الإثنين, 01-يوليو-2024 الساعة: 05:59 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي
انطلقت مساء أول من أمس، في دار الأوبرا المصرية، الدورة الـ33 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يشارك فيه 150 فيلماً تمثل 67 دولة.

ويهدي المهرجان دورته الجديدة التي تستمر 11 يوماً إلى اسم المخرج المصري شادي عبدالسلام (1930 ــ 1986)، صاحب فيلم «المومياء» الذى يعد من كلاسيكيات السينما العربية. وشهد الافتتاح حفلاً منظماً، وحضوراً نوعياً لعدد من كبار نجوم السينما المصرية، وظل غياب الجانب الأكبر من نجوم البلد المضيف ظاهرة سنوية متكررة، تلاها عدم حضور ضيوف المهرجان لفيلم الافتتاح «نيويورك» للمخرج الهندي كبير خان.

وعلى الرغم من النظام الذي ساد الحفل، فإن أحداثا كانت مثار جدل واسع بين عدد من الحاضرين، منها غياب غير متوقع للنجم العالمي عمر الشريف عن حفل الافتتاح، على الرغم من كونه رئيس شرف المهرجان الذي شهد افتتاحه حضور عدد من صناع ونجوم السينما العالمية الكبار.

ودارت أبرز الأحداث التي تم تداولها في كواليس افتتاح المهرجان حول اكتشاف حاضرين تصوير المخرج هادي الباجوري مشاهد من مسلسله التلفزيوني «عرض خاص» الذي يظهر فيه رئيس المهرجان عزت أبوعوف كضيف شرف في مراسم الافتتاح. وتابع إعلاميون تصادف وجودهم على السجادة الحمراء الكبيرة الواقعة التي لم يجد لها أحد مبرراً واضحاً، قبل أن يبدأ الهمس حول استغلال رئيس المهرجان لموقعه، لترتيب السماح لفريق عمل المسلسل بالتصوير. واستهجن من شهدوا الأمر موافقة رئيس المهرجان الذي من المفترض أن يتفرغ تماماً لترتيبات حفل افتتاح أكبر مهرجان سينمائي عربي، على الرغم من أن حفلات افتتاح المهرجانات الرسمية التي تُنفق عليها أموال حكومية ليست متاحة لتصويرها، ضمن عمل فني تجاري تنتجه شركة خاصة، يشارك مخرج العمل الفني في ملكيتها.

وفوجئ الحاضرون برئيس المهرجان نفسه يتبادل الإشارات مع المخرج هادي الباجوري الذي كان موجوداً بالقرب من السجادة الحمراء، بينما ينظم مساعدون للمخرج كيفية ظهور أبوعوف «الممثل» ومعه نجوم في المهرجان لم يكتشفوا الأمر، بينهم المكسيكية سلمى حايك في مشاهد المسلسل، ظنا منهم أن من يقوم بالتصوير إحدى القنوات الفضائية الكثيرة التي كانت موجودة لتغطية الحفل الكبير. وشهدت قاعة الحفل أحداثاً لفتت انتباه الحاضرين، أبرزها التصفيق الحاد الذي حظي به رئيس لجنة تحكيم المسابقة العربية النجم يحيى الفخراني، ثم النجمة شويكار التي كرمها المهرجان. ولم يحتف كثيرون بنجمة أفلام الحركة لوسي لو، وحظي النجمان صامويل جاكسون وسلمى حايك بتصفيق كبير. وقالت سلمى في كلمة موجزة إنها تعرف أن لها معجبين كثيرين في مصر، وعبرت عن عشقها للسينما المصرية التي قدمت أول بطولاتها السينمائية من تأليف أحد كتابها الكبار، وهو حائز نوبل الراحل نجيب محفوظ، في إشارة إلى رواية «زقاق المدق» التي قدمت في نسخة مكسيكية. وغاب الحضور العربي تقريباً عن الحفل، حيث لم تظهر إلا النجمة السورية سلاف فواخرجي، وزوجها المخرج وائل رمضان، والمطربة اللبنانية مي حريري والموزع الكويتي هشام الغانم، وعدد من الفنانين وصانعي السينما الجزائريين، وعضو لجنة تحكيم المسابقة العربية الممثلة المغربية سناء موزيان.
*وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024