الأربعاء, 29-مايو-2024 الساعة: 10:17 ص - آخر تحديث: 02:26 ص (26: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
فيلتمان: واشنطن ملتزمة بأمن منطقة الخليج
أكد مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط جيفري فيلتمان التزام بلاده بالأمن الاقليمي في منطقة الخليج في ضوء التطورات الأخيرة حول الملف الإيراني النووي وعملية السلام في الشرق الأوسط، وأشار الى أن واشنطن تسعى الى الاستفادة من خبرة الحكومات الخليجية في التعامل مع ايران، وذكر ان دول الخليج لها باع طويل وتاريخ عريض في التعامل مع الجمهورية الاسلامية، الأمر الذي تفتقر اليه الولايات المتحدة.



وقال فيلتمان في مؤتمر صحافي عبر الهاتف مع وسائل الاعلام الخليجية أبوظبي والدوحة والمنامة والكويت والرياض إن بلاده ملتزمة بحماية مصالح أصدقائها في الخليج، واشار إلى وجود مشاورات مكثفة مع الحكومات في المنطقة بشكل جماعي ومنفرد.كما أكد وجود مباحثات ثنائية مع كل من الحكومات في المنطقة حول مختلف المواضيع، وأوضح أن بلاده تستفيد من الخبرة التاريخية لبلدان المنطقة في التعامل مع جارتها إيران. أضاف: “نحن بصراحة نسعى إلى توظيف الخبرة الكبيرة لهذه الدول في التطرق إلى موضوع إيران وهي خبرة نحن الأمريكيين بصراحة لا نمتلكها”.



وقال فيلتمان إن من حق إيران الحصول على الطاقة النووية للاغراض السلمية والتنموية، ودعا طهران الى تبديد مخاوف المجتمع الدولي من خلال السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالاطلاع على الوثائق كافة،والوصول الى المواقع النووية كافة، واخضاعها للمراقبة الدائمة. وطالب ايران بتحمل مسؤولياتها الدولية و الابتعاد عن تخصيب اليورانيوم اوالحصول على الوقود النووي لأغراض عسكرية. وشدد على ان ايران تفقد ثقة المجتمع الدولي فيها بسبب برنامجها النووي ودعمها للجماعات المسلحة في كل من العراق وأفغانستان ومنطقة الشرق الأوسط.



وأكد سعي الولايات المتحدة إلى حل دبلوماسي لمسألة البرنامج النووي الإيراني،والنأي عن الحل العسكري، بيد انه لوح من جديد بامكانية فرض عقوبات دولية على طهران اذا لم تمتثل لارادة المجتمع الدولي.



ورفض المسؤول الامريكي ربط القضية الفلسطينية والملف النووي “الاسرائيلي” بالملف النووي الإيراني، وقال: “لا نريد ان نجعل قضية عالقة تتسبب في ارجاء القضايا الأخرى”، وأشار الى ان السيناتور جورج ميتشل المبعوث الخاص للرئيس الامريكي موجود الآن في المنطقة من أجل دفع الفلسطينيين و”الاسرائيليين” الى الحوار المباشر والتفاوض من أجل تحقيق سلام عادل وشامل.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024