الأربعاء, 26-يونيو-2024 الساعة: 05:26 ص - آخر تحديث: 12:24 ص (24: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أوصت ندوة عملية نظمتها جامعة اب اليوم حول مشروع الإستراتيجية الوطنية للحكم المحلي  بإعادة التقسيم الإداري للجمهورية اليمنية على أساس وحدوي تكاملي يراعي كافة العوامل الجغرافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية والإدارية بين الجهات المختلفة المكونة للجمهورية وبما يكفل التوزيع العادل للكوادر على كافة الجهات وترسيخ الوحدة الوطنية.

المؤتمر نت-إب –هاشم علوي -
ندوة توصي بإعادة التقسيم الإداري بما يرسخ الوحدة الوطنية
أوصت ندوة عملية نظمتها جامعة اب اليوم حول مشروع الإستراتيجية الوطنية للحكم المحلي بإعادة التقسيم الإداري للجمهورية اليمنية على أساس وحدوي تكاملي يراعي كافة العوامل الجغرافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية والإدارية بين الجهات المختلفة المكونة للجمهورية وبما يكفل التوزيع العادل للكوادر على كافة الجهات وترسيخ الوحدة الوطنية.

كما أوصت بإنشاء معهد متخصص للدراسات والأبحاث في مجال الإدارة العامة يتبع وزارة الإدارة المحلية، بالإضافة إلى مجموعة من المراكز البحثية المتخصصة في جامعات اليمن الحكومية على أن لا يتم تنفيذها إلا بمشورة هذه المراكز واعتبار الجامعات اليمنية شريكاً فاعلاً في جهود التنمية.

وكان الأستاذ الدكتور أحمد محمد شجاع الدين – رئيس جامعة إب –أشار في افتتاح الندوة إلى أنها تاتي بغرض تعريف المجتمع المحلي بتوجهات الدولة والحكومة نحو الحكم المحلي تنفيذاً للبرنامج الرئاسي في تطوير التجربة المحلية وتعزيز اللامركزية الإدارية والمالية وترجمة لمبادرته الدستورية لإصلاح النظام السياسي ومعالجة الاختلالات في الأداء التي رافقت التجربة السياسية والإدارية اليمنية.

واستعرض رئيس جامعة إب مكونات مشروع الإستراتيجية الوطنية للحكم المحلي مشيراً إلى أن هذا المشروع يأتي في سياق وفاء المؤتمر الشعبي العام بوعوده الانتخابية بتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية في صنع القرار وتطوير التنمية المحلية.

من جهته أعرب أمين علي الورافي – الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة إب – عن تقدير قيادة السلطة المحلية للجهود التي تبذلها الجامعة في إطار مناقشة مشكلات المجتمع المحلي،وأشار إلى أن تطبيق مشروع الإستراتيجية الوطنية للحكم المحلي سيسهم في تجسيد الممارسة الحقيقية للديمقراطية من خلال تفويض السلطة المطلقة للشعب في حكم نفسه بنفسه.

وفي جلستي الندوة التي ترأسها الدكتور أحمد يحيى الجوفي – نائب رئيس الجامعة – والأستاذ خالد بدر الدين – الوكيل المساعد للمحافظة – قدمت خمس أوراق عمل علمية ناقشت الورقة الأولى- للدكتور منصور الحيدري - مضامين المكونات الإدارية والتنظيمية في الرؤية الإستراتيجية للحكم المحلي،فيما استعرض الدكتور طارق المنصوب العوامل الحاكمة والمؤثرات الفاعلة في بنية التقسيم الإداري في ظل الحكم المحلي، وقدم الدكتور عيسى الحنوم تحليلاً لبعض الوظائف التنموية للسلطتين المركزية والمحلية في ضوء الإستراتيجية الوطنية للحكم المحلي فيما ناقش الدكتور فؤاد العفيري أهمية إعادة هيكلة الإدارة المالية في ظل الحكم المحلي. وتناول الدكتور عبدالسلام الفقيه، منظومة التحليل الاستراتيجي للمشاركة المجتمعية وآلية التنفيذ والمراجعة والتقويم للإستراتيجية الوطنية للحكم المحلي.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024