الأحد, 30-يونيو-2024 الساعة: 06:22 ص - آخر تحديث: 01:45 ص (45: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اليمن ومجلس التعاون الخليجي
المؤتمرنت -
الاتفاق على دراسة أفضل مسار لسكة الحديد الذي سيربط اليمن بدول الخليج
أقر الاجتماع الثاني بين اليمن و فريق الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي المكلف بدراسة مشروع سكة الحديد بين اليمن ودول الخليج قيام الاستشاري بدراسة مقترحي مسار السكة المقدم من الإسكوا، ومن فريق الأمانة العامة والبنك الدولي لاختيار المقترح الأنسب للمسار.

كما أقر الإجتماع أمس بصنعاء قيام الاستشاري / تحالف شركات خطيب وعلمي وسيسترا وكاناريل/ بتحليل المعلومات التي تم جمعها من الزيارات الميدانية من قبل الفريق ووزارة النقل والجهات ذات العلاقة لخيارات مسار مشروع السكة الحديد واعتبار وزارة النقل اليمنية بمثابة ضابط اتصال للتنسيق بين الجهات المرتبطة بالمشروع لتسهيل مهمة جمع المعلومات.

و كان الاجتماع الذي ترأسه وكيل وزارة النقل لقطاع النقل الجوي والبري علي محمد متعافي وضم رئيس لجنة المواصلات باللجنة الاقتصادية للامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي إبراهيم عبد الرحمن السبتي أعضاء الفريق وبحضور الإستشاري قد ناقش العناصر الأساسية المؤثرة في دراسة الجدوى الاقتصادية للمسار المقترح للمشروع من قبل الاسكوا والتي تتضمن التضاريس الجغرافية والعناصر البيئية وأهمية وأهداف استخدام هذا المسار وحركة المرور للركاب والبضائع اضافة إلى العناصر الفنية والادارية الأخرى ذات الصلة بتنفيذ المشروع .

وشدد على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار رغبة الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة النقل بأن يتم ربط مشروع السكة الحديد بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي إلى مدينة عدن تماشيا مع الطريق الساحلي الذي تم استكماله منذ فترة وجيزة .

وتطرق الاجتماع إلى انتاج االزيارات الميدانية التي قام بها أعضاء فريق الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وخبراء المكتب الاستشاري لمناطق مسار مشروع السكة الحديد.

ولفت أعضاء وفد الأمانة العامة لمجلس التعاون في الاجتماع إلى الامكانيات الهائلة لخيار المسار الساحلي لتشجيع القطاع السياحي في اليمن .. مشيرين إلى تواجد مناطق كثيرة ذات طابع سياحي فريد وجاذب للاستثمار على امتداد المسار .

وأكدوا أهمية ربط المدن والقرى والتجمعات السكانية بسكة الحديد مما يساعد على التكامل الاجتماعي والاقتصادي، وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية في قطاعات الموانئ والسياحة والصناعة والتعدين والزراعة.

وعلى الصعيد نفسه استعرض وزير النقل خالد إبراهيم الوزير في لقائه اليوم فريق الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي المكلف بدراسة مشروع السكة الحديد بين اليمن ودول الخليج برئاسة رئيس لجنة المواصلات باللجنة الاقتصادية للامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي إبراهيم عبد الرحمن السبتي.. إستعرض نتائج الزيارات الميدانية التي قام بها الفريق لمناطق المسار المقترح.

وفي اللقاء أكد الوزير على أهمية هذا المشروع الاستراتيجي في تعزيز عملية التبادل التجاري و الإستثماري بين اليمن ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي .

وأكد أن المشروع سيعزز مجالات التعاون التجارية والاقتصادية والصناعية بين دول المنطقة وينمي حركة الاستثمارات فيها .

وثمن وزير النقل جهود دول مجلس التعاون لادراج اليمن ضمن دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع السكة الحديد.. حضر الاجتماع الدكتور رامز العسار مندوب البنك الدولي .
*سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اليمن ومجلس التعاون الخليجي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024