السبت, 11-مايو-2024 الساعة: 07:35 م - آخر تحديث: 07:22 م (22: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

رحب بدعم المؤتمر للمرأة

المؤتمر نت -
المجلس الاعلى للمرأة يدعو الاحزاب للتجاوب مع مشروع المؤتمر
رحب المجلس الأعلى للمرأة مبادرة المؤتمر الشعبي العام حول دعم مشاركة المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية عن طريق المشروع الذي أقرته الدورة الرابعة للجنة الدائمة المنعقدة خلال الفترة 19-20 فبراير الماضي . والمتضمن تحديد تحديد نسب المشاركة للمرأة في الانتخابات البرلمانية والمحلية .
ودعا المجلس في اجتماع عقده اليوم برئاسة عبدالقادر باجمال رئيس المجلس الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني التجاوب مع مبادرة المؤتمر باعتبارها مبادرة حضارية متقدمة تضع اليمن في مصافي الدول الديمقراطية المتقدمة ، وخطوة نحو ترسيخ مفهوم المشاركة الشعبية الشاملة في جميع مناحي الحياة وفي المقدمة مشاركة المرأة في كافة المجالات.
وأعلن الدكتور عبدالكريم الإرياني الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام عن اعتزام المؤتمر تقديم مقترح بتعديلات قانونية على قانون الأحزاب والتنظيمات السياسية تستوعب تلك الورقة الهامة التي قدمها المؤتمر ، والهادفة إلى تعزيز دور لمرأة وإتاحة المزيد من الفرص والمجالات الواسعة أمامها للمشاركة في الحياة السياسية والعامة ودعوة كافة الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني لإعطاء حصة للمرأة في الحصول على عضوية مجلس النواب بنسبة 10% وفي المجالس المحلية من 15-20%.
وناشد الحكومة سرعة إدخال تلك التعديلات حتى تتمكن الفكرة من التجسد في ارض الواقع خلال الانتخابات المحلية المقبلة، مبدياً ترحيب المؤتمر بالموافقة المبدئية التي أعلن عنها الحزب الاشتراكي إزاء المبادرة المؤتمرية .
وكانت اللجنة الدائمة للمؤتمر أقرت في ختام دورتها الرابعة مشروعاً لتعزيز دور المرأة تتضمن تعزيز تواجد المرأة على المستوى التنظيمي في هياكل المؤتمر الشعبي العام من خلال إضافة عدد من النساء في كل هيكل قيادي داخل المؤتمر ابتداء من المركز التنظيمي وانتهاء باللجنة العامة.
فيما يتضمن المشروع تخصيص ما لا يقل عن 10% من الدوائر الانتخابية للنساء في الانتخابات النيابية ونسبة 15-20% في انتخابات المجالس المحلية بمستوياتها. والعمل على تمثيل المرأة في عضوية اللجنة العليا للانتخابات. وتمثيلها ضمن اللجان الانتخابية الإشرافية، والأصلية والفرعية بما لا يقل عن 5% من أجمالي قوام اللجان الانتخابية،و رفع نسبة مشاركة المرأة في عضوية مجلس الشورى بما لا يقل عن 10%. بالإضافة إلى عدد من المقترحات لتفعيل تواجد المرأة وتمكينها من شغل وتولي المناصب العامة، ومواقع صنع القرار ضمن الجهاز الإداري والقضائي والدبلوماسي للدولة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024