الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:00 م - آخر تحديث: 08:56 م (56: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
إغتيال مسؤول كبير في المعارضة التونسية بالرصاص
اغتيل المعارض اليساري البارز شكري بلعيد صباح الاربعاء بالرصاص أمام منزله، كما صرح لوكالة فرانس برس شقيقه الذي اتهم زعيم حركة النهضة الاسلامية الحاكمة راشد الغنوشي بالوقوف وراء قتله.
وقال عبد المجيد بلعيد لفرانس برس "تم اغتيال شقيقي. انني يائس ومنهار". واضاف "تبا لكل حركة النهضة. اتهم راشد الغنوشي باغتيال اخي".
لكن امين عام حركة النهضة الذي يترأس الحكومة حمادي الجبالي اعتبر اغتيال بلعيد عملا "ارهابيا واجراميا" يستهدف "تونس كلها وثورتها".
وقال الجبالي لاذاعة تطاوين الحكومية ان بلعيد "ضحية حادث ارهابي حادث اجرامي المستهدف فيه ليس شكري بلعيد بل تونس كلها"، داعيا التونسيين الى تجنب "السقوط في فخ العنف والعنف المضاد".
ورأى ان "المجرمين يريدون وضع تونس في مسار خطير هو مسار العنف وردود الافعال"، موجها "دعوة ملحة الى كل الاطراف (السياسية في تونس) للتحلي بالحكمة و الهدوء (...) كي لا نسقط في الفخ وهو فخ العنف والعنف المضاد". واضاف "يجب ان نتراص ونتوحد كي لا ياخذ الوضع هذا المنعرج الخطير".
ووعد الجبالي بان تقوم الحكومة بالقاء القبض على "المجرم" الذي قتل شكري بلعيد وتوضح للشعب "ماهي الاهداف الخسيسة والغاية من هذه الجريمة".
وشكري بلعيد قيادي بارز في الجبهة الشعبية وهي ائتلاف لاحزاب يسارية راديكالية وعرف بمعارضته الشديدة للحكومة التي تقودها حركة النهضة وكان يعتبرها "حكومة الالتفاف على الثورة".
وكان الجبهة الشعبية تأسسست في 2012 واصبحت حسب استطلاعات للرأي ثالث قوة سياسية في تونس بعد "النهضة" و"نداء تونس".
وقال الجبالي في تصريح اذاعة "موزاييك اف ام الخاصة" ان رجلا يرتدي "قشابية" (معطف تقليدي تونسي) اطلق "عن قرب" ثلاث رصاصات على بلعيد.
من جهته حذر راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الحاكمة من ان قتلة المعارض اليساري يريدون جر تونس نحو "حمام دم" نافيا اتهامات بضلوع حزبه في اغيال بلعيد الذي يصفه مراقبون ب"أشرس" معارض للحركة في تونس.
وقال الغنوشي لوكالة فرانس برس ان من يتهمون النهضة باغتيال بلعيد "يقولون اقتلوا (اتباع) النهضة اينما وجدتموههم، هؤلاء يريدون حمام دم ولكن سيفشلون" مضيفا انه دعا "ابناء النهضة الى ألا يردوا الفعل".
ورأى ان التهم الموجهة الى حزبه باغتيال بلعيد "جزء من خطاب التحريض"، مشددا على ان "عقلاء الناس لا يلقون بالتهم جزافا".
ودان الرئيس التونسي المنصف المرزوقي اغتيال المعارض اليساري البارز شكري بلعيد الاربعاء معتبرا انه "جريمة نكراء"، داعيا التونسيين الى "التنبه الى مخاطر الفتنة" و"ضبط النفس".
وكان المرزوقي الغى مشاركته في قمة منظمة المؤتمر الاسلامي المقررة في القاهرة وقرر العودة بشكل عاجل الى تونس بعد اغتيال بلعيد.
وقال غسان الدريدي وهو احد مستشاري المرزوقي لفرانس برس عبر الهاتف ان المرزوقي "قرر العودة الى تونس، وسيصل ظهر اليوم" الاربعاء، فيما اعلنت وكالة الانباء الرسمية ان المرزوقي موجود حاليا في فرنسا.
واعربت الرئاسة التونسية عن "بالغ صدمتها" من "اغتيال الوجه الحقوقي والسياسي المرحوم شكري بلعيد".
وقالت في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه انه "وعيا منها بجسامة التحديات التي تجابهها بلادنا والأخطار المحدقة بها، فان رئاسة الجمهورية تنبه الى مخاطر الفتنة والفرقة التي تسعى بعض الاطراف إلى بثها بغاية جر الشعب التونسي إلى دوامة العنف".
واضافت انها "تدعو الجميع الى تحكيم العقل وضبط النفس والتروي في تحليل هذه الجريمة النكراء والفعلة الجبانة ونسبة المسؤولية عنها إلى جهة أو أخرى".
وطلبت "من كافة السلطات العمومية ان تولي المسألة كل الاهتمام الذي تستحقه وان تبادر الى التحقيق الفوري في الحادثة وضبط الجناة وتقديمهم سريعا إلى العدالة لتمضي فيهم قضاءها العادل".
وفي ردود الفعل الدولية، دان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء "باكبر قدر من الحزم اغتيال" بلعيد كما عبر عن "قلق" باريس من "تصاعد العنف السياسي" في هذا البلد.
وقال بيان صادر عن قصر الاليزيه ان هولاند "يدين باكبر قدر من الحزم اغتيال شكري بلعيد القيادي البارز في حركة الوطنيين الديموقراطيين صباح (الاربعاء) في تونس". واضاف الرئيس الفرنسي ان "عملية القتل هذه تحرم تونس من احد اصواتها الاكثر شجاعة وتحررا".
واكد "ان فرنسا قلقة من تصاعد العنف السياسي في تونس ودعا الى احترام المثل العليا التي حملها الشعب التونسي ابان ثورته" في 2011.
*(ا ف ب)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024