الإثنين, 01-يوليو-2024 الساعة: 08:55 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
أفغانستان: إعلان فوز كرزاي بانتخابات الرئاسة
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في أفغانستان الاثنين فوز الرئيس حميد كرزاي بولاية جديدة، بعد ساعات على إعلان إلغاء جولة الإعادة للانتخابات، التي كانت مقررة في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ويأتي هذا القرار بعد نحو 24 ساعة على إعلان وزير الخارجية الأفغاني السابق، والمرشح للانتخابات الرئاسية في أفغانستان، عبد الله عبد الله، أنه لا ينوي المشاركة في انتخابات الإعادة، المقررة في السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بحجة "استحالة شفافيتها" حسب وصفه.

وقال عبد الله، الذي بدا منافساً قوياً للرئيس الأفغاني حميد كرزاي، في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، والتي شابتها عمليات تزوير واسعة، إنه طالب بإقالة كبار المسؤولين في لجنة الانتخابات، مشيراً إلى أن مطالبه رفضت.

وأوضح عبد الله أن التوصل إلى انتخابات تتمتع بالنزاهة والشفافية يُعد أمر مستحيل، وبالتالي فإنه لن يشارك بانتخابات ضد الرئيس كرزاي، الذي تقدم عليه في الانتخابات السابقة، والتي ثبت وقوع حالات تزوير فيها.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، صرحت في وقت سابق بأن عدم مشاركة عبد الله في الانتخابات لن يفقدها شرعيتها، بينما تفيد مواد بالدستور الأفغاني بأنه لا يجوز أن يتولى رئيس البلاد بالتزكية، أي أنه لا بد من تحقيق الفوز على منافس حتى ينال الشرعية الدستورية.

غير أنه على ما يبدو سيتم تجاوز بنود الدستور، وسيتم إعلان فوز كرزاي بالرئاسة، وهو الأمر الذي تحبذه العديد من القبائل الأفغانية المؤيدة للرئيس الحالي، والتي كانت قد أعلنت في وقت سابق مقاطعتها لجولة إعادة الانتخابات.


هذا وكان متحدث باسم مفوضية الانتخابات الأفغانية قد أبلغ شبكة CNN في وقت سابق بأن جولة إعادة للانتخابات الرئاسية ستجري في السابع من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل، بين كرزاي وعبد الله.

ويأتي قرار إلغاء جولة الإعادة من الانتخابات الأفغانية بعد ساعات قليلة على لقاء الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي وصل كابول في زيارة غير معلنة، بكل من حميد كرزاي وعبدالله عبدالله.

وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024