الأربعاء, 26-يونيو-2024 الساعة: 06:37 ص - آخر تحديث: 12:24 ص (24: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أصدر المجلس الأعلى لتخطيط التعليم في اليمن دليل علمي للأطروحات الجامعية الخاصة بالكوادر الوطنية في إطار عمل توثيقي يهدف إلى إنشاء أوسع قاعدة بيانات للرسائل والبحوث العلمية منذ قيام الجمهورية اليمنية وحتى أواخر العام الماضي. وتضمن دليل الأطروحات الجامعية الصادر عن المجلس عدد 5902 رسالة علمية تم تحضيرها من قبل كوادر يمنية في إطار برنامج الدراسات العليا للحصول على درجات الماجستير والدكتوراه في الجامعات اليمنية والعربية والأجنبية .
المؤتمرنت – محمد الحيدري -
(68%) إنسانية .توثيق (6) ألاف أطروحة علمية في اليمن وانتقادات لعدم الاستفادة منها
أصدر المجلس الأعلى لتخطيط التعليم في اليمن دليل علمي للأطروحات الجامعية الخاصة بالكوادر الوطنية في إطار عمل توثيقي يهدف إلى إنشاء أوسع قاعدة بيانات للرسائل والبحوث العلمية منذ قيام الجمهورية اليمنية وحتى أواخر العام الماضي.

وتضمن دليل الأطروحات الجامعية الصادر عن المجلس عدد 5902 رسالة علمية تم تحضيرها من قبل كوادر يمنية في إطار برنامج الدراسات العليا للحصول على درجات الماجستير والدكتوراه في الجامعات اليمنية والعربية والأجنبية .

وبحسب البروفيسور سيلان العبيدي الأمين العام للمجلس الأعلى لتخطيط التعليم فإن إصدار ذلك الدليل يأتي في إطار الجهود التي يبذلها المجلس لتوثيق الرسائل الجامعية بهدف عدم تكرارها وتوجيه الباحثين نحو المجالات العلمية التي لم تأخذ نصيبها في البحث والتحليل، موضحا أن هذا الدليل قد جاء ثمرة جهد استمر لقرابة ثلاث سنوات.


وقال العبيدي للمؤتمرنت :إن تلك الرسائل تمثل ثروة علمية وقومية بما تتضمنه من نتائج وحلول للمشاكل والمعوقات القائمة في مختلف المجالات ( الاقتصادية ،العلمية ،الاجتماعية ،الثقافية ،..) كما تمثل تلك الأطروحات ثمرة جهد سيستفيد منها راسمي السياسات وصناع القرار في تطوير خطط التنمية في البلاد على مختلف الأصعدة.

غير أن العبيدي انتقد الجهات المسئولة على عدم الاهتمام بتلك الأطروحات وإهمالها مشيرا إلى إن نسبة الاستفادة من تلك الأطروحات ضئيلة في حين لم يعرف ما إذا كانت هناك جهات تعمل بما جاء في هذه الرسائل موضحا أن العمل بنتائج بعض هذه الأطروحات سيعمل على حل بعض الظواهر الاجتماعية أو الاقتصادية السلبية وتحسين الأداء إلى الأفضل .


وقال العبيدي: إن عملية تقييم تلك الرسائل المصنفة ضمن دليل الأطروحات أظهر تفوق نسبة الرسائل في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية النظرية بنسبة 68.26% عن الأطروحات في العلوم التطبيقية.

وأرجع أمين عام المجلس الأعلى لتخطيط التعليم في تصريحه للمؤتمرنت ذلك إلى الكليات النظرية في الجامعات اليمنية هي الأسبق في النشأة والتطور في حين نشأت الكليات التطبيقية في أواخر الثمانينات .


وأظهر تقييم تلك الرسائل تصاعد تحضير الأطروحات الجامعية من 116في العقد الأول إلى 2520 أطروحة في العقد الخامس من قيام الثورة .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024