الخميس, 04-يوليو-2024 الساعة: 01:48 ص - آخر تحديث: 12:25 ص (25: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اليمن ومجلس التعاون الخليجي
المؤتمر نت - ذكرت مصادر خليجية متطابقة أن مجلس التعاون الخليجي وجه الدعوة إلى وزير الخارجية ابو بكرالقربي للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول الست في الأول والثاني من آذار (مارس) المقبل في مقر الأمانة العامة للمجلس في الرياض.
المؤتمرنت -
مجلس التعاون الخليجي يدعو اليمن إلى الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية
ذكرت مصادر خليجية متطابقة أن مجلس التعاون الخليجي وجه الدعوة إلى وزير الخارجية ابو بكرالقربي للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول الست في الأول والثاني من آذار (مارس) المقبل في مقر الأمانة العامة للمجلس في الرياض.

ونسبت صحيفة الحياة في عددها اليوم السبت لمصادر خليجية القول" إن مشاركة اليمن في الاجتماع المقبل تأتي «بطلب خليجي»، وأن الأمين العام لمجلس التعاون عبد الرحمن العطية أبلغ الوزير القربي الدعوة الخليجية.

وأوضحت أن الملف اليمني «بأبعاده السياسية والاقتصادية» سيكون في صدارة المواضيع التي سيبحث فيها وزراء الخارجية، إضافة إلى قضايا المنطقة وبينها الأوضاع في العراق وفلسطين والملف النووي الإيراني. وترأس قطر الدورة الحالية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون".

وتشهد العلاقات اليمنية - الخليجية تحسناً ملحوظاً في هذه الفترة، وتشارك صنعاء منذ فترة في اجتماعات عدد من اللجان والمؤسسات الخليجية.

وكان انضمام اليمن الى مجلس التعاون شكل موضوعا رئيسياً في مداولات القمة الثامنة للمجلس التي عقدت في الدوحة نهاية العام الماضي، وشدد بيانها الختامي على دعم هذا البلد، خصوصاً في المجال الاقتصادي.

ووفقا للمصادر ذاتها فإن مشاركة القربى تهدف أيضا الى مناقشة سبل «تفعيل التعاون» (خلال الفترة المقبلة)، والبحث في نتائج مؤتمر المانحين الخليجيين والدوليين الذي عقد في صنعاء قبل ايام بمشاركة العطية ووفود خليجية.

يذكر أن المانحين اتفقوا مع المسؤولين اليمنيين على الانتقال من مرحلة إعلان المنح المالية لإقامة مشاريع عدة في اليمن الى مرحلة تنفيذها. وتقدم دول مجلس التعاون لليمن ما نسبته 70 في المئة من اجمالي منح مالية أعلنت في مؤتمر عقد في لندن العام 2006، بينها مليار دولار من السعودية وحدها. وكانت قطر اعلنت ايضا عن تقديم 500 مليون دولار لتمويل مشاريع ستقيمها في اليمن، بينها مستشفى ضخم.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اليمن ومجلس التعاون الخليجي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024