دولار.
23- 27 يونيو: التوقيع على اتفاقية بين اليمن ومنظمة "الفاو" لدعم الإدارة العامة لوقاية النبات في مجال مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي.
24- 3 يوليو: وقعت وزارة النفط والمعادن وشركة بت اويل التركية على مذكرة تفاهم خاصة بالاستثمار والتنقيب في القطاع رقم 3 في منطقة جردان بتكلفة إجمالية 10 ملايين دولار.
25- 3 يوليو: التوقيع على اتفاقية دعم برنامج تطوير التعليم الأساسي بين اليمن وشركاء التنمية بمبلغ 120 مليون دولار، منه 65 مليون دولار منحة مالية من حكومتي هولندا وبريطانيا والبقية تساهم بها اليمن.
26- 4 يوليو: التوقيع على اتفاقية دعم الإدارة المستديمة للإدارة الطبيعية بين الحكومة اليمنية وبرنامج  الامم المتحدة الانمائي يقدم بموجبها البرنامج مساهمة بمبلغ (1.6) مليون دولار، فيما تساهم الحكومة اليمنية بـ300 ألف دولار.
27- 6 يوليو: وقعت الحكومة اليمنية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "ايفاد" بالأحرف الأولى اتفاقية تمويل مشروع التنمية الريفية في محافظة الضالع ليساهم الصندوق بموجبها بمبلغ (14.6) مليون دولار من إجمالي التكلفة البالغة (22.8) مليون دولار.
28- 15 أغسطس: التوقيع بين اليمن وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على اتفاقية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع المساعدة الدولية للجنة العليا للانتخابات والاستفتاء بموجبها تحصل اللجنة على دعم بمبلغ 4 ملايين و (76) ألف دولار.
29- 22 أغسطس: التوقيع على اتفاقية ربط المنشئات النفطية الخاصة بالقطاع (51) بالخط الرئيسي قطاع (14) بحضرموت بين اليمن وشركة "كنديان نيكسن بتروليوم يمن" و"كنديان نيكسن" شرق الحجر المحدودة.
30- 3 أكتوبر: التوقيع بين اليمن والبنك الدولي على اتفاقية القرض الممنوحة من البنك لتوسيع التعليم الأساسي بمبلغ 65 مليون دولار.
31- 13 أكتوبر: التوقيع بين مؤسسة الأسمنت وشركتي "سي سي إيه" البريطانية، و "في ايه في" الرومانية على اتفاقية الخدمات الاستشارية والإشراف على تنفيذ مشروع توسعة مصنع باجل.
32- 20 أكتوبر: التوقيع على(8) اتفاقيات بين اليمن وبرنامج الأمن الغذائي الأوروبي لصالح تمويل مشروع تنموية.
33- 5 ديسمبر: التوقيع على اتفاقية تعاون بين اليمن ولجنة البحر الأحمر لحماية الثروة الحيوانية بالاتحاد الأفريقي.
34- 6 ديسمبر: التوقيع على اتفاقية بين وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" والوكالة الوطنية للصحافة المتحدة "انسا" على إقامة تعاون إخباري.
35-  7 ديسمبر: التوقيع على شراكة لتنفيذ مشروع مكافحة مرض "الإيدز" على مدار أربع سنوات ابتداءً من 2005م في محافظة عدن، بين جمعية المرأة للتوعية الصحية بعدن، ومنظمة التعاون الدولية للتنمية.
36- 15 ديسمبر: التوقيع على اتفاقية تنفيذ الدراسة الهيكلية لمشروع المياه والصرف الصحي بعدن بين اليمن والبنك الدولي بمبلغ 2.5 مليون دولار.
37- 18 ديسمبر: التوقيع على اتفاقية مشروع دعم مدرات الحجر النباتي  بين اليمن ومنظمة "الفاو" بقيمة (227) ألف دولار.
38- 19 ديسمبر: التوقيع على اتفاقيتي المشاركة في الإنتاج النفطي في القطاعين (72، 73) بين وزارة النفط والمعادن اليمنية وشركتي "دي إن أو" النرويجية و"دوف" البريطانية.
39- 27 ديسمبر وقعت اليمن ودول تجمع صنعاء الثلاثي "السودان وأثيوبيا" على خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم  شملت تأسيس مجلس لرجال الأعمال في دول التجمع ،واتفاقية لمكافحة التهريب وأخرى للتعاون في مجال النقل البحري ،ومذكرة تفاهم لتشجيع الصادرات ومحضر للتعاون التجاري بين الدول الثلاث.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اتفاقيات يمنية دولية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024