الجمعة, 21-يونيو-2024 الساعة: 11:32 م - آخر تحديث: 09:43 م (43: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - BBC -
السعودية جمعت بين طالبان ومسؤولين افغان
قال الملا عبد السلام ضعيف سفير حركة طالبان السابق لدى باكستان انه، واعضاء آخرين بالحركة، التقوا بمسؤلين افغان في السعودية.

واوضح ضعيف ان العاهل السعودي الملك عبد الله جمع اعضاء من طالبان ومسؤلين افغان على مائدة افطار خلال شهر رمضان، الا انه انكر ان هناك محادثات سلام تمت بين الجانبين.

وفي ذات السياق قال متحدث باسم الرئيس الافغاني حميد كرزاي انه طلب من العاهل السعودي المساهمة في احلال السلام في افغانستان، غير انه اوضح ان المحادثات لم تبدأ حتى الآن.

يذكر ان السعودية كانت احدى الدول القليلة التي اعترفت بحكومة طالبان خلال حقبة التسعينات.

من جهة اخرى اشارت صحيفة باكستانية الى ان رئيس وزراء باكستان السابق وزعيم حزب الرابطة الاسلامية نواز شريف يبذل مساعي للتوصل الى اتفاق سلام بين الحركة وحكومة كرزاي بالتعاون مع السعودية.

وقد اكد صديق الفاروقي، الناطق باسم شريف، ان الاخير قد امضى الاسبوعين الاخيرين من شهر رمضان في السعودية دون ان يؤكد ما اشارت اليه تقارير صحفية عن مشاركته في لقاءات بين الحركة وحكومة كرزاي في السعودية برعاية الملك عبد الله.

وقال الفاروقي "ان شريف شخصية سياسية باكستانية ذات مصداقية وقد تعامل بحكمة مع حركة طالبان اثناء وجوده في الحكم وانه مستعد لبذل الجهود من اجل تحقيق السلام سواء اقليميا او دوليا".

وكانت الحكومة الباكستانية خلال عهد شريف واحدة من ثلاث دول اعترفت بحكومة طالبان الى جانب السعودية والامارات العربية المتحدة.

دعوات متزايدة
وتأتي هذه الانباء وسط تقارير تحدثت عن ابتعاد حركة طالبان عن تنظيم القاعدة وهو ما اكده ناطق باسم حركة طالبان اشار الى ان الحركة مستقلة عن تنظيم القاعدة.

وكان عدد من القادة العكسريين لقوات الناتو والاوساط الدبلوماسية الغربية في افغانستان قد اعلنوا مؤخرا وفي اكثر من مناسبة صعوبة كسب الحرب ضد طالبان عسكريا وانه لا بد من تغيير الاستراتيجية المتبعة حاليا ومحاولة فتح قناة تفاوض مع مسؤولي طالبان الراغبين بالمشاركة في العملية الساسية.

وكان ممثل الامم المتحدة في افغانستان كاي ايدي قد ضم صوته مؤخرا الى الاصوات المنادية بضرورة ايجاد حل سياسي للمشكلة الافغانية.

فقد صرح ايدي مؤخرا ان الحرب الافغانية يمكن ان تكسب بالوسائل السياسية وهذا يتطلب الحوار السياسي مع الاطراف المعنية وقال: "اذا كنا نرغب بالتوصل الى نتائج فعلينا التحدث الى الاطراف المعنية" في اشارة الى حركة طالبان








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024