الأحد, 30-يونيو-2024 الساعة: 06:54 م - آخر تحديث: 06:01 م (01: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
شؤون تنظيمية
المؤتمر نت -

                                      مَوْتُ عظيمٍ


إلى روح فقيد اليمن الأستاذ أحمد بن يحي العماد رحمه الله وتغمَّده بواسع الرحمة والمغفرة ، القائل في حياته ما نُقِشَ على شاهد قبره :


أنـا في حيـاتي هاهنـا            اختـرتُ قـبري والمــآب


بجــوار أمــــي مَـن لهــا    بِـرِّي إلـى بـطــن التراب


فعـسى يخـفـف قربهــا    عن ابنهـا هول الحساب


يا من على الدنيا ادع لي    بعفــــو  ربـي  والثـــواب


واقرأ على روحي مع الإخلاص فـاتحة الكتاب


وكنت أود أن تكون مرثاتي له – رحمه الله –  على نفس بحر الشِّعْر الذي اتبعه في هذه الأبيات (مجزوء الكامل) ، بيد أني عدلت عن ذلك ، إذ رأيتُ أن وزن هذا البحر – متفاعلن متفاعلن – ذو إيقاع راقص لا يتناسب كثيرا ومقام الرثاء، وإذا كان الفقيد قد استخدمه في هذه الأبيات  فدلالة على أن مفهومه للموت كان مختلفا كثيرا عن المفهوم الشائع ، وكأنّه باستخدامه هذا الوزن –  قبل موته بحوالي عقدين من الزمن –  كان يعبر عما يختلج في نفسه من لهفة للقاء المولى عزَّ وجلَّ ولمجاورة والدته رحمها الله في قبرها . كما أن اختياره – في هذا المقام – لبحر الكامل مجزوءا غير تام، فيه أيضا دلالة على تواضعه رحمه الله . لذا ولمكانته في النفوس فقد اخترتُ لرثائه بحر "الكامل" تاما ، محافظا على نفس القافية التي استخدمها ، فقلت  :


                                                                                                                                                                      
      الصَّبْرُ إن رَحَـلَ الأحِبَّةُ كالسَّرابْ                                   والحُزْنُ سَيْلٌ والمدامِع في انصبابْ


     نـدْري بـأنِّ المــوتَ حَــقٌ واقِــعٌ                                    لكِـنَّنـا إن حَــلَّ نفْــزَعُ للمُصــابْ


      أهــوَ الفِـراقُ يَلُفُنـــا  بِظـلالِـهِ ؟                                   أم خَوْفُنا يومَ المعادِ مِنَ العِقابْ ؟

  
     أنْ كـانَ ذاكَ فلِلتفــرُّقِ وَحشَـــةٌ                                   أو كـانَ هذا فاحذَروا يومَ الحِسابْ


    كونوا كـ(أحمَدَ) في الحياةِ ،فِعْالُهُ                                     كمَقالِهِ حــقٌ ، وإن يَسْـكُتْ أنــابْ


    ما خانَ عَهـداً  أو أتَـى زوراً  وما                                    آذَى امرئٍ قَصْدا وماهَجَرَ الصَحابْ


   شَهْــمٌ كـريمٌ مُحْسِـنٌ متواضِعٌ                                    وَرِعٌ وفــيٌ صــادِقٌ حُـــرٌ مُهــابْ


    فلِـذا تَلقَّى المَـوْتَ لـم يَحْفـلْ بِـهِ                                   كَـمْ كان يُـؤْمِنُ بالمَعـادِ وبالحِسابْ


   ولحُـبِّـهِ وصْـلَ الأحِــبَّةِ ، دَلَّهُـمْ                                    لِمَكـانِ قَــبْرٍ شَقَّــهُ قبـلَ الذِّهابْ


   ودَعـاهُمُ حَـيّاً لِوصْــلٍ ، قــائلا :                                   أنـا هاهُنـا  اخترتُ قـبريَ والمــآبْ


   فَصِـلوُهُ وادَعَــوا مِثلما وصَّـاكُمُ                                    واقرَوا معَ الإخْلاصٍ  فاتِحَةَ الكِتابْ


                                                                                  
                                                              
القاضي/عبدالملك عبدالله الجنداري


                                                                                                                                                                                                               صنعاء ـ الأربعاء 17 الحجة 1427هـ = 3 يناير 2007م









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "شؤون تنظيمية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024