الإثنين, 17-يونيو-2024 الساعة: 05:39 م - آخر تحديث: 02:02 م (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - شبام أقدم ناطحات سحاب في العالم تقع على رابية مرتفعة وسط وادي حضرموت وتمثل نموذجاً للعمارة الطينية الضاربة في عمق التاريخ. وكانت لا تزال خير شاهد على قدرة الإنسان اليمني في استغلال تراب أرضه وتكييفه في روائع فنية.....
المؤتمر نت- حضرموت- صالح بن مهنا -
شبام منهاتن الصحراء
شبام أقدم ناطحات سحاب في العالم تقع على رابية مرتفعة وسط وادي حضرموت وتمثل نموذجاً للعمارة الطينية الضاربة في عمق التاريخ. وكانت لا تزال خير شاهد على قدرة الإنسان اليمني في استغلال تراب أرضه وتكييفه في روائع فنية تجسد القدرة على الإبداع الذي لا يزال قائماً منذ القرن الثاني قبل الميلاد وبعض المؤرخين يرجعون إنشاءها إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد.
وقد عرفت المدينة باسم ملكها شبام بن الحارث بن حضرموت بن سبأ الأصغر. وتحدث عنها الهمداني في " الإكليل" فقال: وشبام مدينة الجميع يسكنها بنو حضرموت بن سبأ وهم ملوك الجاهلية، والإسلام. ويشير الهمداني إلى أن شبام هي سوق حضرموت التجارية.
وموقع شبام وسط وادي حضرموت أتاح لها إمكانية التحكم في التجارة عن طريق القوافل البرية، لذا كانت ترسل قافلتان إحداهما إلى الجنوب عبر ميناء، الشحر وتبحر السفن إلى الهند والعراق، والخليج، والأخرى إلى الشمال؛ حيث تخترق الهضبة الشمالية وعبر الصحراء، وتصل إلى نجد والحجاز، ومن هناك تذهب إلى مدائن صالح ثم إلى البتراء فمصر ، والسلع تثشمل حاصلات وادي حضرموت من الحبوب والتمور والبخور واللبان وأهم، ولا تزال شبام محاطة بسور رفيع من الطين يتم تجديده كلما تعرض للتلف. وللمدينة مدخل واحد عبارة عن بوابة من الخشب القوي المنحوت والمنقوش بتقنية عالية تتم صيانتها باستمرار، ولا تزال شاهدة على التفرد الهندسي المميز.
ومن أشهر معالمها مسجد الجامع الذي يسميه أهل شبام حالياً مسجد باهارون نسبة إلى الخليفة العباسي هارون الرشيد الذي بٌني في عهده، ويقع الجامع في قلب المدينة. ويعد معلماً تاريخياً هاماً.
كما يوجد على قمة الجبل المحاذي للمدينة حصن شبام وهو حصن قديم كان مقراً للحكم لكثير من الدول المتعاقبة على شبام آنذاك..
الفن المعماري: الزائر للمدينة يكتشف للوهلة الأولى عظمة وروعة الفن المعماري لمدينة شبام. فقد تميزت بنمط بيوتها الذي أكسب شبام شهرة واسعة. فبيوتها الخمسمائة يزيد عمرها عن 600 عام، أكثر البيوت في حضرموت ارتفاعاً فيه مؤلفة من 6-15 طابقاً جسدت فن العمارة الطينية الأصلية.
ولضيق المساحة أثر في تزاحم البيوت وارتفاعها وتبدو بيوت شبام وكأنها بيت واحد وعلى مستوى في الارتفاع كما أنها صُممت على شكل هندسي مناسب وطليت بالنورة البيضاء وقد وصفها بعض من زارها بأنها "تحمل عمامة وحزاماً من الرخام الأبيض في السماء"، كما توصف بالصفراء "الذرة الشافية" لكونها موقعاً تجارياً. وتسمى شبام العالية لارتفاع مبانيها ويقال لها البلاد، للدلالة على عظمة المدينة، وقد اختيرت شبام لتكون مسرحاً طبيعياً حياً لعدد من الأفلام العالمية الكبيرة لما تمنحه هيئتها النادرة من خيال خصب لزوارها تعيدهم إلى زمن "ألف ليلة وليلة"، وإلى عصر منهاتن الصحراء كما يحلو لبعض الغربيين أن يسموها. وقد اعتبرت شبام نموذجاً خاصاً وفريداً إلى جانب مدينة صنعاء من التراث العالمي حيث تبنت منظمة "اليونسكو" التابعة لمنظمة الأمم المتحدة مشروع الحملة الدولية للحفاظ على تراث المدينة، وطابعها المعماري الذي يتميز به وادي حضرموت، وما اشتهرت به العمارة الطينية من ملاءمة للبيئة المحلية وظروف الطقس السائدة.
ولا شك إن وادي حضرموت وعمارته الطينية قد حاز على اهتمام الأديب الألماني "غونتر غراس" الحائز على جائزة نوبل للآداب ومبادرته الرائعة في إنشاء مركز للعمارة الطينية بمدينة تريم؛ يختص بفن العمار ة الطينية الأصلية لموروث إنساني ثقافي تزخر به مدن وادي حضرموت ولنقل خبرات القدماء إلى الأجيال الحاضرة . وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على أن لغة الثقافة والإبداع هي اللغة الأكثر تقرباً بين بني البشر وتتجاوز كل الحواجز والموانع.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024