الأربعاء, 19-يونيو-2024 الساعة: 10:21 م - آخر تحديث: 10:08 م (08: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - رويترز -
اقتصاديون:تراجع النفط لن يُضعف النمو بالخليج
يقول اقتصاديون ان التراجع الأخير في أسعار النفط لن يُضعف النمو الاقتصادي بالدول العربية الخليجية التي تشهد توسعا وكذلك تضخما قياسيين في ظل أرباحها من صادرات الطاقة.

ويقول الخبراء ان الدول الخليجية ستظل تنعم بوفرة العائدات من صادرات الطاقة رغم هبوط أسعار النفط مما يعني أن النمو في المنطقة سيستمر بفضل ازدهار قطاع الاستثمار.

وقال سايمون وليامز الاقتصادي ببنك اتش.اس.بي.سي في دبي "ان انخفاضا من 140 دولارا الى 123 دولارا للبرميل لن يؤثر على اقتصاديات المنطقة. كل ما يفعله هو تقليل بسيط للفائض الذي يدخره الخليج في الخارج."

وأظهرت بيانات حديثة أُعلنت يوم الاحد أن التضخم في السعودية أكبر دولة مصدرة للطاقة في العالم بلغ أعلى مستوى منذ 30 عاما اذ سجل 10.6 في المئة في يونيو حزيران مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والايجارات وهي أرقام تشبه تلك التي سجلتها دول أخرى بالخليج.

وتراجع سعر النفط منذ سجل مستوى قياسيا تجاوز 147 دولارا للبرميل في 11 يوليو تموز وبلغ سعره يوم الجمعة 125.10 دولار للبرميل. وقال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك الاسبوع الماضي ان سعر النفط الخام قد يهبط الى ما بين 70 و80 دولارا للبرميل. غير أن متوسط سعر النفط خلال عام 2008 حتى الان يبلغ 114.54 دولار مقارنة مع 72.36 دولار في عام 2007 .

وضخ المستثمرون الخليجيون ومنهم صناديق سيادية أكثر من تريليون دولار في استثمارات خارجية مثل العقارات والاسهم. وذهبت مليارات لبنوك غربية تضررت بشدة من الأزمة الائتمانية.

وقال هاني جنينة الاقتصادي في بيت التمويل الخليجي "ادخرت حكومات مجلس التعاون الخليجي مبالغ هائلة حتى عندما كان مستوى السعر 70 دولارا للبرميل."

وأتاح هذا لأعضاء مجلس التعاون الخليجي الاستثمار بقوة في قطاعات العقارات والبنية التحتية وتعزيز التنمية في قطاعي التصنيع والبتروكيماويات.

وقال جنينة "ما يهم ليس مستوى النفط ولكن ما ستفعله الحكومات بالمال."

وسعت الدول الخليجية التي يعد الانفاق الحكومي من عائدات النفط المحرك الرئيسي للنمو فيها الى تطوير القطاع الخاص لتحقيق توسع ثابت لا يعتمد كلية على سعر النفط.

ويتوقع الاقتصاديون نمو الاقتصاديات الخليجية بما يصل الى 11 في المئة عام 2008 في حالة قطر أو بنحو 5.7 في المئة في حالة السعودية في مواجهة ضعف بل حتى ركود في العالم الصناعي.

وتسبب التضخم في اضطرابات اجتماعية في بعض البلدان الخليجية وأضرب مئات العمال الآسيويين في الكويت وقاموا بمظاهرات الاسبوع الماضي للمطالبة برفع الاجور وتحسين أحوال العمل








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024