الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 10:41 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - شعار اللجنة الوطنية للمرأة
المؤتمرنت -
اللجنة الوطنية تدعو الاحزاب لدعم ترشيح المرأة
دعت اللجنة الوطنية للمرأة كافة الاحزاب والتنظيمات السياسية في اليمن دعم قضايا المرأة على كافة الاصعدة وفي مقدمتها التمكين السياسي للمرأة وحقها في ترشيح نفسها في الانتخابات النيابية القادمة .

وقالت اللجنة في بيان مناشدة صادر عنها " لقد حظيت المرأة اليمنية منذ إعادة تحقيق الوحدة المباركة وقيام الجمهورية اليمنية في الـ 22 مايو 1990 م باهتمام كبير من الاحزاب على الساحة الوطنية بدءاً بتحديث المنظومة التشريعية والقانونية وتطويرها بمايكفل للمرأة حقوقها التي جاءت بها شريعة الإسلام وتضمنتها المواثيق الدولية ".

وأستهلت اللجنة بيانها الصحفي بتوجيه الشكر والتقدير باسم المرأة اليمنية لرؤساء وأمناء عموم الأحزاب والتنظيمات السياسية على جهودهم المخلصة والنبيلة في دعم قضايا المرأة على كافة الصعد وفي مقدمتها التمكين السياسي للمرأة .

وأشارت اللجنة الى أن البرامج الانتخابية للأحزاب السياسية جاءت مكرسة على الاهتمام بقضايا المرأة وتجاوز واقع المشاركة السياسية للمرأة المثقل بالموروث التقليدي الذي كرس ثقافة التمييز ضدها وبقاءها خارج دائرة اهتمام تلك الفعاليات السياسية ".

واستدركت اللجنة قائلة :" إلا أن تلك البرامج والجهود ماتزال حبيسة الجدل الشفهي والأطر النظرية الأمر الذي انعكس سلبياً على واقع المرأة رغم أنها تشكل 49 بالمئة من تعداد السكان".

وأكدت اللجنة الوطنية للمرأة في بيانها تمسكها بنظام الحصص الكوتا وقدمت مقترحات تتضمن إجراءات عاجله وآنية وأخرى نظامية ودائمة بما يضمن وصول النساء بما لا يقل عن 15 بالمائة من العضوية في مجلس النواب.

وتضمنت المقترحات العاجلة بأن تتفق الأحزاب والتنظيمات السياسية على إعلان ميثاق شرف يقضي بترشيح نسبة من النساء في القوائم التي ستقدمها تلك الأحزاب للترشيح لعضوية مجلس النواب بمكا يكفل وصول النساء بما لا يقل عن 15 بالمائة من العضوية في مجلس النواب.

في حين تضمنت مقترحات اللجنة بشأن الإجراءات النظامية الدائمة المطلوب انتهاجها لِتأطير نظام الحصص (الكوتا), ان يتم إضافة مواد قانونية إلى قانون الانتخابات والاستفتاء وقانون الأحزاب والدستور وبرامج التنظيمات السياسية, تلزم الأحزاب والتنظيمات السياسية برفع قوائم مرشحيها للانتخابات متضمنة ترشيحات بما لا يقل عن 15بالمائة من النساء, و تخول للجنة العليا للانتخابات والإستفتاء بإعادة قوائم المرشحين إلى الأحزاب والتنظيمات السياسية في حالة عدم تضمنها ما لا يقل عن 15 بالمائة من النساء المرشحات .

وأقترحت اللجنة إضافة مادة دستورية تعطي للنساء حق التعيين أو الانتخاب في مجلس النواب ومجلس الشورى من خلال زيادة عدد مخصص لها بحيث لا يقل عدد المقاعد عن خمسين عضوه.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024