السبت, 22-يونيو-2024 الساعة: 01:27 م - آخر تحديث: 01:51 ص (51: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
كلينتون تتحدث مع نتنياهو بشأن معوقات السلام
قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الجمعة ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تحدثت مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن القضايا التي تعوق اجراء محادثات سلام مباشرة مع الفلسطينيين فيما كثفت ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما من الضغوط من اجل بدء المحادثات في اقرب وقت ممكن.
وقال بي.جي كرولي المتحدث باسم الخارجية الامريكية ان كلينتون تحدثت هاتفيا مع نتنياهو مساء يوم الخميس وبحثت القضية ايضا مع وزيري خارجية الاردن ومصر.

واضاف "واصلنا مع الاطراف (المعنية) مناقشة الاسس لاطلاق مفاوضات مباشرة."

وجاءت اتصالات كلينتون الهاتفية عقب زيارة قام بها المبعوث الامريكي للشرق الاوسط جورج ميتشل للمنطقة هذا الاسبوع سعى خلالها لكسر المعوقات الاخيرة أمام استئناف مفاوضات السلام المباشرة التي يأمل الرئيس الامريكي باراك أوباما في انطلاقها في الاسابيع القادمة.

وأشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الاثنين الى انه قد ينتقل الى المحادثات المباشرة اذا ما استندت المفاوضات الى بيان أصدرته في 19 مارس اذار اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط التي تضم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة.

لكن صحفا اسرائيلية قالت ان نتنياهو أبلغ ميتشل يوم الاربعاء أنه يرغب في استئناف المحادثات على الفور دون أي "شرط مسبق" كهذا مما يقلص الامال في حدوث انفراجة وشيكة.

وقال مسؤول كبير بالادارة الامريكية طلب عدم الكشف عن هويته "نعتقد انهم ملتزمون. انها مجرد مسألة مقتصرة على الفروغ من بعض التفاصيل. انها مهمة ولكننا قريبون جدا جدا."

وقال مسؤولون أمريكيون انهم يعملون مع باقي ممثلي اللجنة الرباعية بشأن بيان محتمل قالت كاترين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي في رسالة اطلعت عليها رويترز انه سيصدر الاسبوع القادم اذا وافق الطرفان على الانتقال الى المحادثات المباشرة.

وتدعو اللجنة الرباعية اسرائيل الى وقف الانشطة الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة والتوصل الى اتفاق سلام شامل مع الفلسطينيين في غضون 24 شهرا واقامة دولة على أساس حدود ما قبل حرب 1967 .

ولم تحقق المحادثات غير المباشرة التي توسط فيها ميتشل أي تقدم ملموس.
ويريد أوباما أن تعود عملية السلام الى المستوى الذي كانت قد انهارت عنده قبل نحو عامين عندما شنت اسرائيل هجوما عسكريا على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في ديسمبر كانون الاول 2008 ويناير كانون الثاني 2009.

وتأتي الجهود الدبلوماسية المكثفة في الوقت الذي يوشك فيه التعليق الجزئي لبناء المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة لمدة عشرة أشهر والذي أمر به نتنياهو في نوفمبر تشرين الثاني الماضي على الانتهاء في 26 سبتمبر أيلول وهو ما قد يمثل حجر عثرة محتملا أمام المحادثات.

ويرفض الرئيس الفلسطيني الدخول في مفاوضات مباشرة قبل موافقة نتنياهو على جدول أعمال واضح.

ويقول الفلسطينيون انه بدون جدول أعمال واضح ربما يقترح نتنياهو شروطا غير مقبولة كليا لاتفاقية سلام ويترك عباس يبدو كما لو كان الطرف الرافض








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024