الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 11:04 م - آخر تحديث: 10:44 م (44: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت -

الدكتور / حسين عبدالرحمن الكاف -
تأثير إضافة الأسمدة على نمو محصول البصل
يعتبر البصل من محاصيل الخضر المهمة في اليمن من حيث المردود الاقتصادي للمزارعين أو الاستهلاك ،حيث يستهلك إما طازجا في إعداد السلطات أو مطبوخا في إعداد الوجبات اليومية ، إضافة إلى أنه يمكن تخليله وتجفيفه على هيئة شرائح أو مسحوق لسهولة الاستعمال .
وقد توسعت زراعة البصل في اليمن في السنوات الأخيرة حيث بلغت المساحة المنزرعة منه في عام 2006 ، 12354 هكتار أنتجت 173893 طن أي بمتوسط انتاجية 14.08 طن / هـ مقارنة بالمساحة المزروعة عام 2002 التي بلغت 5598 هكتار أنتجت 80432 طن . هذا التوسع في زراعة البصل شمل أيضا محافظة لحج حيث كانت المساحة المزروعة منه عام 2002 ، 46 هكتار فقط انتجت 346 طن أي بمعدل إنتاجية 7.52 طن /هـ وأصبحت المساحة المزروعة منه عام 2006 ،153 هكتار أنتجت 1211 طن أي بمعدل إنتاجية 7.92 طن / هـ . وتعتبر هذه الإنتاجية من وحدة المساحة متدنية إذا ما قورنت بالمعدل العام للإنتاجية في اليمن لأسباب مختلفة لامجال لذكر تفاصيلها هنا,
ولرفع إنتاجية وحدة المساحة فإنه يتطلب الاهتمام بالعوامل التي تؤدي إلى زيادة الإنتاجية من وحدة المساحة مثل استخدام أصناف عالية الإنتاجية أو استخدام الأسمدة بأنواعها سواء الأسمدة العضوية أو المعدنية أوكليهما معا أو الأسمدة الحيوية التى تعمل جميعها على تحسين خصوبة التربة مما ينعكس على زيادة إنتاجية المحاصيل.
لقد أوضحت كثير من الدراسات أن التسميد كان ولا يزال أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الانتاج لمختلف المحاصيل لمواجهة متطلبات الحياة ( وجد أن أكثر من 50 % من الزيادة وتحسن إنتاجية المحاصيل الزراعية يعزى إلى استخدام الأسمدة التجارية )، إلا أنه لوحظ أن استخدام الجرعات العالية من الأسمدة المعدنية المضافة إلى التربة أدت الى ظهور تأثيرات ضارة على البيئة لما تحتويها من شوائب مثل تلويث التربة الزراعية وتدهورها والأضرار الصحية التي تلحق بالإنسان نتيجة وصول نسب متزايدة من العناصر إلى جسم الإنسان وخاصة الآثار السمية واحتمال وجود آثار مسرطنة لمركبات النتريت والنترات والفوسفات وبعض العناصر الثقيلة.
وللحد من تلك التأثيرات الضارة اتجهت الدراسات إلى استخدام وسائل بديلة آمنة صحيا وتوفر العناصر الغذائية اللازمة للنبات من ناحية وتقلل من كمية استخدام الأسمدة المعدنية وتحافظ على القدرة الإنتاجية للتربة ولا تقلل كثيرا من كمية ونوعية المحصول المنتج من ناحية أخرى .
ولهذا كان أحد الأهداف الرئيسية لهذا البحث هو دراسة مدي إمكانية تقليل استخدام الأسمدة المعدنية المضافة إلى التربة وذلك بالإحلال الجزئي لها عن طريق إضافة الأسمدة الورقية المحتوية على العناصر المغذية الكبرى والصغرى أو الأكتوسول المحبب (سماد عضوي غني بحمض الهيوميك ) وتأثير ذلك على صفات النمو والمحصول لنبات البصل وكذلك تيسر العناصر في التربة تحت ظروف دلتا تبن . ولتحقيق هذا الهدف نفذت تجربة حقلية في مزرعة كلية ناصر للعلوم الزراعية لموسمين زراعيين متتاليين تضمنت 13 معاملة. وأوضحت أهم النتائج أن تخفيض كمية السماد المعدني المضاف إلى التربة إلى النصف سبب إنخفاض في جميع الصفات المدروسة مقارنة بالمعاملة التي سمدت بالسماد الكامل الموصى به لتسميد نباتات البصل ولكنها أعلى من قيم المعاملة التي لم تسمد .وعندما تم الإحلال الجزئي للكمية المخفضة من السماد المعدني باستخدام سماد الأكتوسول أو الرش الورقي بصورة منفردة أو مخلوطة حققت هذه المعاملات زيادة معنوية في صفات النمو الخضري والمحصول وجودته وكذلك زيادة تيسر العناصر المغذية في التربة . وحققت المعاملة التي سمدت بالسماد المعدني المخفض مع الرش الورقي وسماد الأكتوسول أعلى القيم.
وعليه ومن نتائج هذه الدراسة وتحت الظروف المماثلة للتجربة يمكن التوصية باستخدام الأسمدة الورقية والعضوية لإنتاج البصل حيث أنه يقلل من كمية الأسمدة المعدنية المضافة إلى التربة ويخفض من درجة تلوث التربة ويفيد في توفير نفقات التسميد الأرضي .

*(كلية ناصر للعلوم الزراعية - جامعة عدن)









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024