الثلاثاء, 02-يوليو-2024 الساعة: 01:06 ص - آخر تحديث: 12:11 ص (11: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - اقر الاجتماع الموسع الذي عقد اليوم بالحديدة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الداخلية"صادق أمين أبو رأس " تشكيل لجنة من الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية ومسئولو الجهات المعنية الأخرى لوضع آلية ومصفوفة محددة ببرنامج زمني لتنفيذ المشاريع والإجراءات

المؤتمرنت - محمد شنيني -
اجتماع يشكل لجنة للحفاظ على زبيد التأريخية
اقر الاجتماع الموسع الذي عقد اليوم بالحديدة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الداخلية"صادق أمين أبو رأس " تشكيل لجنة من الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية ومسئولي الجهات المعنية الأخرى لوضع آلية ومصفوفة محددة ببرنامج زمني لتنفيذ المشاريع والإجراءات التي سيتم تنفيذها خلال العام الجاري 2010م من قبل كافة الجهات المحددة بقرار مجلس الوزراء بشان المعالجات للحفاظ على مدينة زبيد التاريخية.

كما اقر الاجتماع إيقاف أية مخالفات جديدة للطابع العمراني للمدينة والعمل على معالجة المخالفات السابقة وتسهيل إجراءات حصول المواطنين على تراخيص البناء وسرعة استكمال وانجاز إيصال الخدمات الأساسية لموقع وحدات الجوار لمدينة زبيد الجديدة لتلبية متطلبات التوسع العمراني واحتياجات المواطنين الراغبين بالبناء الحديث وتنفيذ برنامج توعوي مكثف ومباشر بدعم من اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ( اليونسكو).

وكان الاجتماع الذي ضم وزراء الثقافة والأوقاف والإرشاد والتعليم الفني والمهني ومحافظ محافظة الحديدة وأعضاء اللجنة العليا للحفاظ على مدنية زبيد التاريخية وممثلي السلطة المحلية والجهات المعنية ومدير مشروع تنمية المدن التاريخية بمنظمة الدعم الفني الألماني (G T Z) قد استعرض وناقش التقارير المقدمة من مكتب الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية بمدنية زبيد والصندوق الاجتماعي للتنمية والمجلس المحلي لمديرية زبيد والتي بينت الوضع الراهن للمدينة التاريخية والمشاريع التي نفذت وتنفذ في إطار الحفاظ على الطابع المعماري المتميز للمدينة وساحاتها العامة وإبقائها في سجل التراث الإنساني العالمي والصعوبات والعوائق التي تحد من تحقيق ذلك وتحول دون تنمية المدينة وتمكين أبنائها من الالتزام بمواد ومعايير الترميم والبناء المعماري المميز القديم .

وأكد " نائب رئيس الوزراء خلال الاجتماع على أن مسؤولية الحفاظ على مدنية زبيد التاريخية تقع على عاتق أبناء المدينة وكافة الجهات المعنية .

مشدداً على عدم السماح بأيه مخالفات جديدة في المدينة ومعالجة التشوهات العمرانية السابقة وحل كافة الإشكالات الفنية وتسهيل إجراءات حصول المواطنين على رخص البناء ودعمهم .

مشيراً إلى أن هناك لجنة وزارية من وزراء الشؤون القانونية والثقافة والسياحة وغيرهم ستجتمع الأسبوع المقبل لتسريع انجاز مشروع قانون الحفاظ على المدن التاريخية الذي يتضمن مراعاة واعتبارات خصوصية كل من المدن التاريخية اليمنية .

وحث نائب رئيس مجلس الوزراء المجلس المحلي للمديرية على إعداد لائحة لتنظيم الأعمال الميدانية في مدنية زبيد وتساهم في جهود وإجراءات الحماية والحفاظ على المدينة .

من جانبه جدد وزير الثقافة الدكتور/ محمد ابو بكر المفلحي التأكيد على اهتمام الدولة بالحفاظ على مدنية زبيد التاريخية وسعيها الحثيث لإبقائها في سجل التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونسكو ، وتطرق الوزير إلى ماتم انجازه من مشاريع البنية التحتية في المدينة .

منوها إلى أن وزارة الثقافة تسعى وبالتعاون مع خبرات عالمية إلى حل إشكالية ارتفاع تكلفة الياجور وتوفيره بسعر اقل وجودة أعلى في متناول المواطنين وتطوير صناعة الفخار وإدخال صناعة السيراميك في إطار جهود الإنعاش الاقتصادي للمدينة وسكانها .

وأشاد الوزير بجهود ومشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية وتعاون منظمة التعاون الفني الالماني (G T Z) للحفاظ على مدنية زبيد .

فيما تطرق وزر الأوقاف والإرشاد إلى المشاريع التي نفذتها الوزارة بالتعاون مع مشروع الحفاظ على مدنية زبيد والتي انصبت على ترميم عدد من المساجد التاريخية ودكاكين السوق القديم ومواصلة تنفيذ خطة لترميم أكثر من72 مسجد ومدرسة إسلامية قديمة في المدينة.

هذا وكان محافظ الحديدة / أحمد سالم الجبلي قد ألقى كلمة ترحيبيه بالمشاركين في الاجتماع ودعا جميع الجهات إلى تسريع جهود الحفاظ والحماية لمدينة زبيد ورفع نسبة الدعم المقدم للمواطنين لترميم وإعادة بناء مساكنهم القديمة في المدينة .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024