الخميس, 23-مايو-2024 الساعة: 08:24 ص - آخر تحديث: 02:11 ص (11: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
سناء موزيان: عجز زوجي دفعني لخيانته.. وجرأتي غير مسبوقة
رفضت الفنانة المغربية سناء موزيان الاتهامات التي وجهها البعض لها بتشجيعها على خيانة الزوجات لأزواجهن من خلال دورها في الفيلم المغربي "سميرة في الضيعة"، الذي تخون فيه زوجها مع ابن أخيه.

وأكدت سناء أن شخصية سميرة التي تجسدها في الفيلم اضطرت إلى الخيانة نتيجة عدم تحقيق الإشباع العاطفي مع زوجها، مشيرةً إلى أن الفيلم تناول العلاقة الحميمة بين الزوج وزوجته بجرأة غير مسبوقة -بحسب مجلة أخبار النجوم المصرية الصادرة هذا الأسبوع.

وأضافت أن "سميرة في الضيعة" يظهر كيف تدفع الفتاة ثمن الزيجات القائمة علي الماديات لأنها من الممكن أن تدمر حياتها وتسقط في الهاوية‮، مؤكدةً أنها لم تقدم الخيانة كحلٍّ أو مبرر؛ وإنما تعرضها كنتيجة قد تحدث ويجب التنبيه لها بقوة، وكانت النهاية المفتوحة مقصودة لأنها تجعل المشاهد يفكر في القضية ويحاول أن يضع بنفسه الحلول لها.

جرس إنذار
وتابعت: نحن أطلقنا فقط جرس الإنذار للتحذير من مدى خطورة القضية‮، مشيرة إلى أن هناك مشاهد ظهرت‮ فيها "سميرة" ‬مضطربة وتعبر عن احتياجها العاطفي، مما دفعها لخيانة زوجها مع ابن أخيه‮، ‬وهذا المشهد كان صدمة للمشاهدين حتى أن بعض النقاد استنكروا ذلك معتقدين أنها دعوة لتشجيع الخيانة الزوجة كحل لأي امرأة ليس لديها علاقة زوجية ناجحة‮.‬

وعن عرض الفيلم في مهرجان برلين السينمائي الأخير، قالت: "أعتز بهذا الفيلم جدا لأنه أول فيلم مغربي أشارك فيه كبطولة مطلقة، وهو يعالج قضية إنسانية حساسة جدا وهي العلاقة الحميمية بين الزوجين، ‬فهي مسألة مسكوت عنها، وتكشف التابوهات الموجودة في مجتمعنا العربي‮".

وعن إمكانية عرض "سميرة في الضيعة" في مصر‮، قالت الفنانة المغربية إن الفيلم مازال يشارك في العديد من المهرجانات الدولية ويحصد الجوائز المختلفة، حتى أن المخرج قرر تأجيل عرضه جماهيريا حتي‮ ‬لا "يحرق" ‬الفيلم ويأخذ حقه من العرض بالمهرجانات‮.‬

ورأت الفنانة المغربية أن مشاركة الأفلام في المهرجانات وحصولها على جوائز يعتبر بمثابة تتويج له وللمجهود الذي بذل فيه، ‬خاصة عندما تكون الجائزة من سينمائيين على مستوى عالٍ، فهذا يعطي بريقا خاصا وساحرا‮.

وأضافت "أنا أفضل أفلام المهرجانات لأن بها رسالة‮، ‬وهي أيضا لها ثقل وتتناول مواضيع إنسانية أو اجتماعية أو سياسية مثيرة للجدل ولكنها مفيدة للمجتمع، وبالتالي فهي هادفة وتسعى للتنوير‮".‬

ناديا البلجيكية
وعن مشاركتها في بطولة الفيلم البلجيكي "‬لوس‮ Los‮"، الذي حصد العديد من الجوائز آخرها أحسن فيلم من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأخيرة‮، قالت إن الفيلم يتطرق إلى موضوع مهم جدا وهو اختلاف الثقافات بين الدول وعدم احترام وقبول الآخر، مما يؤدي إلى الصدام والعنصرية بين الطرفين من خلال‮ شخصية "ناديا" التي أجسِّدها.

وأضافت سناء أن ناديا هي باكستانية مسلمة تهاجر إلى بلجيكا هربا من زيجة مرتبة من أهلها، ولكنها ترفض الخضوع لأنها ترغب في اختيار حياتها بنفسها، ولكنها تتعرض للعنصرية في بلجيكا رغم أنها تحاول تعلم لغتهم وإثبات نفسها كمواطنة.

وأشارت إلى أنها ستقع بأحداث الفيلم في حب‮ "توم" ‬الصحفي، ومن خلال هذه العلاقة تلاحظ التوتر بينهما نظرا لاختلاف الثقافة والنشأة والتربية".

وأوضحت الفنانة المغربية أن الفيلم البلجيكي يكشف ‬عن الصدام الذي يوضح عدم الانتماء بين المجتمعات الغربية والجاليات الاسلامية هناك بحيادية تامة دون الانحياز لأحد الأطراف، ولكنه لم يطرح أي حلول وإنما عرض القضية للجهات السياسية والمجتمع حتى يسلط الضوء عليها للعمل على إيجاد حل لها‮.‬
mbc








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024