الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:04 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - قال محمد سلطان رئيس هيئة الإسعاف المصرية في تصريح لبي بي سي إن حصيلة المصابين في مظاهرات اليوم في أنحاء مصر بلغت 99 حالة.

المؤتمرنت -
مصر:69 مصابا في المظاهرات والجيش ينشر مدرعاته عند مداخل العاصمة
قال محمد سلطان رئيس هيئة الإسعاف المصرية في تصريح لبي بي سي إن حصيلة المصابين في مظاهرات اليوم في أنحاء مصر بلغت 99 حالة.

وكانت وزارة الداخلية المصرية قد أعلنت إصابة العميد توفيق أبوالخير قائد قطاع مرغم بالاسكندرية، بطلقات خرطوش بالرقبة إثر تعدى بعض الأشخاص الذين حاولوا اقتحام المجلس المحلى بمدينة الاسكندرية عليه.

كما أصيب ضابط من قوة رئاسة قوات الأمن المركزى بحروق في يده أثناء وجوده في خدمة تأمين مقر وزارة الداخلية بشارع الشيخ ريحان، إثر تهجم بعض الأشخاص الذين كانوا يحاولون اختراق الحواجز الأسمنتية بشارع الشيخ ريحان عليه بزجاجة حارقة.

وفي محافظة بني سويف في صعيد مصر قطع متظاهرون شريط السكة الحديد بين القاهرة وأسوان عند مدينة بني سويف، وتوقفت حركة القطارات إلى صعيد مصر.

كما قطع أكثر من ١٥٠ متظاهرا الطريق أمام مبني الإذاعة والتليفزيون، ومنعوا مرور السيارات بكورنيش النيل في الاتجاهين، مما أثار غضب قائدي السيارات.

وأدى ذلك إلي وقوع بعض الاحتكاكات بين المواطنين، في الوقت الذي يحاول فيه رجال الأمن التفاوض مع المتظاهرين لإعادة فتح الطريق والتعبير عن رأيهم دون تعطيل مصالح المواطنين ويضر بأمن الوطن.

وفي الوقت نفسه، قطع عدد من المتظاهرين حركة المرور أعلى كوبري أكتوبر عند منحدر الزمالك.

كما اقتحم مئات المتظاهرين مقر حزب الحرية والعدالة في وسط مدينة الإسماعيلية، وقاموا بإتلاف كل محتوياته من أجهزة كمبيوتر وأثاث، وإلقائها في الشارع.

ودمر المتظاهرون مدخل الحزب بالكامل، وألقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين المتجمعين أمام المقر وداخله.

يأتي هذا فيما اقتحم عدد من المتظاهرين مقر الموقع الإلكتروني لجماعة الإخوان في شارع سوق التوفيقية بوسط القاهرة وأوقعوا به بعض التلفيات.

نشر مدرعات
ودفعت القوات المسلحة بعدد من المدرعات والدبابات عند مداخل القاهرة، وخاصة في منطقة شبرا فضلا عن انتشار عدد منها عند مداخل عدد من المحافظات هي السويس والإسماعيلية وبورسعيد.

وأكدت مصادر عسكرية في تصريحات صحفية أن الجيش قام بالدفع بعدد من المدرعات والدبابات عند مداخل بعض المحافظات الحيوية والطرق الرئاسية.

حيث دفعت المنطقة المركزية العسكرية بعدد من المدرعات والدبابات في القاهرة والجيزة لتأمين مداخلها ضد أي اعتداءات.

وأضافت المصادر انه تم نشر مدرعات عند مداخل القاهرة الكبرى وتحديدا عند منطقة شبرا الخيمة، علاوة على نشر قوات عند مداخل محافظات السويس والاسماعيلية وبورسعيد وطريق الصعيد والطرق المؤدية لمحافظات سيناء ومرسي مطروح وأسوان وغيرها.

مسيرات
وكان آلاف المحتجين من القوى الليبرالية قد توجهوا خلف زعيمي المعارضة محمد البرادعي وحمدين صباحي إلى ميدان التحرير.

وردد المحتجون شعار "الشعب يريد إسقاط النظام"، و شعار"إرحل، إرحل".

وهذه هي الشعارات نفسها التي رفعها المتظاهرون قبل عامين ضد الرئيس السابق حسني مبارك.

كما وصفت بعض الشعارات التي رفعها المحتجون الرئيس مرسي بصفات "الكذب"، و"النفاق".

وضمت المسيرات أعضاء من حركة 6 أبريل، وبعض مشجعي كرة القدم المعروفين بالألتراس.

مسيرات مؤيدة
وطالب عشرات المتظاهرين من القوى الإسلامية الذين نظموا مظاهرة أمام مدينة الإنتاج الإعلامى بمدينة 6 أكتوبر على أطراف القاهرة بوضع الشريعة الإسلامية مادة "فوق دستورية"، وتطهير الإعلام، ضمن عدة مطالب حددوها فى بيان لهم، حيث وزع المتظاهرون أمام مدينة الإنتاج الإعلامى.

وأكدوا في بيان مشترك استعدادهم لبذل الأرواح والدماء من أجل التصدى بكل قوة وحزم لجميع محاولات إجهاض الثورة وتشويهها، مطالبين بعدد من المطالب، على رأسها تطهير جميع مؤسسات الدولة ووضع الشريعة الإسلامية مادة فوق دستورية.

وقال البيان "نحن جماهير الشعب المصرى صاحب السيادة الوحيدة على أرضه ومصيره، ومصدر كافة السلطات فى هذا البلد، التى استردها باندلاع ثورة 25 يناير الشعبية السلمية، نؤكد على وحدة نسيج شعبنا، ولحمته التى تحكمها مبدأ المواطنة والمساواة وتطبيق القانون بحزم على الجميع بدون استثناء".

وحذر البيان من المساس بتلاحم المجتمع مسلميه ومسيحيه، أو نشر أعمال البلطجة والنيل من أمن الوطن والمواطن.

وقدم البيان مجموعة من الطلبات، هى تطهير مؤسسات الدولة، على رأسها الإعلام والقضاء، ووضع الشريعة الإسلامية مادة فوق الدستورية، وحماية الشرعية من أجل استقرار مصر.

كما طالب باستكمال أهداف الثورة "عيش حرية عدالة اجتماعية"، ومحاكمة قتلة الثوار والقصاص العادل، وإلغاء الأحكام العسكرية الصادرة على المدنيين.

ورشق شباب الشرطة بالحجارة عند مدخل الشيخ ريحان في ميدان التحرير، وردت الشرطة عليهم باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.

مقر الإخوان
وتجمع العشرات من شباب جماعة الإخوان المسلمون أمام مقر المركز العام للجماعة بالمقطم في القاهرة ظهر الجمعة بهدف حمايته من أى محاولات للهجوم عليه فى إطار المظاهرات التى دعت إليها القوى السياسية اليوم.

واختفت سيارات الأمن المركزى التى كانت تحيط بالمقر وتراجعت إلى الشوارع الجانبية وبالقرب من قسم شرطة المقطم.

ونظمت الجماعة والحزب في إطار حملة "معا نبني مصر" في مدينة نصر شرق القاهرة عدد من الفاعليات منها تشجير بعض الشوارع و قافلة طبية لتقديم الخدمات الطبية لأهالي المنطقة بالمجان فضلاً عن سوق خيري لبيع الخضروات والفواكهة بأسعار مخفضة.

بيان الداخلية
وناشدت وزارة الداخلية المصرية على صفحتها الرسمية على فيسبوك المتظاهرين قائلة "الاخوة الثوار تظاهروا وعبروا عن رأيكم كما تريدون طالما أنكم بعيدون عن التخريب وعن المنشآت الشرطية. لا عداء بيننا وبينكم".

بورسعيد
وفي بورسعيد انطلقت بعد صلاة الجمعة عدة مسيرات من أنحاء مختلفة من المحافظة باتجاه ميدان الشهداء في قلب المدينة إحياء للذكرى الثانية لثورة الخامس والعشرين من يناير.

وردد المشاركون في المظاهرة الشعارات المنددة بالدولة المصرية، وإدارة الرئيس محمد مرسي للبلاد، متهمينه بتجاهل بورسعيد تماما، كما كان النظام السابق يتعمد تجاه تلك المحافظة الساحلية ذات الموقع الاستراتيجي على المجرى الملاحي لقناة السويس.

وأكد المشاركون في المظاهرة على غضبهم من اتهام بعض أبناء المحافظة بتدبير وارتكاب مذبحة استاد بورسعيد قبل عام التي راح ضحيتها أكثر من ٧٠ شخصا، والتي من المنتظر أن يصدر الحكم النهائي فيها في جلسة صباح السبت.

وطالبت روابط مشجعي بورسعيد من التراس بورسعيدي وجرين إيجلز وسوبر جرين بعدم ترحيل المتهمين و الافراج عنهم لأنهم أبرياء، حيث لا يعقل أن يرتكب أحفاد من دافعوا عن مصر عام ١٩٥٦ ضد العدوان الثلاثي هذه "المذبحة" البشعة.

وتطرف بعض المشاركين في المظاهرة في مطالبهم وطالبوا بالاستقلال عن الدولة المصرية، وإعلان ما وصفوه باستقلال المحافظة عن مصر.

وانتشرت وحدات من قوات الأمن المركزي التابعة للشرطة المصرية في انحاء متفرقة من المحافظة لحماية المنشآت المهمة والأمنية والحيوية، وحماية المجري الملاحي للقناة.

الأسكندرية
وفي الأسكندرية وقع تراشق بالحجارة بين المتظاهرين وقوات الأمن المركزي أمام مبنى المجلس المحلي بحي كوم الدكة.

وكان المئات من المتظاهرين قد تجمعوا في محيط مسجد القائد ابراهيم بالاسكندرية عقب صلاة الجمعة لاحياء الذكرى الثانية لثورة يناير.

وردد المتظاهرون شعارات مناوئة للرئيس محمد مرسي وجماعة الاخوان التي وصفوها بالدكتاتورية واتهموها بالرغبة في القفز على الثورة والهيمنة على مفاصل الدولة.

وقطع المتظاهرون طريق الكورنيش بانتظار وصول اربع مسيرات قادمة من انحاء متفرقة من المدينة للمشاركة في المظاهرات امام مسجد القائد ابراهيم.

استعدادات أمنية
وكانت القوى السياسية المعارضة قد دعت للتظاهر في مختلف أنحاء مصر، والاحتشاد في ميدان التحرير، وفي محيط قصر الرئاسة، احتجاجا على سياسات الرئيس المصري محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

وشددت قوات الأمن وجودها أمام أقسام الشرطة بالعاصمة المصرية القاهرة قبيل انطلاق مسيرات احتجاجية في الذكرى الثانية للثورة.

وخصصت هيئة الإسعاف 1950 سيارة في كل محافظات مصر لمواجهة أي طوارئ قد تحدث أثناء التظاهرات في ميادين مصر المختلفة.


وفي المحافظات الحدودية ومحافظات القناة، انتشرت آليات الجيش خارج الكتل السكنية وبالقرب من المباني الحكومية دون أي تدخل منهم.

لجان شعبية
وشكل عدد من المتظاهرين في ميدان التحرير لجانا شعبية في مداخل الميدان، وارتدوا قمصانا كتبوا عليها "أنا المصري وبس".

ووضع أفراد هذه اللجان الشعبية فجر اليوم المتاريس والحواجز الحديدية على مداخل الميدان من ناحية المتحف المصرى، وشوارع قصر النيل، وعمر مكرم، ومحمد محمود، والفلكى وطلعت حرب.

وبدؤوا يعملون على تأمين هذه المداخل والاطلاع على هويات الوافدين إلى الميدان، كما هو متبع فى مثل هذه المظاهرات. ولكن أحدهم قال لبي بي سي إنه عندما تأتي المظاهرات فسيكون هناك صعوبة في الاطلاع على هوية الجميع، خاصة أنهم سيصلون إلى الميدان من مداخله المختلفة في أوقات متزامنة.

وأقام المتظاهرون متحفا بالجزيرة الوسطى بالميدان يضم صوراً لشهداء الثورة.

مطالب
ويطالب المشاركون فى مظاهرات اليوم بتعديل أو إسقاط الدستور، وإقالة حكومة الدكتور هشام قنديل، وتعيين حكومة جديدة تشرف على إجراء الانتخابات النيابية، وإقالة النائب العام المستشار طلعت عبدالله، والقصاص لشهداء الثورة، وإعادة المحاكمات في قضايا قتل المتظاهرين.

كما يطالبون بتطهير وزارة الداخلية، ووضع حدين أدنى وأقصى للأجور، وفرض رقابة على الأسعار.

ويطالب عدد قليل بإسقاط نظام الرئيس محمد مرسى، وما يسمونه حكم المرشد، في إشارة إلى زعم تدخل مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع في الحكم.

ومن أهم الحركات والأحزاب السياسية المشاركة في المظاهرات: حزب الدستور، وحزب مصر القوية، والتيار الشعبي، وحزب المصريين الأحرار، وحزب الوفد، والمصري الديمقراطى الاجتماعي.

كما يشارك عدد من الحركات، منها شباب 6 إبريل، والاشتراكيون الثوريون، والجمعية الوطنية للتغيير، وكفاية، وشباب من أجل العدالة والحرية، واتحاد شباب ماسبيرو، واتحاد شباب الثورة.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024