الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 12:02 م - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - يبدأ مجلس النواب في اجتماعه يوم غد السبت الاستماع إلى مشروع التعديلات المقترحة من الحكومة لبعض مواد قانون السلطة المحلية قبيل مناقشتها وإقرارها تمهيدا لإجراء انتخابات محافظي محافظات اليمن في 27 إبريل الجاري. وأوضح وزير الإدارة المحلية عبدالقادر علي هلال إن الجانب الحكومي سيقدم يوم غد السبت التعديلات المقترحة على قانون السلطة المحلية والخاصة بانتخاب محافظي المحافظات، إلى مجلس النواب لمناقشتها واستكمال

المؤتمرنت -
مشروع التعديل القانوني لانتخاب المحافظين غدا في البرلمان
يبدأ مجلس النواب في اجتماعه يوم غد السبت الاستماع إلى مشروع التعديلات المقترحة من الحكومة لبعض مواد قانون السلطة المحلية قبيل مناقشتها وإقرارها تمهيدا لإجراء انتخابات محافظي محافظات اليمن في 27 إبريل الجاري.

وأوضح وزير الإدارة المحلية عبدالقادر علي هلال إن الجانب الحكومي سيقدم يوم غد السبت التعديلات المقترحة على قانون السلطة المحلية والخاصة بانتخاب محافظي المحافظات، إلى مجلس النواب لمناقشتها واستكمال الإجراءات الدستورية للمصادقة عليها.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية عن الوزير هلال قوله : أن المشروع يتضمن مقترحات بتعديل المادتين 38 و 118 والفقرة الثانية من المادة 101 من قانون السلطة المحلية رقم (4) لسنة 2000م وتعديلاته.

وأشار أن اللجان الوزارية المشكلة للإعداد والتهيئة لإجراء انتخابات المحافظين، تعمل حاليا على مدار الساعة للتحضير والاستعداد لإجراء الانتخابات في 27من ابريل الجاري بناء على دعوة فخامة رئيس الجمهورية للبرلمان والحكومة خلال اجتماعه المشترك بهما أمس الخميس.

وكشف الوزير هلال ان مجلس الوزراء سيتخذ في اجتماعه الدوري الثلاثاء المقبل عددا من القرارات الهامة والاستراتيجية الهادفة إلى لتوسيع صلاحيات وتعزيز سلطات المجالس المحلية ماليا وإداريا وفنيا.

واعتبر وزير الإدارة المحلية انتخاب المحافظين خطوة متقدمة لترسيخ السلطة المحلية وتعزيز دورها في إدارة الشأن المحلي لتكون اليمن سباقة على مستوى المنطقة العربية.

وأكد أن هذه الخطوة تجسد التوجه السياسي نحو توسيع صلاحيات السلطات المحلية تمهيدا للانتقال إلى الحكم المحلي وكذا توسيع المشاركة الشعبية الفاعلة في إدارة شؤون التنمية وامتلاك أبناء المحافظات حق اتخاذ القرار وصولا إلى التجسيد الكامل لمبدأ حكم الشعب نفسه بنفسه.

كما أعتبر الوزير هلال هذه الخطوة تجسيدا للإرادة السياسية نحو الانتقال إلى الحكم المحلي واسع الصلاحيات، الذي تضمنه البرنامج الانتخابي لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.

ولفت إلى انه في ضوء ذلك سيقتصر دور الجهات المركزية على الرقابة والإشراف على أداء السلطة المحلية وتقديم الدعم والمساندة لها إلى جانب المشاركة في رسم السياسات والمشاريع الاستراتيجية ذات الطابع الوطني.

وكان مجلس الوزراء اقر في اجتماعه الاستثنائي الذي عقده أمس برئاسة الدكتور علي محمد مجور رئيس المجلس إحالة مشروع تعديل المادتين 38 و 118والفقرة الثانية من المادة 101 من قانون السلطة المحلية رقم (4) لسنة 2000م وتعديلاته إلى مجلس النواب لاستكمال الإجراءات الدستورية اللازمة للمصادقة عليه.

ويتضمن مشروع التعديل الإطار القانوني لانتخاب المحافظين من خلال هيئة انتخابية تتكون من المجلس المحلي للمحافظة والمجالس المحلية للمديريات.

ونصت المادة (38) الفقرة (أ) من مشروع التعديل على ان يكون لأمانة العاصمة أو لكل محافظة أمين عاصمة - محافظ بدرجة وزير يتم انتخابه من قبل هيئة انتخابية تتكون من مجموع أعضاء المجلس المحلي للأمانة أو للمحافظة والمجالس المحلية للمديريات تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها وفقاً لهذا التعديل.
وحدد مشروع التعديل فترة ولاية أمين العاصمة أو المحافظ المنتخب أربع سنوات تبدأ من تاريخ أدائه اليمين الدستورية، مع حقه في الانتخاب لدورتين متتاليتين فقط.
ونصت الفقرة (ط) في المادة (138) على أن تنعقد الهيئة الانتخابية في أمانة العاصمة والمحافظات بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024